fbpx
  • بحث
daily report

الخميس 02 آب: الجيش الأردني يشتبك مع مقاتلي داعش وعقوبات أمريكية على مسؤولين أتراك

 

نادين إغبارية

إيران تبدأ تدريبات رئيسية في الخليج الفارسي
تركيا تطهر إدلب من مقاتلي القاعدة لمنع الحكومة السورية من الاعتداء، وعقوبات أمريكية ضد مسؤولين أتراك
الجيش الأردني يشتبك مع مقاتلي داعش، وإسرائيل تقتل 7 مسلحين في غارة ليلية على الجولان السوري
مصر تحاول التوسط في تهدئة واسعة بين إسرائيل وحماس
استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران

إيران تبدأ تدريبات رئيسية في الخليج الفارسي

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إنه من المتوقع أن تبدأ قوات الحرس الثوري الإيراني عمليةً رئيسية في الخليج الفارسي في غضون الساعات الـ 48 القادمة، والتي يمكن أن تهدف إلى إظهار قدرتها على إغلاق مضيق هرمز.
ويعتبر مضيق هرمز ممرًا استراتيجيًا هامًا يربط بين الخليج الفارسي وبحر العرب، وهو أمرٌ حاسم للشحن الدولي وخاصة إمدادات الطاقة العالمية.
وهددت إيران أكثر من مرة بإغلاق مضيق هرمز، حيث حذرت الولايات المتحدة إيران من أن أي محاولة لإغلاق المضيق سيُنظر إليها على أنه “خط أحمر”، وهو أساس العمل العسكري الأمريكي.

تركيا تطهر إدلب من مقاتلي القاعدة لمنع الحكومة السورية من الاعتداء، وعقوبات أمريكية ضد مسؤولين أتراك

قال موقع ميدل إيست آي إن تركيا تعمل على تطهير الجماعات المرتبطة بالقاعدة والجماعات الإسلامية من إدلب مستغلةً هجومًا كبيرًا من دمشق ضد آخر معقل للمتمردين في سوريا.
وفقاً لمصدر دبلوماسي تركي يعمل في سوريا منذ 6 سنوات، فإن أنقرة تعمل مع جماعات معارضة أخرى في إدلب للقضاء على المسلحين.
واجتمع مندوبون من تركيا وإيران وروسيا في سوتشي يوم الإثنين لمدة يومين من المحادثات التي تهدف إلى حل الوضع في شمال سوريا.
وقال أحد قادة المعارضة السورية: إن روسيا وإيران تعطيان الأولوية أيضاً لإبعاد المسلحين من إدلب بدلاً من التخطيط لهجوم شامل، رغم تهديدات الرئيس السوري بشار الأسد بإعادة السيطرة على الأراضي.

وفي الشأن التركي قال موقع أنتي وور إنه إضافةً إلى التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا فقد فرضت إدارة ترامب اليوم عقوبات على اثنين من كبار المسؤولين في الحكومة التركية لمعاقبتهم على استمرار اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون.
وقال البيت الأبيض: إن الخطوة تعكس تفكير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كونه “غير سعيد بتركيا” بشأن الاعتقال. وسيتم مصادرة كل الأصول الموجودة في الولايات المتحدة لوزير العدل التركي ووزير الداخلية.
كما أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً قالت فيه: إن التهديدات الأمريكية غير مقبولة على الإطلاق وتجاهل التحالف القائم والعلاقات الودية بين الولايات المتحدة وتركيا.

الجيش الأردني يشتبك مع مقاتلي داعش، وإسرائيل تقتل 7 مسلحين في غارة ليلية على الجولان السوري

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست نقلاً عن الجيش الأردني يوم الخميس إنه قتل عدداً من مسلحي الدولة الإسلامية الذين اقتربوا من حدوده، مع فرارهم من هجوم سوري طردهم من جيبهم في جنوب غربي البلد الذي مزقته الحرب.
وقال مصدر في الجيش: إن وحدات الجيش استخدمت جميع أنواع الأسلحة لقصف مجموعة من المسلحين كانوا يقتربون من جانبها من وادي اليرموك في اشتباكات استمرت حتى ظهر الأربعاء.
وبعد أسابيع من القصف المدعوم من قبل روسيا استولى الجيش السوري على الأراضي الزراعية الخصبة حيث يتدفق نهر اليرموك الذي كانت تسيطر عليه ذات مرة مجموعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم جيش خالد بن الوليد.

وفي شأن متصل قالت صحيفة فويس أوف أمريكا نقلاً عن راديو إسرائيل يوم الخميس -دون ذكر مصادر- أن اسرائيل قتلت 7 نشطاء في غارة جوية على مرتفعات الجولان التي يسيطر عليها السوريون ما منع حدوث “حادث خطير”.
وأكد الجيش الإسرائيلي أنه نفذ ضربة جوية خلال الليل، وقال: إنه استهدف “عدة نشطاء إرهابيين مسلحين في مرتفعات الجولان الجنوبية”، ويذكر أن بيان الجيش لم يوضح أي خسائر.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان -وهو جماعة مراقبة حرب مقرها بريطانيا- في وقت مبكر يوم الخميس: إن اشتباكات مستمرة بين الجيش السوري ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية لا زالت قائمةً في تلك المنطقة، ولم يكن هناك رد فوري من الحكومة السورية على التصريحات الإسرائيلية.

مصر تحاول التوسط في تهدئة واسعة بين إسرائيل وحماس

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن مسؤولين كبار في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يوم الخميس إن مصر تحاول التوسط في اتفاق موسع لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، والذي سيمهد الطريق لإعادة بناء غزة وتبادل السجناء في نهاية المطاف.
وقد انهارت اتفاقيات وقف إطلاق النار المتكررة على مر السنين، لكن كانت هناك دلائل على قوة دفع محتملة نحو اتفاق جديد بعد أسابيع من التصعيد على طول الحدود بين غزة وإسرائيل.
وقد قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأجيل زيارته إلى أمريكا الجنوبية لمراقبة الوضع في غزة، حسبما قال مسؤول حكومي طلب عدم ذكر اسمه.

ومن ناحية أخرى يعتزم وفد رفيع المستوى من حماس دخول غزة في وقت لاحق اليوم الخميس بعد إجراء محادثات في القاهرة، حسبما أفاد مركز المعلومات الفلسطيني التابع لحركة حماس.

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن عدة مئات من الإيرانيين استمروا لليوم الثاني في مظاهرات مناهضة للحكومة في مدينة أصفهان -ثالث أكبر مدينة في إيران- في علامة على الغضب الشعبي المستمر حول المشاكل الاقتصادية في البلاد.
وأظهرت مقاطع الفيديو -تم التحقق منها- والتي أرسلها سكان متظاهرون كانوا يسيرون ويرددون شعارات المعارضة يوم الأربعاء في منطقة نيو شابور الشمالية في أصفهان، وهي نفس المنطقة التي شارك فيها المئات من المتظاهرين المناهضين للحكومة في اليوم السابق.
وقال السكان: إنهم كانوا يحتجون على ارتفاع حاد في أسعار المنتجات المستوردة بسبب الارتفاع الأخير للدولار إلى مستويات قياسية مقابل الريال في التداول غير الرسمي. وتشمل المظالم الأخرى الفقر والبطالة.

Leave a Reply