fbpx
  • بحث
daily report

الجمعة 01 حزيران: روسيا توافق على شن هجمات إسرائيلية في سوريا وموجة اعتقالات لناشطين في مصر

نادين إغبارية

الولايات المتحدة ستستدخم حق النقض الفيتو ضد قرار لصالح الفلسطينيين، وتركيا تقوم بتحويل 10 ملايين دولار للأونروا
بوتين يعطي موافقته للهجمات الإسرائيلية على سوريا
موجة اعتقالات جديدة في مصر قبل فترة ولاية ثانية للسيسي

الولايات المتحدة ستستدخم حق النقض الفيتو ضد قرار لصالح الفلسطينيين، وتركيا تقوم بتحويل 10 ملايين دولار للأونروا

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن الولايات المتحدة تقول: إنها ستستخدم الفيتو ضد قرار يدعمه العرب، يطالب رئيس الأمم المتحدة باقتراح إجراءات لضمان “الحماية الدولية” للمدنيين الفلسطينيين. ووصفت السفيرة الأمريكي نيكي هالي الاقتراح بأنه: “نهج أحادي الجانب مفلس أخلاقياً”، وسيقوّض جهود السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
المشروع الذي ترعاه الكويت يطالب: بوقف “استخدام أي قوة مفرطة وغير متناسبة وعشوائية” من قبل الجيش الإسرائيلي. كما “يستنكر إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على المناطق المدنية الإسرائيلية”.

وفي الشأن الفلسطيني أيضاً قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن الحكومة التركية أعلنت يوم الخميس عن تحويل مبلغ 10 ملايين دولار إضافي لتمويل أنشطة الأونروا -وهي وكالة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين الفلسطينيين-.
وقالت وزارة الخارجية التركية: إن المساعدات تهدف إلى مساعدة الأونروا في التعامل مع الأزمة المالية التي تعاني منها، والتي تقول إنها تضر بخدمات التعليم والصحة التي تقدمها للفلسطينيين.

بوتين يعطي موافقته للهجمات الإسرائيلية على سوريا

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إنه وفقاً لتقرير في أحد المواقع العربية الرائدة أعطت موسكو موافقتها على الضربات العسكرية الإسرائيلية في عمق الأراضي السورية.
وأفادت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الجمعة: أن موسكو وإسرائيل أجرتا محادثات يوم الخميس بشأن سوريا ووافقتا على “الحد” من الوجود الإيراني جنوبي البلاد.
والتقى وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في موسكو مع نظيره الروسي سيرجي شويغو، بينما تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس فلاديمير بوتين عن سوريا عبر الهاتف.

وحول نفس الموضوع نشر موقع ميدل إيست آي خبراً جاء فيه: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر أمراً عام 2011 لإعداد ضربة عسكرية ضد إيران، وفقاً لرئيس سابق للموساد تامر باردو.
ووفقًا لباردو: فقد أُمر قائد التجسس بإعداد القوات لهجوم على إيران في غضون 15 يومًا، وقيل له إن الأمر لم يكن تدريباً. وتأتي ادعاءات باردو مع استمرار التوتر بين إيران وإسرائيل بعد أن استهدفت الطائرات الإسرائيلية عدة قواعد عسكرية في سوريا يعتقد أنها تحتجز الجنود الإيرانيين.

موجة اعتقالات جديدة في مصر قبل فترة ولاية ثانية للسيسي

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إنه  في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأداء اليمين الدستوري لفترة ثانية مدتها 4 سنوات يوم السبت، تشير موجة من الاعتقالات إلى خوف حكومته من المعارضة الاجتماعية.
ومن بين الذين اعتقلوا وسط حملة أمنية الشخصيات التي شاركت في الانتفاضة الشعبية التي جرت في يناير كانون الثاني عام 2011 والتي أسقطت الرئيس حسني مبارك. اثنان من المعتقلين هما المدون والصحافي “وائل عباس”، وكذلك “شادي غزالي حرب” أحد قادة الشباب خلال ثورة 2011.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: