الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 02 حزيران: الاتحاد الأوروبي والصين يدعمان الاتفاق النووي والسيسي يؤدي اليمين الدستوري

daily report
daily report

نادين إغبارية

روسيا تتفهم مخاوف إسرائيل، وقوات الجيش الإسرائيلي تفتح النار على سكان غزة الذين ينتهكون السياج الحدودي
السيسي يؤدي اليمين الدستوري لفترة رئاسية ثانية
الاتحاد الأوروبي والصين يتعهدان بدعم اتفاق إيران النووي

روسيا تتفهم مخاوف إسرائيل، وقوات الجيش الإسرائيلي تفتح النار على سكان غزة الذين ينتهكون السياج الحدودي

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية  نقلاً عن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يوم الخميس: إنه بعد اجتماع مع نظيره الروسي سيرجي شويجو في موسكو، فإن روسيا تتفهم قلق إسرائيل الأمني بشأن إيران في سوريا.
وقال ليبرمان: “تقدر إسرائيل فهم روسيا لاحتياجاتنا الأمنية خاصة فيما يتعلق بالوضع على حدودنا الشمالية”.

وحول هذا الموضوع قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن وزير الخارجية السوري صرح بأن المستشارين العسكريين الإيرانيين متواجدين مع القوات السورية، لكن طهران ليس لديها قوات قتالية أو قواعد ثابتة في البلاد.
وقال وليد المعلم للصحفيين يوم السبت: إن الوجود الإيراني شرعي ويقوم على دعوة من الحكومة.
وقد حذرت إسرائيل مراراً من أي وجود عسكري إيراني دائم في سوريا، لكن المعلم يقول: إن إسرائيل تقدم ادعاءات كاذبة لمحاولة الضغط على إيران.

ومن جانبه قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن الأمين العام لحلف الناتو ذكر أن التحالف لن يأتي للدفاع عن إسرائيل في حالة هجوم إيران.
وقال ينس ستولتنبرغ لمجلة دير شبيجل في تصريحات نشرت يوم السبت: إن إسرائيل شريك ولكنها ليست عضواً، وإن “ضمانة الأمن” لحلف الناتو لا تنطبق على إسرائيل.

وفي شأن متصل قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن الجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية فتحت النار على فلسطينيين تم رصدهما وهما يعبران إلى الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة بعد ظهر السبت، وسط تصاعد التوتر على طول حدود غزة.
وقال الجيش الإسرائيلي: إن القوات التي تقوم بدوريات في المنطقة شاهدت “خلية إرهابية” عندما اخترقت الحدود على طول الجزء الجنوبي من السياج الحدودي. وأضاف الجيش: إن الفلسطينيين كانوا يسعون إلى تدمير “البنية التحتية الأمنية” في إسرائيل.
ويوم الجمعة قال الجيش: “إن الآلاف من مثيري الشغب شاركوا في اشتباكات على طول السياج الأمني وقاموا بحرق الإطارات ومحاولة تدمير البنية التحتية الأمنية”.

السيسي يؤدي اليمين الدستوري لفترة رئاسية ثانية

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست إن عبد الفتاح السيسي أدى اليمين الدستوري لولاية ثانية يوم السبت، وسط حملة على خصومه بعد فوز ساحق في انتخابات مارس آذار، التي انسحب فيها جميع المعارضون. وقال السيسي في كلمة عقب أداء اليمين: “أؤكد لكم أن قبول الآخر، وخلق فضاءات مشتركة بيننا ستكون أكبر اهتماماتي لتحقيق التوافق والسلام الاجتماعي والتنمية السياسية الحقيقية، بالإضافة إلى تنميتنا الاقتصادية”.
وقد أشرف السيسي على حملة قمع خصوم سياسيين، ومعركة دموية متزايدة مع مسلحي الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء خلال فترة ولايته الأولى.
كما كافح من أجل إنعاش الاقتصاد في الوقت الذي يدفع من خلال إجراءات تقشف صارمة يدعمها صندوق النقد الدولي مرتبطة ببرنامج قرض قيمته 12 مليار دولار.

الاتحاد الأوروبي والصين يتعهدان بدعم اتفاق إيران النووي

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن الاتحاد الأوروبي والصين صرحا بأنهما سيبذلان قصارى جهدهما لمواصلة التوصل إلى اتفاق دولي لوقف إيران من تطوير أسلحة نووية، رغم تخلي الولايات المتحدة عن الاتفاقية.
وقال وزير الخارجية الصينى “وانغ يي” اليوم الجمعة: “إننا سنكون متمسكين بهذا الاتفاق”.
وفي حديثه إلى جانب رئيسة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي-فيديريكا موغيريني- قال: إن الاتفاقية أقرتها الأمم المتحدة وإن “على كل طرف واجب تطبيقه”.
وأشادت موغيريني -التي تساعد في الإشراف على تنفيذ الاتفاق النووي لعام 2015- بالصين، وقالت: إن بكين والاتحاد الأوروبي وشركاء آخرين يعملون “بالتنسيق الكامل” لإنقاذ الاتفاقية.