fbpx

مركز إدراك يُشارك في الندوة الدولية السابعة للبحر الأسود بجامعة غِرِيسُون

شارك مركز إدراك للدرسات والإستشارات في الندوة الدولية السابعة للبحر الأسود لمناقشة العلاقات التركية-الروسية والتّي نظمتها كلّ من جامعة غيريسون ومركز البحر الأسود للدراسات الإستراتيجية والتطبيقية، وذلك يومي 19-20 أكتوبر 2017 بمدينة غيريسون شمال غربي تركيا على البحر الأسود، وقد جاءت مشاركة مركز إدراك من خلال ورقة بحثية مُطوّلة (52 صفحة) أعدّها الباحث بالمركز الأستاذ  حملت عنوان: “التوجّه شرقا؟ أثر الصعود الأورواسي الجديد على التوجهات الكبرى للإستراتيجية التركية”.

وقد إختبر الأستاذ جلال خشيب في ورقته البحثية المُطوّلة، حدود واقعية أطروحته القائلة -أو الداعية- إلى توجّه تركيا الإستراتيجي نحو الشرق وقواه الأوراسية الصاعدة على رأسها الصين وروسيا بعد أكثر من تسعة عقود كاملة من الإرتباط الإستراتيجي لتركيا بالغرب منذ تأسيس الدولة التركية سنة 1923، لاسيما في مرحلة إنتقالية تعرف فيها بنية النظام الدولي تحوّلات جذرية في عملية توزيع القوة بين الفواعل الدولاتية الكبرى وإنتقال مقادير القوة من النصف الغربي للعالم -أين عمّرت طويلا لأكثر من 500 سنة- إلى الشرق الأوراسي بقواه الصاعدة من جديد.

ستقوم الجهة المُنظِّمة قريبا بنشر أعمال هذه الندوة الدولية في طبعتها السابعة على شكل كتاب من الحجم الكبير، كما سيقوم مركز إدراك للدراسات والإستشارات في الأسابيع القادمة بنشر الورقة البحثية على موقعه الإلكتروني.

الإعلانات

Add comment

اترك تعليقاً

الإعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: