Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 01 حزيران: حملة مدعومة أمريكياً لاستعادة منبج و السويد تطرد لاجئين من سكنهم وتحرمهم المعونة

Men in uniform identified by Syrian Democratic forces as US special operations forces ride in the back of a pickup truck in the village of Fatisah in the northern Syrian province of Raqa on May 25, 2016. 
US-backed Syrian fighters and Iraqi forces pressed twin assaults against the Islamic State group, in two of the most important ground offensives yet against the jihadists. The Syrian Democratic Forces (SDF), formed in October 2015, announced on May 24 its push for IS territory north of Raqa city, which is around 90 kilometres (55 miles) south of the Syrian-Turkish border and home to an estimated 300,000 people. The SDF is dominated by the Kurdish People's Protection Units (YPG) -- largely considered the most effective independent anti-IS force on the ground in Syria -- but it also includes Arab Muslim and Christian fighters.

 / AFP / DELIL SOULEIMAN        (Photo credit should read DELIL SOULEIMAN/AFP/Getty Images)
Men in uniform identified by Syrian Democratic forces as US special operations forces ride in the back of a pickup truck in the village of Fatisah in the northern Syrian province of Raqa on May 25, 2016. US-backed Syrian fighters and Iraqi forces pressed twin assaults against the Islamic State group, in two of the most important ground offensives yet against the jihadists. The Syrian Democratic Forces (SDF), formed in October 2015, announced on May 24 its push for IS territory north of Raqa city, which is around 90 kilometres (55 miles) south of the Syrian-Turkish border and home to an estimated 300,000 people. The SDF is dominated by the Kurdish People's Protection Units (YPG) -- largely considered the most effective independent anti-IS force on the ground in Syria -- but it also includes Arab Muslim and Christian fighters. / AFP / DELIL SOULEIMAN (Photo credit should read DELIL SOULEIMAN/AFP/Getty Images)

اليونيسيف: أكثر من 20 ألف طفل محاصر في الفلوجة مهددون بالتجنيد القسري

– السجن 14 شهرا مع وقف التنفيذ على ملكة جمال تركيا السابقة بتهمة “إهانة” أردوغان

حكومة الوفاق الليبية تعلن استعادة مدينتي بن جواد والنوفلية من الجهاديين

– تثبيت حكم الإعدام على 3 شيعة مدانين بقتل 3 من الشرطة في البحرين

– هدنة لـ 48 ساعة في داريا واستقبال أول قافلة مساعدات منذ حصارها.. ومشاورات في جنيف لبحث الوضع في إدلب

إسرائيل تزعم إحباط عمليات تهريب طائرات بدون طيار لغزة

 

حملة مدعومة أمريكا لاستعادة جيب منبج

أحد أكثر الأخبار المتعلقة بالشأن السوري تغطية اليوم في الصحافة الأجنبية هو الهجوم الذي يشنه آلاف المقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة في لاستعادة جيب منبج من قبضة تنظيم الدولة، بعد أسابيع من الهدوء، حسب تصريحات مسئولين أمريكيين لوكالة رويترز.

المدى الزمني والأهداف

وذكرت التغطية أن الحملة التي تشنها قوات سوريا الديمقراطية يمكن أن تستغرق أسابيع.

وتهدف إلى تضييق الخناق على وصول تنظيم الدولة إلى المناطق السورية الواقعة على الحدود التركية، والتي لطالما استخدمها التنظيم كقاعدة لوجستية لمرور المقاتلين الأجانب من أوروبا وإليها.

غارات أمريكية.. وضحايا مدنيين

ونقلت بي بي سي عن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الضربات الجوية التي شنتها القوات المدعومة أمريكيًا قبل الفجر على منبج قتلت 15 مدنيًا.

مشاركة كردية وعربية

وفي عنوان تغطيته المنقولة عن وكالة فرانس برس، أبرز موقع ABC نيوز الأسترالي أن المقاتلين المشاركين في العملية ينتمون إلى المسلحين الأكراد والعرب.

بينما قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن معظمهم من الأكراد.

ولفت الموقع الأسترالي إلى أن المنطقة المستهدفة تمثل جيبًا استراتيجيا للجهاديين على الحدود التركية.

مستشارون أمريكيون.. ونفي المشاركة التركية

وذكرت يورو نيوز أن مستشارين من القوات الخاصة الأمريكية يشاركون في العملية لكن بعيدا عن خطوط القتال.

وأبرزت ديلي ميل تصريحات مسئول تركي نفى مشاركة بلاده في هذه العملية.

9 قرى.. حصيلة العمليات حتى الآن

وأفادت فويس أوف أميركا أن القوات نجحت منذ بدء العملية في السيطرة على تسع قرى سورية بالقرب من الحدود التركية، مشيرة إلى أن الضحايا المدنيين الـ 15 الذين ارتقوا نتيجة الغارات الأمريكية من بينهم ثلاثة أطفال.

نتنياهو يزور روسيا في 7 يونيو

أعلن الموقع الرسمي للكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء زيارته الرسمية إلى روسيا يوم 7 يونيو لإحياء الذكرى الـ 25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.

وذكر البيان أن اللقاء سيتطرق إلى تطورات تطبيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة نتنياهو السابقة إلى موسكو، مع تركيز خاص على التعاون الثنائي والمزيد من تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية والإنسانية.

كما سيتبادل الجانبان وجهات النظر حول المسائل الإقليمية، خاصة ما يتعلق منها بمكافحة الإرهاب الدولي. وستكون سوريا والقضايا المتعلقة بها أحد أهم بنود جدول أعمال الزيارة، إلى جانب الوضع الراهن للعلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية وآفاق التسوية.

السويد تبدأ طرد لاجئين من سكنهم وسحب المعونة منهم

تطبق السويد اليوم قانونًا جديدًا يقضي بإخراج اللاجئين الحاصلين على قرار طرد من سكنهم، ووقف المعونة المالية عنهم، بحسب راديو السويد.

ويستهدف القرار الجديد طالبي اللجوء البالغين الذين ليس لديهم أطفال، والذين حصلوا على قرار بطردهم من السويد، وعددهم يقارب 4500 شخص، حسب إحصائيات مصلحة الهجرة.

من جانبها حذرت كريستينا رينار، مسؤولة إجراءات الطرد لدى مصلحة الهجرة، أنهم سيلجأون إلى الشرطة إذا رفض اللاجئون الخروج من سكنهم.

تقرير أممي: داعش يتراجع في سوريا والعراق ويتجه نحو أفريقيا

كشف تقرير جديد أصدرته الأمم المتحدة أن تنظيم الدولة تعرض لانتكاسات في سوريا والعراق، لكنه يحاول استخدام ليبيا كقاعدة للتمدد في أفريقيا.

وحذر التقرير الأممي من أن التهديد الدولي الذي تمثله المجموعة المسلحة لا يزال مرتفعا.

وقالت الجزيرة الإنجليزية إنها حصلت على نسخة من التقرير، الذي لم يُنشَر للجمهور بعد، مشيرة إلى أن مجلس الأمن طلب من بان كي مون تقديم تقارير دورية عن داعش بعد هجمات باريس، وأن هذا هو التقرير الثاني.

تركيا تضبط أسلحة أمريكية-سويدية مع المقاتلين الأكراد في نصيبين

قالت صحيفة ديلي صباح إن قوات الأمن التركية ضبط أسلحة مضادة للدبابات من طراز  AT-4 مصنعة في أمريكا والسويد يستخدمها إرهابيو حزب العمال الكردستاني في منطقة نصيبين جنوب شرق مقاطعة ماردين خلال العملية الأمنية الجارية.

التقاط إشارات الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية المنكوبة

أعلن متحدث باسم هيئة الطيران الفرنسية اليوم الأربعاء أن الإشارة التي تم رصدها خلال البحث عن حطام طائرة مصر للطيران التي سقطت بالبحر المتوسط منتصف الشهر الماضي تخص أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة، حسبما نقلته عدة مصادر منها وول ستريت جورنال ودويتشه فيله وسي إن إن و بي بي سي ورويترز.

 

ومن أخبار الشرق الأوسط الأخرى التي اهتمت بها الصحف والمواقع والوكالات الأجنبية اليوم:

– اليونيسيف: أكثر من 20 ألف طفل محاصر في الفلوجة مهددون بالتجنيد القسري

– السجن 14 شهرا مع وقف التنفيذ على ملكة جمال تركيا السابقة بتهمة “إهانة” أردوغان

حكومة الوفاق الليبية تعلن استعادة مدينتي بن جواد والنوفلية من الجهاديين

– تثبيت حكم الإعدام على 3 شيعة مدانين بقتل 3 من الشرطة في البحرين

– هدنة لـ 48 ساعة في داريا واستقبال أول قافلة مساعدات منذ حصارها.. ومشاورات في جنيف لبحث الوضع في إدلب

إسرائيل تزعم إحباط عمليات تهريب طائرات بدون طيار لغزة

Click to listen highlighted text!