الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 19 كانون الأول: مجلس الأمن يوافق على نشر مراقبين دوليين في حلب ومقتل السفير الروسي في تركيا

3B85D4C300000578-4048844-image-m-109_1482166116404-570x315

مجلس الأمن يوافق على نشر مراقبين دوليين في حلب

وافق مجلس الأمن على نشر مراقبين دوليين في حلب، بموازاة استئناف إجلاء المقاتلين والمدنيين من آخر معاقل المعارضة في المدينة الشمالية بعد ايام من التأخير، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وقالت فرنسا إن هناك حاجة إلى نشر مراقبين لمنع “الفظائع الجماعية” التي ترتكبها القوات الحكومية السورية، وخصوصا الميليشيات.

لكن التغطية التي نشرها موقع إيه بي سي نيوز أشارت إلى أن الآلاف تم إجلاؤهم بالفعل، ومن المرجح أن تنتهي عمليات الإخلاء قبل وصول المراقبين.

اهتمام إسرائيلي باستدعاء قوات احتياط الجيش السوري

اهتمت صحيفة جيروزاليم بوست باستدعاء قوات الاحتياط في الجيش، مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يحدث ذلك منذ حرب يوم الغفران.

ورجحت الصحيفة الإسرائيلية إرسال جنود الاحتياط، الذين استدعاهم الجيش السوري، إلى شرق حلب، التي وقعت مؤخرًا في قبضة قوات النظام.

منظمة يهودية-أمريكية تتظاهر تضامنا مع حلب وتجمع تبرعات لأطفال سوريا

دعت منظمة أماليا اليهودية-الأمريكية إلى مسيرة حاشدة في تل أبيب تضامنًا مع سكان مدينة حلب السورية، الذين يواجهون موقفًا أليمًا على أيدي نظام الأسد وحلفائه، بحسب يديعوت أحرونوت.

شارك في تظاهرة سابقة قرابة 400 شخص، شكلوا سلسلة بشرية امتدت من السفارة الروسية إلى السفارة الأميركية في تل أبيب، ودعا المتظاهرون القوتين إلى التدخل لوقف إراقة الدماء.

في الوقت ذاته، دعت حملة تطلق على نفسها “ما وراء الحدود” إلى جمع التبرعات من الإسرائيليين للشعب السوري.

وخلال الشهر الماضي، طالبت منظمة أماليا بتمويل مراكز العيادات الخارجية في إسرائيل لعلاج أطفال سوريا.

اعتقال ملياردير إسرائيلي متهم برشوة رئيس غينيا السابق

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية رجل الأعمال والملياردير الإسرائيلي بيني شتاينمتس لاستجوابه في تهم رشوة وفساد، وفتشت منزله ومكتبه، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

ووفقا للشرطة الإسرائيلية، دفع شتاينميتز، إلى جانب إسرائيليين آخرين، يعيش معظمهم في الخارج، عشرات الملايين من الدولارات كرشاوى إلى رئيس غينيا السابق، الجنرال لانسانا كونتي.

في المقابل، حصلت شركة BSG Resources التي أسسها شتاينمتس مع أخيه، على تصريح بالتنقيب لمدة ثلاث سنوات لاستخراج رواسب خام الحديد من منجم سيماندو.

حققت الشركة مئات الملايين من الدولارات كأرباح من هذه الصفقة، بحسب التحقيقات السرية التي أجرتها الشرطة الإسرائيلية بالتعاون مع السلطات في الخارج.

تركيا أكثر دولة سجنت صحفيين في العالم وسوريا الأكثر خطورة على حياتهم

وصفت مراسلون بلا حدود تركيا بأنها الدولة رقم واحد في العالم التي سجنت صحفيين خلال العام 2016، فيما اختارت سوريا باعتبارها المكان الأكثر خطورة في العالم على حياة الصحفيين.

دان التقرير الجديد، الذي أصدرته المنظمة المدافعة حرية الصحافة، عددًا من دول الشرق الأوسط لسوء معاملتهم للصحفيين، لكنها خصَّت تركيا بالانتقاد، لأنها حبست أكثر من 100 صحفي.

بالإضافة إلى ذلك، حذر التقرير من أن الدول الخمس الأولى التي تصدرت القائمة، وتعرض صحفيون فيها القتل- شملت: سوريا والعراق واليمن- تم استهداف غالبية الضحايا “عمدا”.

مستقبل حلب على مائدة وزراء دفاع وخارجية روسيا وإيران وتركيا

من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية ودفاع روسيا وإيران وتركيا في موسكو الثلاثاء لبحث مستقبل سوريا ومدينة حلب.

موقع ديبكا لفت إلى استثناء إدارة أوباما، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، على الرغم من الجهود الطويلة التي بذلتها واشنطن لتحقيق السلام في سوريا.

واعتبر الموقع الإسرائيلي أن هذه هي المرة الأولى منذ بدء الصراع السوري قبل ست سنوات تقريبا أن تصطف تركيا، العضو في حلف الناتو، علنا مع موسكو وطهران، وتدير ظهرها لـ واشنطن.

محللة روسية: اجتماع موسكو الثلاثي يدشن شكلا جديدًا من المحادثات السورية

على الصعيد ذاته، نقلت وكالة تاس عن آنا جلازوفا مديرة مركز آسيا والشرق الأوسط في المعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية، قولها: إن الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية ودفاع روسيا وتركيا وإيران، في موسكو يوم 20 ديسمبر، قد يبشر بإطلاق شكل جديد من محادثات السلام في سوريا.

تأكيد مقتل سفير روسيا في تركيا.. واتصالات بين موسكو وأنقرة بشأن الحادث

في خضم هذا الترقب لنتائج الاجتماع الثلاثي المرتقب، أفادت وكالات الأنباء والصحف العالمية بمقتل السفير الروسي في تركيا، أندري كارلوف، إثر إطلاق النار عليه في أنقرة.

أكدت الخارجية الروسية الخبر، وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، إن موسكو على تواصل مع المسئولين الأتراك بشأن الحادث. وأشارت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إلى أن “كارلوف” يعمل في تركيا منذ عام 2013.