أبحاث و دراسات تحليلات

الحركات الانفصالية حول العالم … كردستان العراق نموذجاً

resize

تزايدت، في السنوات الأخيرة، الدعوات والمطالب الانفصالية في مناطق مختلفة من العالم، وتزامن معها تأسيس تنظيمات وحركات تطالب بـالاستقلال والانفصال، ويرجع ذلك إلى أسباب مختلفة غالبا ما تحمل شعارات الوحدة العرقية، الدينية والتاريخية بينما تكون دوافعها الرئيسية سياسية واقتصادية.

ُتعرف الحركات الانفصالية بأنها “حركات سياسية او مسلحة تطالب بالانفصال والاستقلال عن دولة أو كيان ما من أجل تكوين كيان، أو دولة قومية، أو دينية، أو عرقية، وتظهر نتيجة ظروف تاريخية أو اقتصادية  أو نتيجة الإحساس بالتهميش  والإهمال أو الاضطهاد من طرف القومية التي تسيطر على تلك الدولة الأم”.

فعلى غرار مجموعة من الأقاليم التي انفصلت  -مثل جنوب السودان وتيمورالشرقية-، هناك أقاليم أخرى تسعى بشكل مستمر وحثيث نحو الانفصال مثل إقليم كردستان العراق. وتتجلى أهمية دراسة النموذج الكردي الذي قاد ماولة انفصال إقليم كردستان عن العراق، في موقعه الاستراتيجي الحساس من الناحية الجيوسياسية الذي يتوسط مجموعة من الدول المؤثرة في الشرق الأوسط – كتركيا وإيران-. حيث من المحتمل أن يؤدي نجاح انفصال الإقليم إلى بداية سلسلة من الانفصالات في دول الجوار.

ستتناول الدراسـة نماذج من تاريخ الحركات الانفصالية حول العالم، كما ستناقش تحولات خريطة الصراعات في العالم، وستوضح موقف القانون الدولي من حق تقرير المصير، كما ستقوم بدراسة نموذج انفصال كردستان العراق بنوع من التفصيل. وسنتطرق لكل ذلك من خلال دراسة وتحليل المحورين التاليين:

المحور الأول: الحركات الانفصالية حول العالم

1- نماذج من تاريخ الحركات الانفصالية حول العالم

2- نبذة عن تحولات خريطة الصراعات في العالم

3- حق تقرير المصير وموقف القانوني الدولي منه

4- نماذج من الحركات الانفصالية حول العالم

أ- نماذج من الاقاليم التي انفصلت

ب- نماذج من الاقاليم التي تسعى للانفصال

المحور الثاني: دراسة نموذج كردستان العراق

1- كردستان العراق من الحكم الذاتي الى استفتاء الانفصال

2- دوافع الانفصال في إقليم كردستان

3- موقف الحكومة العراقية ودول الجوار من محاولة الانفصال

4- تحديات محاولة الانفصال وأثرها على الأقليات داخل العراق

لقراء الدراسة كاملةً وتحميلها كملف pdf:الحركات الانفصالية حول العالم
كردستان العراق نموذجاً