الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 01 حزيران: قصف ناقلة نفط في مضيق باب المندب وغارات تركية تقتل 6 من “الكردستاني”

daily report
daily report

– قصف ناقلة نفط في مضيق باب المندب قرب اليمن

– مقتل مؤسس وكالة “أعماق” وطفلته في غارة جوية شرق سوريا

– مؤشر السلام العالمي: فوضى في الشرق الأوسط وأمريكا تواجه حقبة جديدة من عدم الاستقرار

– الجيش التركي يعلن “استشهاد” 13 من جنوده إثر تحطم مروحيتهم

– غارات جوية تركية تقتل 6 من “الكردستاني” شمال العراق

– انتقادات دولية لقانون مصري يكبل المنظمات غير الحكومية

قصف ناقلة نفط في مضيق باب المندب قرب اليمن

قالت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي إن مسلحين مجهولين أطلقوا قذائف صاروخية على ناقلة النفط إم.تي موسكي التي ترفع علم جزر مارشال في جنوب مضيق باب المندب قرب اليمن

وفي حين استبعد متحدث باسم القوة أن يكون الهجوم من تنفيذ قراصنة، مرجحًا أن يكون له علاقة “بالاضطراب المستمر في البحر قبالة ساحل اليمن”، وجه التحالف الذي تقوده السعودية أصابع الاتهام إلى الحوثيين.

ويمر قرابة أربعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا فضلا عن سلع تجارية أخرى عبر مضيق باب المندب إلى أوروبا والولايات المتحدة وآسيا.

مقتل مؤسس وكالة “أعماق” وطفلته في غارة جوية شرق سوريا

نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية خبر مقتل مؤسس وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، ويدعى “براء مشعل”، في غارة جوية شرق سوريا، حسبما أفاد ناشطون.

لم يعلن التنظيم الخبر رسميًا، لكن شقيقه “حذيفة” نشر على فيسبوك أن أخيه وابنته الصغرى لقيا مصرعهما في غارة جوية على بلدة ميادين في محافظة دير الزور.

وأضاف شقيق “مشعل”: “أزف إليكم نبأ استشهاد شقيقي الأكبر براء كادك، والمعروف باسم ريان مشعل… إثر غارة جوية للتحالف”.

وذكرت وسائل إعلام سورية معارضة أن “براء” قتل في وقت متأخر من يوم الأربعاء، لكن لم يتضح بعد أين قتل أو متى، فيما قال شقيقه إنه قتل في منزله.

مؤشر السلام العالمي: فوضى في الشرق الأوسط وأمريكا تواجه حقبة جديدة من عدم الاستقرار

خلُصَ مؤشر السلام العالمي السنوي إلى أن الاضطرابات السياسية في الولايات المتحدة دفعت أمريكا الشمالية إلى حالة من عدم الاستقرار العميق في عام 2016، فيما غرق الشرق الأوسط في مزيد من الاضطرابات.

وذكر ستيف كيليليا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد علم الاقتصاد والسلام، أن العالم لا يزال مبتلى بالصراع في الشرق الأوسط، والاضطرابات السياسية في الولايات المتحدة، وتدفقات اللاجئين والإرهاب في أوروبا.

وأدرج المؤشر سوريا والعراق واليمن من بين الدول الأقل استقرارا في العالم، وهو ما كان متوقعًا بحسب صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

الجيش التركي يعلن “استشهاد” 13 من جنوده إثر تحطم مروحيتهم

أعلن الجيش التركي “استشهاد” 13 من جنوده إثر تحطم مروحية عسكرية من طراز نتيجة اصطدامها بخط كهرباء ذي جهد عال جنوب شرقى البلاد.

وتحطمت طائرة من طراز AS532 Cougar بُعَيْد إقلاعها من قاعدة فى مقاطعة سيرناك المتاخمة للعراق، ما أسفر عن مقتل الأشخاص الذين كانوا على متنها.

غارات جوية تركية تقتل 6 من “الكردستاني” شمال العراق

قال الجيش التركي إنه قتل ستة أعضاء من حزب العمال الكردستاني في غارات جوية استهدفت منطقة أفاسين باسيان شمال العراق.

وذكر بيان الجيش أن المسلحين يعتقد أنهم كانوا يعدون لهجوم.

انتقادات دولية لقانون مصري يكبل المنظمات غير الحكومية

قال السناتوران جون ماكين ولينزي جراهام في بيان مشترك: “إن مصادقة الرئيس السيسي على القانون الجائر… الذي ينظم عمل المنظمات غير الحكومية هو أحدث مؤشر على حملة متنامية على حقوق الإنسان والمعارضة السلمية في مصر”.

وحث السنتاوران الكونجرس الأمريكي على الرد “بتشديد المعايير الديمقراطية والشروط الخاصة بحقوق الإنسان فيما يتعلق بالمساعدات الأمريكية لمصر”.

ووجه السناتور ماركو روبيو، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، انتقادا مماثلا للقانون المصري، محذرًا من أنه سيترك “أثرا مروعا” في قدرة مصر على تنفيذ الإصلاحات.

وأضاف في بيان أن هذا القانون سيؤثر في العلاقات المصرية-الأمريكية، معتبرًا أنه يمثل “هجومًا مباشرًا على المجتمع المدني المستقل في مصر”.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين إن القانون الجديد يجعل المدافعين عن حقوق الإنسان أكثر عرضة للخطر “ويسلم فعليا إدارة المنظمات غير الحكومية للحكومة”.