الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 01 أيار: الجيش الأمريكي يعترف بمقتل ٣٢٥ مدنياً في عملياته وروسيا توجه دعوة رسمية للمعارضة للأستانة

daily report
daily report

– أنشيل بيفر- هآرتس: إسرائيل تدخل على خط المواجهة بين واشنطن وبيونجيانج

– جيمس دورسي- إنترناشيونال بوليسي دايجست: زيارة بابا الفاتيكان لمصر تشبه السير فوق حقل ألغام ديني وجيوسياسي

– ذا جارديان: القوات الأمريكية ترافق إرهابيًا كرديًا تلاحقة تركيا لتفقد الأضرار في شمال سوريا

– الأمم المتحدة تحذر من هجوم سعودي وشيك على ميناء الحديدة اليمني

– روسيا توجه دعوة رسمية للمعارضة السورية لحضور محادثات أستانة في مايو

– الجيش الأمريكي يعترف بمقتل 352 مدنيا نتيجة عمليات التحالف منذ 2014

 

إسرائيل تدخل على خط المواجهة بين واشنطن وبيونجيانج

أشار الكاتب أنشيل بيفر في صحيفة هآرتس إلى أن المواجهة الأمريكية مع بيونجيانج من غير المحتمل أن تساعد إسرائيل، على الرغم من أن كوريا الشمالية تورد الأسلحة لإيران وسوريا وحزب الله

وكان “ضابط إسرائيلي كبير قد حذر في وقت سابق من أن المواجهة بين واشنطن وبيونجيانج يمكن أن تؤثر على أمن إسرائيل، عن طريق تحويل انتباه إدارة ترامب بعيدا عن الشرق الأوسط.

بعدها وصف وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون في مقابلة مع موقع “والا” الاخباري الاسرائيلي بأنه حليف للرئيس السوري بشار الأسد وجزء من محور يضم إيران وسوريا وحزب الله.

وحذر “ليبرمان” من أن هدف كوريا الشمالية “يقوض الاستقرار العالمي” ووصف قيادتها بأنها “مجموعة مجنونة ومتطرفة”.

في المقابل، وصفت وزارتة خارجية كوريا الشمالية كلمات “ليبرمان” بأنها “متهورة” و”سلوك دنيء وشرير”، ووجهت تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل.

بعيدا عن التصريحات الإسرائيلية ورد فعل بيونجيانج، يرى الكاتب أن هذا الاحتكاك النادر يكشف عن إحباط طويل الأمد على الجانب الإسرائيلي مع تأثير كوريا الشمالية في المنطقة.

وقال أحد الوزراء الإسرائيليين إن “ثرثرة ليبرمان بشأن كوريا الشمالية تشكل خطرا على أمن إسرائيل. والأفضل أن يوقف هذه الثرثرة ويعود إلى التركيز على أمن إسرائيل”، حسبما نقلته وكالة فارس الإيرانية.

 

جيمس دورسي: زيارة بابا الفاتيكان لمصر تشبه السير فوق حقل ألغام ديني وجيوسياسي

في مقال نشره موقع إنترناشيونال بوليسي دايجست، وصف الكاتب جيمس دورسي زيارة بابا الفاتيكان إلى مصر بأنها تشبه “السير فوق حقل ألغام ديني وجيوسياسي”.

وقال الكاتب: إن التفجيرات التي استهدفت كنيستين في مصر مؤخرًا “هي أحدث حلقة في لسلة الهجمات الجهادية على الأقليات الدينية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي أقنعت المسيحيين وغيرهم بالفرار من وطنهم، إن لم يكن من المنطقة”.

ونشر موقع هافنجتون بوست مقالا للكاتب حليم شباية وصف فيه البابا فرنسيس بأنه “صوت العقل”، مشيرًا إلى أنه بعث برسالة قوية أثناء زيارته إلى مصر ضد الإسلاموفوبيا ومن أجل الحريات الدينية والفردية.

 

ذا جارديان: توثيق العلاقات بين أمريكا والأكراد تغضب الحليف التركي

في أعقاب الغارات الجوية التركية على المواقع الكردية في شمال شرق سوريا الأسبوع الماضي، اصطحبت القوات الأمريكية قائدا بارزا في حزب العمال الكردستاني لتفقد الأضرار.

هو القائد فرحات عبدي شاهين، المعروف باسم شاهين جيلو، الذي تلاحقه جائزة بقيمة 1.1 مليون دولار وضعتها تركيا على رأسه.

كانت الكاميرات موجودة لتسجيل هذه اللحظة التي شهدت تحول “جيلو” من مطارد إلى شخص يُتوَدَّد إليه.

وعلى الرغم من أن واشنطن وأنقرة يصنفان الحزب كمجموعة إرهابية، أصبحت قوات “جيلو” تلعب دورًا أكثر مركزية في الحرب الأمريكية ضد تنظيم الدولة في سوريا.

وقد كان مشهد “جيلو” جنبا إلى جنب مع القوات التي كانت لتضبطه قبل فترة ليست بالطويلة بدلا من حمايته، يبدو أنه يستحق ثمن إغضاب الحليف التركي، على حد قول صحيفة ذا جارديان البريطانية.

 

الأمم المتحدة تحذر من هجوم سعودي وشيك على ميناء الحديدة اليمني

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين: “ما زلنا نتلقى إشارات على أن التحالف بقيادة السعودية في اليمن قد يهاجم ميناء الحديدة مما سيتسبب في معاناة إنسانية وخسائر بشرية”.

وأضاف الأمير زيد خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “الأمم المتحدة قلقة إزاء التداعيات الإنسانية لمثل هذا الهجوم فيما يتعلق بتأجيج الأزمة الإنسانية، ناهيك عن مخاوفنا من وقوع خسائر بشرية في صفوف المدنيين إذا ما تعرض الميناء لهجوم كبير”.

 

روسيا توجه دعوة رسمية للمعارضة السورية لحضور محادثات أستانة في مايو

نقلت وكالة سبوتنيك عن فاتح حسون، أحد ممثلي المعارضة السورية المسلحة، قوله إن المعارضة تعتبر الدعوة الروسية الجديدة لحضور محادثات أستانة للتسوية السورية فى مايو فرصة لتحسين الوضع على الأرض فى البلد الذى مزقته الحرب.

وذكر “حسون” أنه حتى اللحظة لم يطالب أي فصيل برفض الدعوة، مشيرا إلى أنهم ينظرون إلى الدعوة الروسية بشيء من التفاؤل، معربًا عن أمله في أن تكون موسكو ضامنة للعملية التفاوضية وليست طرفا.

وأضاف أن بقاء روسيا إلى جانب “النظام المجرم هو خيار خاطئ نتمنى أن تصححه روسيا في أقرب وقت”، حسبما نقله موقع روسيا اليوم.

 

الجيش الأمريكي يعترف بمقتل 352 مدنيا نتيجة عمليات التحالف منذ 2014

اعترف الجيش الأمريكي بمقتل ما لا يقل عن 352 مدنيا إثر ضربات قادتها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا منذ بدء عمليات التحالف في 2014.

وقالت قوة المهام المشتركة إنها لا تزال تعكف على تقييم 42 تقريرا عن سقوط قتلى مدنيين، مضيفة أن 45 مدنيا قتلوا في الفترة بين نوفمبر 2016 ومارس 2017.

وذكر البيان أيضًا أن 80 قتيلا مدنيا سقطوا في الفترة من أغسطس 2014 وحتى الآن، لم يتم الإعلان عنهم من قبل. كما شمل التقرير 26 قتيلا نتيجة ثلاث ضربات منفصلة في شهر مارس.