fbpx
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 02 تموز: العراق يبدأ ببناء سور على الحدود السورية و حماس وإسرائيل تبدآن مفاوضات غير مباشرة

daily report
daily report

نادين إغبارية

بلدات وقرى سورية تستسلم لحكم الأسد، والعراق يبدأ ببناء سور على الحدود السورية لمنع مقاتلي الدولة الإسلامية
حماس وإسرائيل تبدآن المفاوضات غير المباشرة، وأستراليا تنهي مساعداتها المباشرة للسلطة الفلسطينية
ترامب يحث السعوديين على زيادة إنتاج النفط
الإيرانيون يحتجون بسبب الماء
الإمارات العربية المتحدة توقف هجوم الحديدة مؤقتًا

بلدات وقرى سورية تستسلم لحكم الأسد، والعراق يبدأ ببناء سور على الحدود السورية لمنع مقاتلي الدولة الإسلامية

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن سلسلة من البلدات والقرى السورية التي يسيطر عليها المتمردون استسلمت لحكم الحكومة يوم السبت، بعد قصف مكثف هذا الأسبوع قالت الأمم المتحدة إنه تسبب في فرار 160 ألف شخص إلى الحدود الإسرائيلية والأردنية.
يذكر أن الدولتين لا ترغبان في قبول اللاجئين في الوقت الذي تنهار فيه خطوط المتمردين في أجزاء من الجنوب الغربي كنتيجة لهجوم النظام السوري ضد قوات المتمردين بدعم من القوة الجوية الروسية التي بدأت في منتصف يونيو.
ونشر متمردون سوريون صوراً لضربات جوية للنظام السوري بالقرب من بلدة نوى يوم السبت على بعد 5 كيلومترات من بلدة الرافد الحدودية. وقد ركز هجوم الحكومة حتى الآن على محافظة درعا الواقعة على الحدود مع الأردن ولكن ليس محافظة القنيطرة المتاخمة لهضبة الجولان.
تجنب النظام والطائرات الحربية الروسية شن غارات جوية بالقرب من الجولان بحيث أصبحت ملاذاً آمناً مؤقتاً للاجئين على الجانب السوري.

ومن جانبها قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إنه تم السماح لـ 6 مواطنين سوريين إصاباتهم بالغة- من بينهم 4 أطفال- بالدخول إلى إسرائيل ليلة الجمعة لتلقي العلاج في عملية طبية خاصة.
ووفقاً للتقارير السورية قُتلت عائلات الأطفال الجرحى في انفجارات، وتم نقل الأطفال إلى إسرائيل لتلقي العلاج الطبي. تم نقل جميع المصابين إلى مستشفى إسرائيلي بعد قيام جنود الجيش الإسرائيلي بإسعاف أولي لإنقاذ حياتهم في سوريا.

وحول هذا الخبر أضافت الصحيفة في خبر آخر إن زعيم حزب الله حسن نصر الله قال يوم الجمعة: إن “نصرًا كبيرًا” قادمٌ في جنوب سوريا، حيث حقق هجوم سوري مكاسب سريعة ضد المتمردين بحسب رويترز. نصر الله لم يعطي تفاصيلاً لكنه قال في خطاب متلفز: إن حزب الله ينشئ آلية لإعادة “أكبر عدد ممكن” من اللاجئين السوريين الذين يريدون العودة إلى ديارهم بأمان وطواعية.

وفي شأن منفصل قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن متحدث باسم حرس الحدود يوم الأحد: إن العراق بدأ بتصعيد محاولاته لمنع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من الدخول من سوريا بسياج أمني جديد بطول 20 كم. كما سيحتوي الحاجز على خندق بعرض 6 أمتار وكاميرات حرارية ومسح طائرات بدون طيار للمقاتلين الذين يحاولون عبور الحدود.

