الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 18 نيسان: داعش تعاني من تراجع شديد بالإيرادات، ونتنياهو يؤكد رفضه التنازل عن الجولان

0

 

– افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز: استفادة الإيرانيين من الاتفاق النووي من مصلحة أمريكا

– صحيفة إندبندنت الأيرلندية: اعتقال أيرلندي في العراق جاء لمحاربة

– شركة I.H.S للأبحاث: تراجع إيرادات داعش 30% منذ منتصف 2015

– مجلة نيوزويك: مصداقية أوبك في حالة يرثى لها.. والعالم يفيض بالوقود الزائد عن الحاجة

وكالة أنباء الأناضول: تركيا تعتقل 100 شخص من التنظيم الموازي

وكالة أسوشيتد برس: رئيسة كوريا الجنوبية تزور طهران مطلع الشهر المقبل

– لاجئون سوريون لـ صحيفة لاستامبا الإيطالية: البابا فرانسيس منقذنا

– بنيامين نتنياهو: مرتفعات ستبقى إسرائيلية للأبد

– إذاعة صوت أمريكا: المتمردون السوريون يتعهدون بالانتقام لانتهاكات وقف إطلاق النار

– وكالة رويترز: معركة ضد قوات الحكومة السورية

هجوم جديد للثوار  والمعارضة تسعى لتعليق

نقلت ميديل ايست آي أن أحرار الشام بالإضافة إلى فصائل أخرى أعلنت اليوم الإثنين عن شنها لهجوم على مدينتي اللاذقية -إحدى معاقل العلويين- وحماة. وفي هذه الأثناء تسعى فصائل المعارضة السورية إلى تعليق الهدنة في ظل عدم القدرة إلى التوصل إلى حل.

 

الانتقام لانتهاكات الهدنة

تحت عنوان “المتمردون السوريون يتعهدون بالانتقام لانتهاكات وقف إطلاق النار” رصدت إذاعة صوت أمريكا الاتهامات المتبادلة بين الأطراف المتحاربة بارتكاب انتهاكات متكررة خلال الشهرين الماضيين.

كما زاد العنف خلال الأسابيع القليلة الماضية في شمال ، خاصة في محافظة حلب، حيث تخوض القوات الموالية للحكومة ومسلحي تنظيم الدولة والمتمردين حربًا ضد بعضهم البعض.

نتنياهو: الجولان ستبقى إسرائيلية للأبد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن لن تعيد أبدًا هضبة الجولان المحتلة إلى سوريا، حسبما نقلته صحيفة مسلم نيوز البريطانية.

وخلال أول اجتماع إسرائيلي يعقد داخل المنطقة المحتلة، وصف نتنياهو الجولان بأنها “جزء لا يتجزأ من إسرائيل، متحديًا فكرة أن إسرائيل احتلتها خلال الحرب العربية-الإسرائيلية عام 1967.

وأضاف: اخترت عقد الاجتماع الاحتفالي لمجلس الوزراء في مرتفعات الجولان؛ لإيصال رسالة واضحة، مفادها أن: الجولان ستبقىة للأبد في أيدي إسرائيل”.

من جهتها نقلت  صحيفة تايمز اوف اسرائيل عن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو تعهده بأن الجولان سيظل جزءً من اسرائيل إلى الأبد على حد تعبيره. وأشارت الصحيفة إلى  أن نتنياهو ألقى كلمته في الإجتماع الحكومي الذي عقد في الجولان لأول مرة، رداً على التقارير التي تتحدث عن اتفاق أمريكي روسي على إعادة الجولان المحتلة إلى سوريا كجزء من الحل. ويذكر أن اسرائيل استولت على هضبة الجولان في أعقاب حرب الأيام الستة عام 1967 وتجاهلت القرارات الاممية التي أكدت أن الهضبة جزء من سوريا.

وفي نفس السياق نشرت الصحيفة ما أسمته “الأسس القانونية لإسرائيل لضم الجولان” واصفة ذلك بالحق الإسرائيلي  رغم الإجماع الدولي على كونه سورياً.

اسرائيل تكتشف نفقاً ضخماً لحماس

أعلنت الحكومة الاسرائيلية اليوم عن اكتشافها لنفق ضخم يبلغ عمقه 30 متراً قبل 10 أيام. ونقلت ميديل ايست اي ان الحكومة الاسرائيلية ادعت أن النفق تم استخدامه في حرب عام 2014 وأنه مزود بكافة التسهيلات الأساسية مثل كهرباء وأن بناءه استغرق سنتين.

وفي هذا الصدد نشرت صحيفة التايمز أوف اسرائيل تقريرا مفاده أن اكتشاف هذا النفق عبارة عن تأكيد واضح على أن لم ترتدع من الحرب السابقة على عكس ما حاولت الحكومة الإسرائيلية ترويجه.

لاجئون سوريون: البابا منقذنا

قالت صحيفة “إندبندنت أونلاين” إن العائلات السورية اللاجئة الذين تم إنقاذهم من جزيرة لسبوس اليونانية ونقلوا إلى الفاتيكان وصفوا البابا فرانسيس بأنه منقذهم.

وفي بادرة رمزية إلى حد كبير، اضطحب البابا فرانسيس 12 سوريا من ثلاث عائلات مسلمة معه إلى مقر الكنيسة الكاثوليكية في روما.

وفي مقابلة مع صحيفة لاستامبا الإيطالية، وجهت الأسر- التي قضت ليلتها الأولى في روما داخل جمعية خيرية كاثوليكية- لشكر للبابا على ضيافته.

فشل الاتفاق على تجميد إنتاج

تحت عنوان “هبوط أسعار النفط بعدما أغرق التوتر بين السعودية وإيران المحادثات الرامية لإنهاء الفائض العالمي”، قالت مجلة نيوزويك: تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين بعدما انفضَّ اجتماع كبار المصدرين في قطر دون التوصل إلى اتفاق حول تجميد الإنتاج، ما يترك مصداقية المنظمة المنتجة للنفط في حالة يُرثى لها، بينما يفيض العالم بالوقود الزائد عن حاجته.

وألقيت مسئولية هذا الفشل على التوتر بين السعودية وإيران؛ الأمر الذي جدد مخاوف الصناعة النفطية من أن المكنتجين الذين تسيطر عليه الحكومات سوف يصعدون من معركتهم للحصول على حصة في السوق من خلال تقديم خصومات أكثر حدة من أي وقت مضى.

تراجع أسعار البترول صباح اليوم

نشرت رويترز تقريراً عن تراجع أسعار النفط صباح اليوم الإثنين بنسبة 7% ليصبح 41.7 دولار. وذكرت أن هذا التراجع يأتي في ظل الأزمة التي تفاقمت بعد فشل القوى المصدرة البارحة في اجتماع الدوحة في الوصول إلى حل، علماً أن ايران قاطعت الإجتماع بينما حمل بعض المحللين سياسيات السعودية المسؤولية عن هذا الأمر.

الذهب يستعيد شيئا من قيمته

قالت الوول ستريت جورنال بأن أسعار الذهب ارتفعت صباح اليوم في ظل حالة من عدم اليقين حول مآل أسعار النفط بعد اجتماع الدوحة.

تراجع إيرادات داعش بنسبة 30%

 قالت وكالة سبوتنيك الروسية إن إيرادات داعش انخفضت بما يقارب الثلث، بنسبة 30%، منذ منتصف عام 2015، في ظل فقدان سيطرتها على الأرض، وتدمير بنيتها التحتية؛ نتيجة الضربات الجوية التي يشنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والحملة الجوية الروسية في سوريا.

ووفقا لشركة I.H.S للأبحاث، التي تصدر تقارير دورية عن الأراضي التي تسيطر عليها داعش، فإن نصف عائدات داعش  تأتي من الضرائب ومصادرة المؤسسات والممتلكات، في حين أسهم إنتاج النفط والتهريب بـ 43% من الإيرادات. بينما فقد التنظيم السيطرة على 22% من أراضيه خلال الأشهر الـ 15 الماضية.

أما صحيفة التيليغراف فقد أشارت إلى خسارة داعش ما يصل إلى   30% من دخلها العام الماضي بعد  فقدانها لمساحات شاسعة من المناطق التي سيطرت عليها . وتضائل عدد السكان الذين يعيشون تحت حكم داعش من 9 ملايين في بداية 2015 إلى أقل من ستة حسب الصحيفة الآن، مشيرة  إلى عدد مقاتلي داعش الذين قتلوا نتيجة الضربات الجوية وصل إلى 25 ألف مقاتل.

