الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 02 آب: النظام يقصف سراقب بالغاز السام وتركيا تتقدم بـ الطلب الثاني إلى أمريكا لتسليم كولن

652

قصف سراقب ببراميل غاز سام ومقتل 33 شخصًا.. الكرملين: أنباء مختلقة

قال المتحدث باسم الدفاع المدني في : إن طائرة هليكوبتر أسقطت براميل تحتوي على غاز سام فوق مدينة سراقب، القريبة من مكان إسقاط الطائرة العسكرية الروسية، حسبما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

أسفرالغاز السام- الذي يعتقد أنه الكلور- عن مقتل 33 شخصا معظمهم من النساء والأطفال. وأظهر فيديو على موقع يوتيوب عددا من الرجال يواجهون صعوبة بالغة في التنفس، وهم يتناولون أقنعة أوكسجين من أشخاص يرتدون زي الدفاع المدني.

في المقابل امتنع الكرملين عن التعليق على هذه التقارير، واكتفى دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم بوتين، بالقول: “من الصعب للغاية التعليق على مثل هذه الأنباء المختلقة إعلاميا. نحن لا نعرف من أي مصادر جاءت هذه الأنباء”.

غارات روسية تقتل 12 شخصا بينهم طفلان قرب قاعدة أبو زهور الجوية في إدلب

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 12 شخصا قتلوا إثر غارة جوية روسية في شمال سوريا بعد ساعات من إعلان موسكو إسقاط إحدى طائراتها الهليكوبتر وفقدان جميع أفراد طاقمها الخمسة.

الضحايا الإثنى عشر- من بينهم طفلان- قتلوا في غارات جوية روسية مكثفة بالقرب من قاعدة أبو زهور الجوية في محافظة إدلب.

خبراء يحذرون من عودة الجهاديين الروس لتنفيذ هجمات في الوطن

قال موقع روسيا ما وراء الأخبار: صحيح أن تنظيم الدولة لم ينفذ أعمالا إرهابية كبيرة على الأراضي الروسية حتى الآن، إلا أن الخبراء يحذرون من أن التهديد الإرهابي ينبغي التعامل معه بجدية.

ونقل الموقع عن الخبير البارز في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم، فلاديمير أحمدوف، قوله: “هناك ما بين ألفين إلى أربعة آلاف مواطن روسي يحاربون في صفوف تنظيم الدولة، معظمهم من الشيشان وبقية جمهوريات شمال القوقاز”.

مضيفًا: بينما تعاني المجموعة من هزائم عسكرية في سوريا والعراق، من المرجح جدًا أن يعود هؤلاء المسلحون إلى روسيا لتنفيذ هجمات هناك.

ليام ستاك- نيويورك تايمز: شعور بالكآبة يخيم على مصر.. ودورها الخارجي يتراجع

تحدث ليام ستاك في صحيفة نيويورك تايمز عن تراجع تأثير مصر على الساحة الدولية، قائلا: “بعد خمس سنوات من الاضطراب السياسي والاقتصادي، ثمة شعور بالكآبة يخيم على مصر. هذه الدولة التي تعتبر تقليديًا زعيمة العالم العربي، سياسيا وثقافيا، وموطن أكثر من ربع سكانه، أصبحت مشغولة بالداخل ومهمشة سياسيا على نحوٍ لم يسبق له مثيل منذ أجيال”.

وأضاف: “في ظل الأزمات الإقليمية الملتهبة في العراق وسوريا واليمن، وفي خضم المعركة ضد تنظيم الدولة، يُنظَر إلى الدور المثمر الذي تلعبه مصر باعتباره صغيرًا. في المقابل، هرعت السعودية وإيران- المتنافسان الإقليميان الطائفيان الشرسان- لملء هذا الفراغ، والانخراط في سباق خطير على الهيمنة الإقليمية”.

إندويسيا تحذر طلابها في تركيا بالابتعاد عن الجهات التابعة لـ كولن

حذرت إندونيسيا 300 من طلابها المتواجدين في تركيا بالابتعاد عن الجهات التابعة لـ فتح الله كولن، بحسب وكالة الانباء الوطنية الإندونيسية (انتارا).

يأتي ذلك بعد أسبوع واحد من مطالبة تركيا إندونيسيا بتضييق الخناق على المنظمات المرتبطة بـ كولن.

تركيا تتقدم بـ الطلب الثاني إلى أمريكا لتسليم كولن.. وتحذر من إمكانية هروبة لبلد ثالث

أعلن وزير العدل التركي بكير بوزداغ أن أنقرة تقدمت بطلبٍ ثانٍ إلى الولايات المتحدة لاعتقال فتح الله كولن، الذي يعيش في بنسلفانيا، لدورة في التدبير لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وأخبر الوزير الصحفيين في البرلمان أن تركيا تقدمت بالطلب للمرة الثانية، بعد طلبٍ سابق بتاريخ 19 يوليو، بحسب ديلي صباح. مشيرًا إلى وجود معلومات استخباراتية تشير إلى إمكانية فراره إلى بلد ثالث.

إيكونوميست: الشرق الأوسط على صفيح ساخن.. بين نيران الحرب ولهيب الصيف

قالت مجلة الإيكونوميست إن الشرق الأوسط يعيش فوق صفيح ساخن، ليس فقط بسبب نيران الحرب ولكن أيضا نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بما يجعل المنطقة غير صالحة للسكنى.

اليابان تقدم 300 ألف دولار لحملات تلقيح أطفال سوريا

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية تقديم 300 ألف دولار لدعم حملات تلقيح أطفال سوريا، وذلك عبر صندوق الأمم المتحدة للأطفال ومنظمة الصحة العالمية.

وتعرضت البنية التحتية الصحية في سوريا إلى دمار كبير، حيث هُدِمَ 60% من المراكز الصحية، وانهارت ثلث محطات معالجة الماء.

ونتيجة انخفاض معدلات التطعيم، عاودت أمراض فتاكة الظهور بما في ذلك شلل الأطفال.

بدء حملة جوية ضد تنظيم الدولة في ليبيا

أعلن المتحدث باسم البنتاجون، بيتر كوك، أن الطائرات الحربية الأمريكية ضربت عدة أهداف لتنظيم الدولة بالقرب من سرت الليبية، فيما تعتبر إيذانا ببدء حملة أمريكية جاءت بطلبِ من الحكومة الليبية.