الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الجمعة 1 نيسان: ثلث المقاتلين (الجهاديين) الأوروبيين يعودون من سوريا والعراق وإندونيسيا ترفض مطالب نتنياهو بتطبيع العلاقة

7593489

ما ذا تفعل عندما لا يوجد عدد كافٍ من أبناء شعبك لديهم الاستعداد للموت من أجلك؟ وكيف ستنفذ أوروبا خطة ترحيل المهاجرين برغم الانتقادات؟ وهل تعتبر تركيا فعلا ملاذا آمنا للاجئين؟ وما هي آفاق التعاون بين موسكو وواشنطن وتداعيات ذلك على العلاقات الأمريكية-الإقليمية؟ وكيف أصبحت بعض حروب أمريكا الخفية بعيدة حتى عن أعين مواطني الولايات المتحدة؟ وما هو عدد الجهاديين العائدين من سوريا والعراق إلى أوروبا؟

وقود الحرب الإيرانية في سوريا

“عندما لا يوجد عدد كافٍ من السوريين المستعدين للموت من أجلك؛ بإمكانك دوما تجنيد الشيعة الأفغان عديمي الجنسية من قومية الهزارة”.. تحت هذا العنوان رصد موقع لايف ليك “تصفية أعداد كبيرة من لواء الفاطميين، الذين يستخدمهم الإيرانيون كوقود للحرب في حمص وحلب، على أيدي الوطنيين السوريين”.

وأوضح الموقع أن الجيش الشيعي الإيراني في سوريا “يتكون أساسا من الإرهابيين العراقيين والهزارة الأفغان واللبنانيين، إلى جانب عدد من البحرينيين والكويتيين والبلوش والشرق آسيويين”. وهو ما يأتي يأتي في إطار “سعى طهران لتأمين تواجدها في أنحاء سوريا”.  

نهاية البداية في سوريا

نشرت صحيفة الاتلانتيك تقريراً يصف فيه  محادثلت السلام الحالية ستؤدي بالبداية لمرحلة جديدة في الصراع السوري. وتحدثت الصحيفة أن هذه المباحثات لا يمكن أن تكون نهاية الصراع وإنما مقدمة للدخول في مرحلة جديدة. ففي المرحلة الاولى سعت جميع الأطراف للحلول الصفرية، بينما تنبأت أن المرحلة الثانية ستكون مرحلة الوصول إلى إتفاق بين الأطراف المتنازعة وبعدها ينتقل محور الصراع نحو قتال داعش وجبهة النصر حسب الصحيفة. وهو ما يعزز توجهاً عاماً في الصحف الغربية للتركيز نحو توحيد المكون السوري على اختلاف انتماءاته لتوجيه ضربات ميدانية تخدم أهداف السياسة الغربية في المنطقة.

مقتل 7 رجال شرطة أتراك إثر تفجير سيارة مفخخة في ديار بكر

تسبب انفجار سيارة مفخخة بالقرب من دورية شرطة في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية جنوبي شرقي تركيا بمقتل 7 من أفراد الشرطة وجرح 27 شخصاً، 13 منهم من الشرطة. وذكرت التركيش ويكلي بأن تنظيم بي كا كا المصنف إرهابياً في تركيا كان وراء الحادثة.

ويأتي هذا التفجير في ظل زيارة 3 وزراء أتراك اليوم للمدينة منهم الزيادة المقترضة لأحمد داوود أغلو رئيس الحكومة.

إندونيسيا ترفض مطالب نتنياهو بتطبيع العلاقة

نقلت التايمز أوف اسرائيل عن إذاعات إندونيسية محلية رفض إندونيسيا عبر الناطق باسم وزارة الخارجية أرامانثا ناصر تطبيع العلاقات مع اسرائيل مؤكداً أنها ملتزمة بتوجهها في دعم الفلسطيينيين حتى نيل الإستقلال. وأعرب ناصر عن خيبة أمله بسبب قبول بعض الصحفيين الأندونيسيين دعوة نتنياهو لزيارة اسرائيل.

من جهة أخرى، بينت صحيفة جاكارتا بوست،أن الصادرات الاسرائيلية لاندونيسيا بلغت 100 مليون دولار العام الماضي بينما صدرت اندونيسيا 80 مليون دولار. وفي استطلاع للرأي أجرته البي بي سي عام 2014 اظهر 75% من الاندونيسيين آراء سلبية تجاه اسرائيل.

داعش تستخدم مختبرات الكيمياء في جامعة الموصل لتصنيع متفجرات

قالت الوول ستريت جورنال بأن داعش تستخدم مختبرات الكيمياء المتواجدة في جامعة الموصل منذ عام لتصنيع مواد متفجرة لإستخدامها في عملياتها حسب ما ذكره مسؤولون أمريكيون وعراقيون.

بدء ترحيل اللاجئين

تحت عنوان “رغم الانتقادات.. الاتحاد الأوروبي مستعد لترحيل اللاجئين”، قالت شبكة فوكس نيوز: تمضي اليونان قُدُمًا في خطتها لبدء ترحيل المهاجرين واللاجئين إلى تركيا الأسبوع المقبل، رغم قلق الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان المتزايد من احتمالية عدم حصول السوريين على الحماية المناسبة، في حين يزعم البعض أنهم قد يُجبَرون على الرجوع إلى بلادهم التي مزقتها الحرب.

وقال عدد من المسئولين اليونانيين- المطلعين على الخطة- لوكالة أسوشيتد برس: “يُرَجَّح أن تبدأ عمليات الترحيل، من جزيرة ليسبوس، بالمهاجرين من أفغانستان وباكستان، ودول أخرى تعتبر طلبات لجوئهم غير مقبولة. وسوف تتم عمليات الترحيل تحت حراسة أمنية مشددة- حيث سيخصص حارس لكل مهاجر- وباستخدام حافلات ستنتقل من مخيمات الاحتجاز في الجزيرة، ويرجح أن تُحمَّل مباشرة على متن السفن”.

تركيا ليست ملاذًا آمنا للاجئين

بموازاة ذلك، نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا أعده باتريك كينجسلي اتهم في عنوانه تركيا بأنها “ليست ملاذا آمنا للاجئين” بل تطلق عليهم النار على الحدود.

واستشهد التقرير بما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي حول مقتل عدد من السوريين برصاص حرس الحدود أثناء محاولتهم “الوصول إلى بر الأمان في تركيا”.

ولفت كينجسلي إلى أن عمليات إطلاق النار على الحدود ليست ظاهرة جديدة، حيث أفادت جماعات حقوق الإنسان وإغاثة اللاجئين أنها تعود إلى العام 2013 على الأقل.

وبحسب تقرير آخر أورده السيدني مورنينغ هيرالد نقله عن منظمة العفو الدولية فإن السلطات التركية تعيد آلاف من اللاجئين إلى داخل سوريا في انتهاك لمبدأ عدم الإرجاع في قانون اللجوء.         .

قانون جديد لإسكات النواب العرب في الكنيسيت

هاجمت صحيفة الغارديان مشروع القرار الإسرائيلي الذي يرمي إلى كبت آراء الاقلية العربية في البرلمان الإسرائيلي عبر تعليق عضويتهم في حال موافقة 90 نائب من أصل 120 في الكنيسيت. ويعتمد التصويت في هذه الحالة على آراء  أغلبية النواب في حال ما رؤوا أن أجندة النواب غير مقبولة دون الحاجة لامتلاك أساس لفعل النائب أي انتهاك قانوني. واعتبرت الغارديان هذا القانون منافياً لأساسات الديموقراطية.

يذكر أن قرابة الـ 20% من حملة الهويات الإسرائيلية هم من الفلسطينيين العرب الذي نجو من التطهير العرقي عام 1948، ويطلق عليهم عادة اسم “عرب ال48”.

