الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 2 يونيو: سجون الأسد تقتل 60 ألفاً ومصر وتركيا وتونس وجهات سياحية يهددها الإرهاب

7d93080f-e4b6-4751-a784-1df14db8df25

اهتم عدد كبير من المواقع والصحف والوكالات الأجنبية بدخول أولى المساعدات الإنسانية لمدينة داريا جنوب العاصمة السورية، بالتزامن مع انتهاء مهلة 1 يونيو التي حددتها الدول الغربية لإلقاء المساعدات جوا.

وفي حين أبرزت بي بي سي وسي إن إن اتهام مسئولي الأمم المتحدة للحكومة السورية بعدم احترام الموعد النهائي، لفتت الجارديان إلى تردد الأمم المتحدة في إنزال المساعدات بدون دعم روسي.

وقالت واشنطن بوست إن المساعدات التي تم إيصالها إلى قد تكون قليلة جدا ومتأخرة جدًا، ونقلت نيويورك تايمز عن موظفي الإغاثة الدوليين وشخصيات معارضة ومسئولين غربيين قولهم إن ما تم إيصاله كان الحد الأدنى، ولا يتضمن الأغذية التي تشتد الحاجة إليها.

وتحدثت فويس أوف أميركا عن مأزق المفاوضات الحالي باعتباره حجر عثرة أمام جهود الإغاثة. وقالت دويتشه فيله الألمانية إن العملية برمتها يحتمل أن تكون محفوفة بالمخاطر.

مخيمات اللاجئين الأوروبية في الشرق الأوسط.. قصة منسية

تحتث الكاتب إحسان ثارور في صحيفة واشنطن بوست عما وصفه بـ”القصة المنسية” لمخيمات اللاجئين الأوروبية في الشرق الأوسط، ويقصد: آلاف الأشخاص من شرق أوروبا والبلقان الذين آوتهم مخيمات اللجوء في أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك سوريا، خلال الحرب العالمية الثانية.

واستشهد الكاتب بصور لفتيات يغسلن ملابسهن، وألعاب أطفال صنعها اللاجئون، داخل مخيم في مصر ، وأخرى لأطفال من كرواتيا يكتبون كلمة “مدرستنا” باستخدام الرمال، وكلها تعود لعام 1945.

كيف توقفت أمريكا عن التفكير الاستراتيجي في الشرق الأوسط

تحت عنوان “كيف توقفت أمريكا عن التفكير الاستراتيجي فيما يتعلق بالشرق الأوسط” كتب رايان كوبر في مجلة ذا ويك: أبسط الأهداف الاستراتيجية على الإطلاق يمكن صياغتها فيما يلي: حماية المصالح الأمريكية. ووفقا لهذا المعيار، تعتبر سنوات الحرب الـ 15 الماضية فشلا ذريعًا. حيث لم فشلت عملية فرض نظام سياسي جديد، وبددت تريليونات الدولارات وأزهقت آلاف الأرواح، بينما ظهر خلفاء للقاعدة يفوقونها عنفًا.

وأضاف: “لكن من ناحية أخرى، تمخض عمل القنوات الدبلوماسية على تحقيق مكاسب هامشية والحد من التوترات عن الاتفاق النووي الأخير مع إيران، وإعادة فتح العلاقات مع كوبا، واتفاقات باريس بخصوص المناخ.

وختم بالقول: أراهن بكمية كبيرة من الأموال على أن الرئيسة هيلاري كلينتون سوف تستمر في الحرب القذرة القديمة ذاتها التي شُنَّت في عشرات الدول حول العالم. دعونا نأمل أن الجيل القادم من السياسيين والمحللين سيفكرون بطريقة أكثر وضوحا”.

التعاون بين الخليج وروسيا.. الكيفية والفوائد

نشر موقع العربية بالإنجليزية مقالا لـ ماريا دوبوفيكوفا خلُصَ إلى أن الشرق الأوسط بحاجة إلى التعاون بين دول الخليج وروسيا، وأن دور موسكو في سوريا- سواء اتفقنا أو اختلفنا معه- لا يمكن تجاهله.

وإلى جانب تباين المصالح الوطنية وأساليب التعامل، رأت الكاتبة أن هناك سوء تفاهم عميق وإصرار خطير على اختزال كل طرف لنوايا ومصالح الآخر، بينما الأهداف الحقيقية والأسباب التي تقف وراءها أكثر تعقيدًا.

مضيفة: إذا استطاع الجانبان التوصل إلى فهم أفضل لنوايا الطرف الآخر؛ سيوفر ذلك مجالا أوسع للحوار والتسويات والمساهمة في حل النزاع. كما يمكن لموسكو أن تكون وسيطًا محاديًا وضروريا بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، خاصة في ظل التأثير السلبي للعلاقات المتوترة بينهما على المشكلات الإقليمية.

مصر وتونس وتركيا.. 3 وجهات سياحية يهددها الإرهاب

أعدت ألانا بيتروف قائمة تضم ثلاثة دول يخشى ملايين السائحين زيارتها؛ بسبب تردي الأوضاع الأمنية، وتصاعد التهديدات الإرهابية.

وحجزت مصر مقعد الصدارة في القائمة؛ بانخفاض نسبته 46% في عدد السياح خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في ظل توقعات بمزيد من التراجع هذا العام.

في المرتبة الثانية حلت تونس بانخفاض نسبته 20% في عدد السائحين خلال الربع الأول- 2016، تلتها تركيا بانخفاض نسبته 20-25% من عدد السائحين الذين بلغ عددهم العام الماضي 40 مليونًا.

حملة مصرية لإسكات المعارضة.. وقيادات الصحفيين آخر الضحايا

نشر موقع راديو إن بي آر مقالا لـ ليلى فاضل حول الحملة الواسعة التي تشنها السلطات المصرية على المعارضة، والتي كان آخر حلقاتها محاكمة قيادات الصحفيين.

واستشهدت الكاتبة باحتجاز نقيب الصحفيين يحيى قلاش، ووكيل النقابة خالد البلشي، وسكرتير المجلس جمال عبد الرحيم.

تعذيب وتجويع وإهمال طبي.. سجون الأسد تقتل 60 ألفًا

في تغطية نشرها موقع إكوال تايمز، سلط توم رولينز الضوء على تقرير أصدره المرصد السوري لحقوق الإنسان ويكشف مقتل 60 ألف شخص داخل مراكز الاحتجاز السورية التابعة للنظام منذ عام 2011؛ نتيجة التعذيب، والأوضاع المروعة، خاصة: قلة الطعام والمساعدة الطبية.

ومن أخبار الشرق الأوسط الأخرى التي اهتمت بها وسائل الإعلام الأجنبية اليوم:

– إعلان السعودية نظام حوكمة لتحقيق “رؤية 2030”

– القبض على خبير معلوماتية وإحباط هجوم إرهابي في المكلا.. وتفكيك خلية موالية لـ داعش في المغرب

– إعلان الخارجية الأمريكية أن الحوثيين ليسوا إرهابيين، وتصريح أوباما بألا ينجر جنود بلاده إلى حرب أخرى في الشرق الأوسط

– الإفراج عن 6 مسئولين من نظام القذافي كانوا يحاكمون بتهمة قمع الثورة

– إصابة جنديين تركيين جراء انفجار عبوة ناسفة

– استلام مصر حاملة طائرات “مسيترال” من فرنسا