الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 01 شباط : وفد إسرائيلي يزور تركيا وانتقادات واسعة لسياسات ترامب الجديدة

daily report
daily report

لأول مرة منذ المصالحة.. وفد إسرائيلي يزور تركيا لـ 3 أيام

يرأس المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتِم، وفدًا لزيارة تركيا لمدة ثلاثة أيام، حيث سيلتقي مع المسؤولين الأتراك في الوكالات الحكومية، وموظفي السفارة الاسرائيلية، وممثلي الجالية اليهودية.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية إن “الحوار السياسي يبعث برسالة إيجابية عن التزام الجانبين بتعميق العلاقات”.

وأضاف البيان: أن المحادثات سوف “تسمح بمناقشة شاملة للتغييرات الجذرية في المنطقة، بعد ست سنوات من ….. التحديات”.

وزيران تركيان يزوران إسرائيل قريبًا

في المقابل، قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إن تركيا سوف ترسل اثنين من وزرائها إلى إسرائيل في المستقبل القريب في محاولة لتعزيز التعاون الثنائي، حسبما أعلن الجانبان في بيان مشترك، عقب أول اجتماع بين المسؤولين الإسرائيليين والأتراك منذ قرابة سبع سنوات.

هجوم الحوثيين على الفرقاطة السعودية قد يغيّر قواعد الاشتباك البحرية

يرى أستاذ القانون البحري في جامعة فوردهام والقائد السابق في البحرية الأمريكية، لورانس برينان، أن الهجوم الذي شنه الحوثيون مؤخرًا على فرقاطة سعودية من المحتمل أن يؤثر على العمليات الأمريكية وقواعد الاشتباك البحرية في المياه القريبة”.

شهد عام 2016 طفرة غير مسبوقة في عدد الحوادث التي وقعت بين البحرية الأمريكية والزوارق الهجومية السريعة التابعة للحرس الثوري الإيراني، اضطرت البحرية الأمريكية في إحداها على الأقل إطلاق طلقات تحذيرية.

في الوقت ذاته، نشط المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن خلال عام 2016، حيث استخدموا الصواريخ المضادة للسفن لضرب سفينة تابعة للبحرية الإماراتية، ثم أطلقوا وابلا من الصواريخ على السفن البحرية الأمريكية في أكتوبر.

تصدت البحرية الأمريكية بنجاح للهجوم الصاروخي الحوثي، وردت بتدمير ثلاثة مواقع رادار في اليمن تسيطر عليها الجماعة اليمنية.

في ذلك الوقت، خلُصَ مسؤولون أمريكيون وخبراء إلى أن إيران على الأرجح هي التي تزود الحوثيين بهذه الصواريخ. لكن الهجوم الأخير على السعوديين قد يمثل نقطة تحوُّل يجعل البحرية الأمريكية تتعامل بشكل مختلف مستقبلا، بحسب التقرير الذي نشره موقع بزنس إنسايدر.

أستاذ قانون أمريكي: إجراءات ترامب غير قانونية ولا أخلاقية ولا منطقية

وصف أستاذ قانون أمريكي قرارات الرئيس دونالد ترامب التي تحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة بأنها “غير قانونية وغير أخلاقية وغير منطقية”.

وأشار البروفيسور ويليام كويجلي إلى أن الإدارة الأمريكية تنتهك بهذه الإجراءات التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة، حسبما نقلته وكالة تسنيم الإيرانية.

16 غارة جوية للتحالف في والعراق

تواصل وزارة الدفاع الأمريكية نشر بياناتها الدورية التي ترصد حصاد الغارات الجوية التي يشنها التحالف العسكري في سوريا والعراق ضد تنظيم الدولة ولمجموعات المسلحة الأخرى التي تعتبرها أمريكا إرهابية.

أحدث بيانات البنتاجون منشور بتاريخ 1 فبراير 2017، وتفيد بشن 11 غارة جوية في سوريا بالقرب من البوكمال وعين عيسى والرقة، وخمس في العراق قرب الحويجة وكركوك وكيسيك والرطبة.

أسفرت الهجمات عن تدمير فوهات آبار نفط وخزانات ومعدات وطرق إمداد وأنفاق ووحدات تكتيكية ومخابئ وسيارات.