وفي هذا السياق قالت الصحيفة بأن قرابة ألف مقاتل من داعش توجهوا نحو أوروبا مؤخراً. وأشارت  فوكس نيوز إلى بدء  داعش بفرض ضريبة على الخروج لتأمين العجز المالي الحاصل. حيث فقدت داعش 22% من الأراضي التي كانت تسيطر عليها قبل عام من الآن.

اعتقال أيرلندي جاء لقتال داعش

قالت صحيفة إندبندنت الأيرلندية: إن وزير الشؤون الخارجية الأيرلندي، تشارلي فلاناغان، يتابِع الجهود المبذولة لتأميد إطلاق سراح الجندي الأيرلندي جوشوا مولوي (24 عاما) الذي سافر إلى الشرق الأوسط في أبريل 2015؛ لمحاربة تنظيم الدولة في صفوف القوات المتحالفة مع الأكراد، لكن ألقي القبض عليه في العراق.

استفادة الإيرانيين من الاتفاق النووي من مصلحة أمريكا

تحت عنوان “ما يتعين على إصلاحه”، قالت افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز: “يجب أن تخضع إيران للعقوبات عندما تقتضي الحاجة، بموجب القانون الأمريكي. لكن طالما أنها ملتزمة بالاتفاق النووي، يجب ألا يتخذ الكونجرس أي خطوات من شأنها تثبيط الأعمال التجارية الإيرانية المشروعة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية: “لا يزال من مصلحة أمريكا أن يستفيد الإيرانيون من الاتفاق النووي بحيث يستمر التزام طهران ببنوده، إلى جانب تعزيز القوى المعتدلة في إيران”.

رئيسة كوريا الجنوبية تزور طهران مطلع الشهر المقبل

من المقرر أن تزور رئيسة كوريا الجنوبية، بارك جيون هاي، إيران مطلع الشهر المقبل؛ لحضور محادثات على مستوى القمة بين البلدين، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وقال مكتب “بارك” يوم الاثنين إن الرئيسة الكورية الجنوبية ستناقش مع نظيرها الإيراني القضايا الإقليمية، بما في ذلك شبيه الجزيرة الكورية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

تركيا تعتقل 100 شخص من التنظيم الموازي

اعتقلت الشرطة التركية 100 شخص في اسطنبول وتسع محافظات أخرى عبر تركيا اليوم الاثنين في إطار سلسلة من العمليات الجارية ضد منظمة فتح الله الإرهابية/التنظيم الموازي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول عن مكتب المدعي العام المحليّ.

وأصدر مكتب المدعي العام مذكرة توقيف بحق 140 شخصًا، من بينهم موظفين وتنفيذيين ورجال أعمال من بنك “آسيا” التابع لجماعة فتح الله كولن؛ بتهمة الانتماء لكيان الموازي، ومخالفة القوانين عبر تأمين الدعم المادي للإرهاب.

الولايات المتحدة سترسل تعزيزات إلى العراق بهدف محاربة داعش

قالت البي بي سي بأن الولايات المتحدة الأمريكية سترسل تعزيزات تقدر بعشرين كتيبة عسكرية لمحاربة داعش ليصل عدد قواتها في العراق إلى 4,100 غالبيتهم من القوات الخاصة. ميشرة إلى أن التعزيزات المرسلة تتضمن طائرات مروحية من وع هيلوكبتر.

وفي نفس السياق قالت وكالة رويترز للأنباء بأن ضربات للقوات الأمريكية أدت لمقتل عدد من مقاتلي داعش وأسر بعضهم بمساعدة من الكوماندوز الكردي. وقالت بأن قادة مهمين للتنظيم تم قتلهم.

قرابة 600 لاجئ يصلون ايطاليا اليومين الماضيين

قالت وول ستريت جورنال نقلاً عن منظمة اللجوء العالمية بأن قرابة 600 لاجئ عبروا البحر المتوسط من ليبا ونزلوا في ايطاليا خلال اليومين اليومين الماضيين ليصبح عدد الواصلين للشواطئ الإيطالية في هذا الشهر 6200 لاجئ.

الأردن تتراجع عن تثبيت كاميرات في الأقصى

قالت الفوكس نيوز بأن المملكة الأردنية علقت خطتها الرامية لتثبيت كاميرات لمراقبة الأقصى في ظل الانهاكات من المستوطنين بسبب طلب من السلطة الفلسطينية حسب رئيس الوزراء الأردني.