العربية تغلق مكتبها في بيروت

وسط أجواء من التوتر بين لبنان والسعودية قامت قناة العربية بإغلاق مكتبها في بيروت وتسريح موظفيها الـ27 حسب ما نقلته الجيروساليم بوست. وتأتي هذه الحادثة بعد فترة وجيزة من إعلان السعودية عن قطعها لمعوناتها العسكرية للبنان و البالغة 3 مليارات دولار للبنان إثر صمت حكومتها عن حادثة احراق السفارة السعودية في طهران.

نيتانياهو مسؤول عن “الإرهاب الدبلوماسي ضد أمريكا”

نقلت الجيروساليم بوست تصريح وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني الذي هاجمت فيه رئيس الوزراء نتنياهو بسبب تعيين ران باراتز المشهور بتصريحاته المثيرة للجدل على الفيسبوك ضد أوباما وكيري كمستشاره لشؤون الإعلام. حيث قد سبق لباراتز اتهام أوباما بارتكاب أفعال معادية للسامية، عدا عن تهكمه على كيري واصفاً أن عمره الذهني لا يتجاوز 12 عاماً.

ودفع هذا الهجوم نتنياهو للتصريح بانه لم يكن على علم بهذه التعليقات وأنها غير مقبولة، فيما ادعى باراتز بأنه كتب تعليقاته بشكل متعجل ومن دون تفكير.

آفاق التعاون الأمريكي-الروسي

في سياق تحليلٍ نشره أتلانتك كاونسل حول الحرب ضد تنظيم الدولة، إشارةٌ إلى أن الشراكة التي تدفع موسكو لعقدها مع واشنطن في مواجهة داعش من شأنها أن تدمر العلاقات الأمريكية في أنحاء المنطقة.

هذه الزاوية ذاتها ستكون محل نقاش الفعالية التي أعلن تشاتام هاوس عن استضافتها يوم 12 أبريل، بمشاركة أندري سوشينتسوف، الأستاذ في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية والباحث في منتدى فالداي.

وإن كان المعهد استبعد في مقدمة الإعلان حدوث تحسُّن كبير في العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا، لكنه في الوقت ذاته أشار إلى أن العمل المشترك بين الدولتين، حول قضايا، مثل: الحرب الأهلية السورية؛ يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية.

حروب أمريكا الخفية

تحت عنوان “حروب أمريكا الخفية” نشر معهد كاتو مقالا لـ إيما أشفورد عن مشاركة القوات الأمريكية في العديد من الصراعات التي لا يعرف الشعب الأمريكي الكثير من تفاصيلها الحقيقية. وهو المسار الذي طالبت الكاتبة الكونجرس والرأي العام بالتدخل لعكس اتجاهه.

وأرجعت الكاتبة ذلك إلى عدم كفاية المعلومات، والتغطية الإعلامية المحدودة، وغياب المناقشات ذات الصلة عن الكونجرس. مضيفة: “في غياب النقاش العام، تصبح هذه العمليات ليس فقط أسهل وأكثر جاذبية لصناع السياسة، لكنها تؤدي أيضا إلى غياب المحاسبة بشأن الفعالية طويلة المدى لهذه التدخلات المتكررة وتكاليفها”.

عودة الجهاديين إلى أوروبا

تحت عنوان “ مرحبا بك الوطن! ثلث المقاتلين الجهاديين الأوروبيين يعودون من سوريا والعراق” رصدت وكالة سبوتنيك عودة عدد من المتطرفين الذين ينتمون إلى 23 دولة أوروبية، كانوا يقاتلون في سوريا والعراق، ويقدر عددهم بـ 3922-4294 بحسب تقرير صادر عن المركز الدولي لمكافحة الإرهاب لاهاي (ICCT) يوم الجمعة 1 أبريل 2016.

وأضاف التقرير أن “قرابة 30% من أصل 4300 مواطن أوروبي، يُعتَقَد أنهم تبنوا أفكارا متطرفة وتم تجنيدهم في صفوف الجماعات الجهادية للقتال في سوريا والعراق، قد عادوا بالفعل إلى أوطانهم”.