Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 02 أيار: حزب الله على وشك الإفلاس بسبب سوريا ومحادثات بين ميركل وبوتين لتخفيف حدة العلاقات

daily report
daily report

– صحيفة ألمانية: حزب الله على وشك الإفلاس بسبب الحرب السورية

– وزير دفاع إيران: الضربة الأمريكية على سوريا لحماية أمن إسرائيل

– الحرس الثوري يجدد تعهده بمواصلة دعم نظام الأسد وإرسال المزيد من المستشارين

– “عليان” السعودية تبيع بعض أصولها المحلية وتنشيء شركة قابضة جديدة

– اتصال هاتفي بين بوتين وترامب لمناقشة الحرب السورية

– محادثات بين ميركل وبوتين لتخفيف حدة العلاقات مع موسكو

– البيت الأبيض ينفي تجاهل نتنياهو لـ ترامب ويؤكد مواصلة التشاور بشأن الاستيطان

– لجنة برلمانية بريطانية: لم نعد نستطيع الاعتماد على زعامة أمريكا في الشرق الأوسط

 

صحيفة ألمانية: حزب الله على وشك الإفلاس بسبب الحرب السورية

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل: إن حزب الله اللبناني على وشك الإفلاس نتيجة نفقاته الضخمة على العمليات القتالية في سوريا، والضغط المتزايد على تدفقات إيراداته نتيجة العقوبات الأمريكية، على الرغم من استمرار كبار الأعضاء في ملء محافظهم الخاصة.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة دى فيلت اليومية الألمانية فإن الصعوبات المالية المتزايدة التي تواجه حزب الله دفعته إلى الاعتماد بشكل متزايد على عدد من المخططات غير المشروعة لكسب المال بما فى ذلك غسيل الأموال وتهريب المخدرات والتزوير.

وعلى الرغم من المليار دولار من المساعدات التي يقدر مسؤولو الأمن الإسرائيليون أن حزب الله يستقبلها كل عام من إيران، ويقال إنها تغطي حوالي 70 في المائة من الموارد المالية السنوية للتنظيم، فإن الخسائر المالية المتزايدة جراء تورط الحزب عسكريًا في سوريا وعدم وجود مساعدات إضافية من طهران أجبر الحزب ليس فقط على ابتزاز “المانحين” فى البلاد، وإنما أيضا المغتربين اللبنانيين فى إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا والولايات المتحدة.

وفقا لما جاء فى التقرير، أدى هذا الابتزاز إلى استياء داخل صفوف الجماعة الشيعية وبين مؤيديها، حيث اضطر الشيعة اللبنانيين في البلاد إلى بيع أصولهم وممتلكاتهم من أجل دعم حزب الله وتمويل عملياته.

وفي المناطق الواقعة تحت سيطرته جنوب وشرق لبنان، بدأ حزب الله أيضا في جمع التعريفات الجمركية على البضائع عند المعابر الحدودية مع سوريا بدلا من الحكومة اللبنانية، وفقا لما ذكرته صحيفة دي فيلت.

 

وزير دفاع إيران: الضربة الأمريكية على سوريا لحماية أمن إسرائيل

قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أثناء لقاء مع رئيس الجيش السوري علي عبد الله أيوب إن الهجمات الصاروخية الأميركية على القاعدة الجوية السورية تهدف إلى تعزيز الإرهابيين وضمان أمن النظام الإسرائيلي.

وعقد “دهقان” و”أيوب” اجتماعا في طهران لمناقشة سبل التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب واستعادة السلام والأمن فى المنطقة، حسبما نقله موقع إيران بروجكت.

وقالت وكالة مهر إن المسؤولين ناقشا تعزيز التعاون العسكري بين إيران وسوريا ضد الإرهاب التكفيري.

 

الحرس الثوري يجدد تعهده بمواصلة دعم نظام الأسد وإرسال المزيد من المستشارين

اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل بتصريحات قيادة الحرس الثوري الإيراني حول مواصلة إيران دعمها للحكومة السورية، “رغم وفاة مئات من مستشاريها ومتطوعيها في الحرب الأهلية المستمرة منذ ست سنوات”.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد باكبور قوله: “سنرسل مستشارين في جميع المجالات، ونقدم كل المساعدة الممكنة تحت تصرفنا حتى لا تُكسَر جبهة المقاومة”.

 

“عليان” السعودية تبيع بعض أصولها المحلية وتنشيء شركة قابضة جديدة

قالت بلومبرج إن أسرة “عليان” السعودية، التي تدير واحدة من أكبر التكتلات في البلاد، تعاقدت مع شركة السعودي الفرنسي كابيتال كمستشار مالي لبيع بعض أصولها المحلية، وفقا لأشخاص مطلعين على هذه المسألة.

وذكرت المصادر أن شركة العليان للتمويل، التي تسيطر على استثمارات الأسرة في الشرق الأوسط، قد تنشئ شركة قابضة جديدة لما يصل إلى 20 من وحداتها، بقيمة قد تبلغ 5 مليارات دولار.

 

اتصال هاتفي بين بوتين وترامب لمناقشة الحرب السورية

نقلت وكالة أنباء ريا عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين والأمريكى دونالد ترامب سيتحدثان هاتفيا اليوم الثلاثاء.

وقال البيت الأبيض إن ترامب سيتحدث مع بوتين يوم الثلاثاء فى الساعة الرابعة والنصف بتوقيت جرينتش.

وقال مسؤول كبير في إدارة ترامب: من المحتمل أن يناقش الزعيمان الحرب في سوريا، حيث تدعم موسكو حكومة بشار الأسد وتدعم الولايات المتحدة المتمردين الذين يحاولون الإطاحة به.

 

محادثات بين ميركل وبوتين لتخفيف حدة العلاقات مع موسكو

وصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى مدينة سوتشى الساحلية فى البحر الأسود لإجراء محادثات مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بحسب وكالة تاس.

وقال خبراء لصحيفة إزفستيا إن ميركل قررت على ما يبدو وقف انتظار الإشارات من واشنطن، وستحاول تخفيف حدة العلاقات مع موسكو بنفسها.

 

البيت الأبيض ينفي تجاهل نتنياهو لـ ترامب ويؤكد مواصلة التشاور بشأن الاستيطان

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيواصل مناقشة النشاط الاستيطاني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 يأتي ذلك في أعقاب تقارير أفادت بأن إسرائيل تخطط لبناء 15 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وقال شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض في إفادة صحفية بعدما سئل عما إذا كان نتنياهو يتجاهل الرئيس الأمريكي “إنني واثق من أننا سنواصل التشاور مع رئيس الوزراء و… هذا شيء سيستمر الرئيس في بحثه”.

 

لجنة برلمانية بريطانية: لم نعد نستطيع الاعتماد على زعامة أمريكا في الشرق الأوسط

قال رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس اللوردات في البرلمان البريطاني، ديفيد هويل: “لم نعد نستطيع تصور أن تحدد أمريكا المسار لعلاقة الغرب مع الشرق الأوسط”.

وترى اللجنة أن على بريطانيا العمل عن كثب مع أوروبا لضمان الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران فضلا عن سياسات أخرى.

وأضاف تقرير اللجنة: “الإدارة الأمريكية الجديدة من الممكن أن تزعزع استقرار المنطقة على نحو أكبر… الرئيس الأمريكي اتخذ مواقف غير بناءة وقد تؤدي حتى إلى تصعيد الصراع.”

وأشارت إلى أن تقليص الاهتمام بالمنطقة ليس خيارًا لبريطانيا؛ لأن صادراتها إلى الشرق الأوسط أكثر أهمية من صادراتها للصين والهند معا، كما أن الاستثمارات في المملكة المتحدة من المنطقة كبيرة للغاية.

وقال التقرير إن بريطانيا يجب أن تعمل مع شركائها الأوروبيين بشأن خطوات لتخفيف القيود على إقراض البنوك من أجل الاستثمار في إيران والمساعدة في تطوير علاقات تجارية جديدة .

Click to listen highlighted text!