إصابات وأضرار واسعة نتيجة قصف الهلال الأحمر شمال غرب إدلب

ضربت غارات جوية مكاتب الهلال الأحمر السوري في شمال غرب مدينة إدلب بعد منتصف ليل الأربعاء ما أدى إلى إصابة العديد من الموظفين والتسبب في أضرار واسعة النطاق، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

لم يحدد المرصد أي سلاح جو تتبعه الطائرات التي نفذت الهجمات، وما إذا كانت أقلعت من داخل سوريا أو عبر الحدود.

وأشارت وكالة رويترز إلى أن الطائرات الحربية الروسية والسورية اعتادت شن غارات ضد المتمردين السوريين في محافظة إدلب، معقل المتمردين، لكن منذ العام الجديد بدأت الغارات الجوية الأمريكية تستهدف أيضًا النشطاء التابعين لتنظيم القاعدة سابقًا داخل إدلب.

وزير الدفاع التركي: لن نصعد التوتر مع اليونان لكننا لن نرضخ للأمر الواقع

أبرزت وكالة سبوتنيك الروسية تصريحات وزير الدفاع التركي، فكري إسيك، التي أكدت أن أنقرة لن تصعد التوتر مع اليونان، لكنها في الوقت ذاته لن تتسامح مع أي انتهاكات ترتكبها أثينا.

وقال الوزير: “زادت اليونان في الآونة الأخيرة وتيرة انتهاكاتها الحدودية. بالنسبة لتركيا، نحن لا نريد أن طرفًا في تصعيد التوتر، لكننا أيضا لن نرضخ لأي أمر واقع”.

المونيتور: بن كسيبت: طريق نتنياهو إلى إيران يمر عبر كوريا الشمالية  

يشير الكاتب إلى اعتقاد يسود أوساط الإسرائيليين أن أهم نقطة في الحوار بين ترامب ونتنياهو المقرر أن يجري في البيت الأبيض في شهر فبراير المقبل ستتعلق بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وطبيعة التعامل الأمريكي مع كوريا الشمالي. وأشار الكاتب إلى أن إسرائيل تراقب بحذر – وفق مسؤول أمني- تطورات الملف النووي الكوري الشمالي، حيث من المتوقع أن تؤثر طريقة التعامل الأمريكية مع الملف النووي الكوري الشمالي على نظرة الإيرانيين سواء بالسلب أو بالإيجاب لبرنامجهم الخاص. وألمح الكاتب إلى اقتناع القيادة الأمنية الإسرائيلية بفشل نهج إدارة أوباما السابقة في التعامل مع التهديد النووي الكوري او الإيراني على حد سواء.

فورين بوليسي: نوايا أوباما الحسنة تجاه الشرق الأوسط لم تعني شيئاً للمنطقة

في المقال الذي كتبه شادي حمد للفورين بوليسي، أشار إلى أن العالم سيتذكر خطاب أوباما الذي ألقاه في القاهرة إبان توليه الرئاسة الأمريكية عام 2009 لكن ليس وفق ما كان ينوي إظهاره. وعلى الرغم من احتواء الخطاب الذي وصف حينها بالتاريخي على العديد من الإشارات الايجابية لساكني الشرق الأوسط إلا أن فترة حكم أوباما لم تكن سوى فترة من خيبات الأمل المتتابعة لهم، وهو ما أثر وفق الكاتب على نظرة الشباب العربي تجاه الوعود الامريكية المختلفة.

تداعيات قرار ترامب بحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة تحتل مساحة واسعة من التغطية الإخبارية العالمية

ركزت الصحف الأجنبية كثيراً على تبعات قرارات ترامب الأخيرة والتي تقضي بفرض قيود على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، موقع بوسطن غلوب أشار إلى أن هذه القرارات ستساهم في جعل داعش قوية من جديد، وأشار الموقع في مقال نشره إلى أن قرارات ترامب هذه ستساهم في زيادة الاحتقان وتنشيط عملية التجنيد داخل صفوف التنظيم الذي يشهد حالة من التراجع في الآونة الأخيرة.

ريل كلير وورد: تشارلز ليستر: أين أخطأ أوباما في سوريا

محاضرة منتظرة للباحث تشارلز ليستر يلقي فيها الضوء على سياسة أوباما في سوريا وأين أخطأ في الخطوات التي اتخذها تجاه الحرب الأهلية في سوريا .

ناشيونال انترست: الاتحاد الافريقي بحاجة إلى نظرة أفضل من الغرب

أشار الموقع في مقال نشره إلى أهمية جلب الانتباه إلى افريقيا في خضم مناقشات الدول الغربية حول مشاكل العالم الحالية، وأشار المقال إلى أن نسبة لا بأس بها من اللاجئين يأتون من افريقيا هذا عدا عن نشاط الانظمة الاستبدادية هناك وتجارة الأسلحة والجماعات الإرهابية وغيرها من المشاكل العالمية.

فورين أفيرز: حدود داعش الجديدة

أشار موقع فورين أفيرز إلى الطريقة التي تمكنت داعش فيها من تجميع صفوفها مجدداً في محافظة دير الزور الغنية بالنفط. وأشار التقرير إلى أن موقع دير الزور الاستراتيجي أوجب على التنظيم سحب مقاتليه باتجاه المحافظة من أجل توفير الحماية لها. وتحظى المحافظة بأهمية كبيرة خاصة وأن التنظيم يسيطر عليها منذ العام 2014 وتوفر إمدادات نفطية كبيرة له في ظل فقد التنظيم لأكثر من 30% من العائدات المادية التي كان يجنيها من بيع النفط والضرائب على الأراضي التي خرجت عن سيطرته بعد الحملة الأمريكية الأخيرة عليه. مزية أخرى تضاف إلى دير الزور هي ارتباطها القبلي بقبائل العراق وهو ما يجعلها محورية في سياسة عمل التنظيم.

اهتمام بتداعيات تجربة إيران للصواريخ البالستية

استمرت الصحف الأجنبية في تغطية تداعيات تجربة إطلاق الصواريخ البالستية الأخيرة حيث أشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى تأكيد إيران إجرائها لهذه التجربة ورفضها لأي تدخل أجنبي بالشأن الداخلي الإيراني. فيما أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن إيران تسعى إلى اختبار الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب عبر هذه التجربة. فيما أشارت جورازيلم بوست إلى أن تأكيد إيران على إجرائها للتجربة وادعائها عدم اختراقها للاتفاق النووي عبر هذه التجربة.

إسرائيل تخلي المستوطنين من مستوطنة عمونا وتصادق على بناء 3000 وحدة سكنية جديدة في مناطق أخرى

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى إخلاء قوات الاحتلال للمستوطنين من مستوطنة عمونا المقامة على أراضي بلدة سلواد بصورة غير قانونية منذ 20 عاماً، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن هذا القرار جاء بعد أن صادقت حكومة الاحتلال على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في مناطق أخرى من الضفة الغربية بما يخالف قرار الأمم المتحدة الأخير.

ارتفاع أسعار النفط في الشهر الأول بعد قرار أوبك بتخفيض الإنتاج

شهد الشهر الأول على اتفاق أوبك الأخير القاضي بتخفيض انتاج النفط ارتفاعاً بأسعاره العالمية ليصل سعر برميل نفط خام برنت إلى حدود 55.69$ ويحقق بذلك ارتفاعاً بما مقداره 0.2% عن الشهر الماضي.

روسيا تنشر مقاتلين شيشان في حلب لكسب عقول وقلوب سكان المدينة

أشار وول ستريت جورنال إلى نشر روسيا لمقاتلين شيشانيين مسلمين في مدينة حلب بهدف كسب تعاطف سكان المدينة. وأشار التقرير إلى قيام روسيا بتعزيز وجودها العسكري في حلب عبر إضافة وحدة شرطة عسكرية قوامها من المسلمين الشيشان. ولم تقف الدعاية الروسية عند هذا الحد بل قامت بنشر مقطع مصور للجنود الشيشان وهم يتنقلون في المدينة بحجة “الدفاع عن سكانها”.

* عناوين أخرى:

أسر ضحايا 11 سبتمبر: لا تستغلوا أحبابنا لإبعاد اللاجئين.. الأمر لا يتعلق بحماية أمريكا ولكن بالتعصب

حرييت ديلي نيوز: المستشارة الألمانية تزور تركيا.. خلافات صعبة على جدول الأعمال