fbpx

الأهمية الجيوستراتيجية لأهم القواعد العسكرية المنتشرة حول العالم

الأبعاد الجغرافية، والاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والعسكرية لهذه البنى التحتية أو أي نقاط جغرافية لها أهمية من وجهة نظر استراتيجية-عسكرية

الإعلانات

هذا المشروع البحثي الذي يحلل القيمة الاستراتيجية التي تكتسيها القواعد العسكرية الرئيسية في العالم، في الوقت الراهن. وتختلف طبيعة هذه القواعد؛ حيث يعد بعضها من آثار التوسع الاستعماري الأوروبي أو الحرب الباردة. وقد تم تركيز البعض الآخر كجزء من البنى التحتية الجديدة التي قامت قوى عظمى أو صاعدة حول العالم ببنائها، إما داخل حدودها أو خارجها. وعادة ما يتمثل الهدف من هذه القواعد في تعزيز قدرات هذه القوى على ترسيخ “حضور متقدم” وأيضا قدراتها على “توسيع نفوذها”. وستمكننا هذه الدراسة من التعرف على الطموحات الجيوستراتيجية لأبرز القوى في العالم، كما ستسلط الضوء على الحركات السياسية، والاقتصادية، والدبلوماسية، والعسكرية التي تشهدها أجزاء كثيرة من العالم؛ محذرة من قدرتها على تغيير التوازنات الإقليمية الهشة والديناميات العالمية.

أشرف على إنجاز هذه الدراسة التي أنجزها وتمت ترجمتها لصالح مركز إدراك للدراسات، فريق عمل مكوّن من خبراء مدنيين وعسكريين، شرحوا بإيجاز الأبعاد الجغرافية، والاجتماعية-السياسية، والاقتصادية، والعسكرية لهذه البنى التحتية أو أي نقاط جغرافية لها أهمية من وجهة نظر استراتيجية-عسكرية. وستُمكن هذه الدراسة سواء القارئ المتخصص في المجال أو العادي من فهم الأهمية الاستراتيجية للقواعد العسكرية المنتشرة حول العالم.

  يمكنكم تحميل كامل الملف من هنا 

ما-هي-القيمة-الجيوستراتيجية-لأهم-القواعد-العسكرية-حول-العالم؟

الإعلانات

Add comment

اترك تعليقاً

الإعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: