fbpx
  • بحث
daily report

الأربعاء 02 أيار: قتلى في هجوم في طرابلس والمغرب يقطع علاقاته مع إيران

نادين إغبارية

حركة الجهاد الإسلامي تتهم عباس بالتضييق على غزة، والآخر يلتقي برئيس الوزراء الياباني في رام الله
مسؤولون يمنيون يدعون إن الإماراتيين يعززون وجودهم في جزيرة سقطرى
12 قتيلاً في هجوم على مركز انتخابي في طرابلس، والمملكة المتحدة تعترف للمرة الأولى بأنها قتلت مدنيين في حملتها ضد داعش
المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، وقاضٍ أمريكي يأمر إيران بدفع المليارات لعائلات ضحايا الحادي عشر من سبتمبر

حركة الجهاد الإسلامي تتهم عباس بالتضييق على غزة، والآخر يلتقي برئيس الوزراء الياباني في رام الله

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن العضو البارز في جماعة الجهاد الإسلامي في غزة خضر حبيب رفض يوم الثلاثاء مبادرة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لعقد مؤتمر دولي-حضرته إسرائيل-في محاولة لتسوية النزاع بين الجانبين. وقدم عباس المبادرة في اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله. وقال حبيب في مقابلة مع موقع الرسالة على الإنترنت إن عباس يصر على مواصلة مسار العملية الدبلوماسية وتحقيق الفشل. وأضاف أن رئيس السلطة الفلسطينية “يسعى إلى إحياء حل الدولتين بطريقة تمكن إسرائيل من إرساء الحقائق على الأرض على حساب الشعب الفلسطيني” مشددًا على أن الوحدة الوطنية هي الطريقة الوحيدة للتعامل مع العملية الدبلوماسية. واتهم حبيب عباس بتعمد فرض المزيد من الإجراءات ضد غزة من أجل السيطرة الكاملة على القطاع مثلما فعل في المناطق الأخرى بيهودا والسامرة حيث تحافظ الحكومة على التنسيق الأمني مع إسرائيل. وفي الشأن نفسه قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الثلاثاء في مدينة رام الله بالضفة الغربية. ووصل آبي إلى رام الله عقب زيارته للأردن في إطار الزيارة الأوسع إلى الشرق الأوسط لتعزيز علاقات الطاقة والأمن في طوكيو. ووفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أكد عباس أن الجانب الفلسطيني كان مستعداً للتعاون من أجل نجاح أي جهد دولي يهدف إلى التوصل إلى عملية سياسية تستند إلى قرارات الأمم المتحدة ومبدأ حل الدولتين. وبحسب ما ورد دعا عباس إلى قيام اليابان بدور سياسي أكبر بما يتناسب مع حجمها السياسي والاقتصادي المهم على المستوى الدولي خاصة بعد أن صوتت على قبول فلسطين كمراقب غير عضو في الأمم المتحدة. وأكد رئيس الوزراء الياباني بدوره دعم بلاده لحل الدولتين واستعدادها للمساهمة في أي جهد لتحقيق السلام. وفي الخير نفسه قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقش برنامج إيران النووي وتطوير العلاقات التجارية مع اليابان في اجتماع مع نظيره الياباني الذي يزور الشرق الأوسط. وقال بنيامين نتنياهو إنه اطلع شينزو آبي يوم الأربعاء على مجموعة من الوثائق قدمها هذا الأسبوع بشأن “المحفوظات النووية” الإيرانية التي استولت عليها المخابرات الإسرائيلية كما ناقش الزعيمان العلاقات الثنائية.

مسؤولون يمنيون يدعون إن الإماراتيين يعززون وجودهم في جزيرة سقطرى

قال موقع قناة فوكس نيوز نقلاً عن مسؤولين أمنيين يمنيين إن الإمارات العربية المتحدة تعزز وجودها في جزيرة سقطرى النائية في اليمن في خليج عدن قرب الصومال وهي خطوة يقولون إنها تثير استياء المحليين. ويقول المسؤولون إن طائرات الشحن الإماراتية قامت بتفريغ الدبابات ووسائل النقل المدرعة والمعدات الثقيلة في سقطرى  الأمر الذي اعتبره بعض السكان المحليين إهانة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًا. يذكر أن حكومة هادي على خلاف مع الإمارات العربية المتحدة الحليف الرسمي في الحرب ضد متمردي الحوثيين في اليمن.

12 قتيلاً في هجوم على مركز انتخابي في طرابلس، والمملكة المتحدة تعترف للمرة الأولى بأنها قتلت مدنيين في حملتها ضد داعش

قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن 12 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب عدد آخر في هجوم على مقر لجنة الانتخابات الليبية من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وفجر انتحاري واحد على الأقل نفسه بينما اقتحم مهاجمون مسلحون المبنى في العاصمة طرابلس وأشعلوا النار فيه حيث كان الناخبون يسجلون للانتخابات المتوقعة في وقت لاحق من هذا العام. وفي شأن متصل قال موقع ميدل إيست آي إن الحكومة البريطانية اعترفت لأول مرة بتسببها في مقتل مدنيين في حملة سلاح الجو الملكي ضد الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وقال سلاح الجو الملكي- الذي نفى حتى الآن الضربات البريطانية للمدنيين- إن طائرة بدون طيار من طراز ريبر التي أطلقت النار على هدف لدولة إسلامية في سوريا في وقت سابق من هذا العام  قتلت مدنيًا على دراجة نارية أثناء عبوره المنطقة المستهدفة “دون قصد”. وقال وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون إن الحادث “مؤسف للغاية” وفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية اليوم الأربعاء.

المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران،و قاض أمريكي يأمر إيران بدفع المليارات لعائلات ضحايا الحادي عشر من سبتمبر

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن إيران نفت اليوم الأربعاء تورطها في تسليم أسلحة لحركة جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية بعد أن قطع المغرب العلاقات الدبلوماسية مع طهران بسبب هذه المزاعم. واتهم المغرب الذي تربطه علاقات وثيقة بالمنافس الإقليمي لإيران-السعودية- يوم الثلاثاء طهران باستخدام ميليشيا حزب الله اللبناني في تسليم أسلحة لجبهة البوليساريو. وردت طهران قائلة إن الدولة شمالي أفريقيا استخدمت هذه المزاعم “ذريعة” لقطع العلاقات الدبلوماسية. وفي الشأن الإيراني قال موقع ميدل إيست آي إن قاض فيدرالي أميركي في نيويورك أمر إيران بدفع مليارات الدولارات كتعويض للأسر المتضررة من أحداث 11 سبتمبر حسبما أفادت شبكة “إيه بي سي” الإخبارية يوم الثلاثاء. وتزعم الدعوى القضائية أن إيران قدمت مساعدة فنية وتدريب وتخطيط لعناصر القاعدة الذين نفذوا الهجمات. ومع ذلك ، فإن التحقيق الرسمي في الهجمات- المعروف باسم تقرير لجنة 11 سبتمبر- قال إن إيران لم تلعب دورًا مباشرًا. بالإضافة إلى ذلك لا توجد آلية ملزمة لإجبار إيران على الدفع ما يجعل الحكم رمزيًا.

 

لغة المنشور: العربية

اترك رد