حماس وإسرائيل تبدآن المفاوضات غير المباشرة، وأستراليا تنهي مساعداتها المباشرة للسلطة الفلسطينية

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن دبلوماسي قطري يوم الأحد: إن هناك مفاوضات غير مباشرة بين حماس وإسرائيل في محاولة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمات في غزة التي تحكمها حماس.
وقال المسؤول محمد العمادي: إن “الإدارة الأمريكية على علم بالمحادثات”. وقال العمادي- الذي يقوم بزيارة إلى غزة- إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن، لكنه أضاف: إن المفاوضات لا تزال جارية للتوصل إلى اتفاق شامل لتحسين الوضع في القطاع الساحلي.

وفي الشأن الفلسطيني أيضاً قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن أستراليا قامت بإيقاف المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية بسبب مخاوف من استخدام تبرعاتها للدفع للفلسطينيين المدانين بالإرهاب وعائلاتهم. وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب اليوم الإثنين: إن تمويل صندوق استئماني تابع للبنك الدولي قد خُفض بعد أن كتب إلى السلطة الفلسطينية في أواخر أيار\مايو سعياً للحصول على تأكيد بأن التمويل الأسترالي لم يتم استخدامه لأهداف سيئة. وفي بيان لها أعربت بيشوب عن قلقها من أن توفير المزيد من المساعدات سيسمح للسلطة الفلسطينية باستخدام الأموال لأنشطة “لن تدعمها أستراليا أبداً”.

ترامب يحث السعوديين على زيادة إنتاج النفط

قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حث السعودية على زيادة إنتاجها النفطي من أجل مكافحة ارتفاع تكلفة الوقود. وقال ترامب: إنه طلب من الحاكم السعودي الملك سلمان زيادة إنتاجه النفطي بما يصل إلى مليوني برميل في اليوم.
وقال ترامب: إن هذه الخطوة مطلوبة بسبب “الاضطرابات والاختلال الوظيفي في إيران وفنزويلا”. يذكر أن أسعار النفط ارتفعت الأسبوع الماضي ويرجع ذلك جزئيا إلى خطط الولايات المتحدة لإعادة فرض العقوبات على إيران- منتج النفط الرئيسي.

الإيرانيون يحتجون بسبب الماء

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا نقلاً عن وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية إنه وقع عدد من الإشتباكات في وقت متأخر من يوم الأحد بين الشرطة والأشخاص الذين يحتجون على نقص المياه والتلوث جنوب غربي البلاد.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية: إن المحتجين في مدينة عبادان ألقوا الحجارة وأشياء أخرى على الشرطة، وأن الضباط كانوا قادرين على السيطرة على الوضع. وفي الليلة السابقة كانت هناك اشتباكات مماثلة في احتجاج على ندرة المياه في خرمشهر المجاورة التي خلفت العديد من الجرحى.
وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها عبر الإنترنت متظاهرين يرمون الحجارة ويواجهون قوات الأمن، بينما عرض التلفزيون الرسمي صوراً للمباني ذات النوافذ المحطمة. وقال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي: إنه لم يقتل أحد في اشتباكات خرمشهر. وقال نائبه حسين زولفاغاري إن 11 شخصاً أصيبوا من بينهم 10 من رجال الشرطة ومدني واحد.

الإمارات العربية المتحدة توقف هجوم الحديدة مؤقتًا

قال موقع أنتي وور إن مسؤولين في الإمارات العربية المتحدة أعلنوا يوم الأحد أن الهجوم على ميناء الحديدة الرئيسي للمساعدات في اليمن قد توقف مؤقتًا. ويقولون إن التوقف في الهجوم يجري لدعم جهود الأمم المتحدة للتفاوض على حل سياسي. وكانت الأمم المتحدة قد حاولت عقد مثل هذه الصفقة من قبل وعرضت السيطرة المباشرة على المدينة الساحلية كطريقة لمنع هجوم قبيح وتجويع الملايين من المدنيين.