fbpx
  • بحث
daily report

الثلاثاء 02 تشرين الأول: لبنان تتهم إسرائيل بالتخطيط لهجوم على البلاد والبرلمان العراقي يؤجل التصويت لرئاسة الدولة

نادين إغبارية

موظفو الأونروا في غزة يفرون إلى إسرائيل, ولبنان يتهم إسرائيل بالتخطيط لهجوم جديد على البلاد
ارتفاع حاد بنسبة الإصابة بالكوليرا بعد الهجوم السعودي على منطقة الحديدة
الولايات المتحدة تبدأ تدريب القوات التركية على الدوريات السورية المشتركة، و شهر سبتمر يشهد أقل نسبة وفيات منذ بدء الحرب السورية
البرلمان العراقي يؤجل التصويت لرئاسة الدولة
موظفو الأونروا في غزة يفرون إلى إسرائيل, ولبنان يتهم إسرائيل بالتخطيط لهجوم جديد على البلاد

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن وكالة تشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يوم الإثنين قولها: إنها سحبت جزءًا من موظفيها الأجانب من قطاع غزة بشكل مؤقت في أعقاب مخاوف أمنية مرتبطة بتقليص الوظائف.
وقالت في بيان: إنها “قررت سحب جزءً من موظفيها الدوليين من غزة بشكل مؤقت في أعقاب سلسلة من الحوادث الأمنية المثيرة للقلق التي تؤثر على موظفيها في القطاع”.
وقال مصدر بالوكالة: إن نحو 10 من الموظفين عبروا الحدود إلى إسرائيل من قطاع غزة يوم الإثنين. وقالت وحدة وزارة الدفاع الإسرائيلية التي تشرف على المعبر: إن عدداً غير محدد من الموظفين الأجانب من الوكالة المعروفة باسم الأونروا “تم إجلاؤهم من قطاع غزة إلى إسرائيل”.

وفي شأن متصل قال موقع ميدل إيست آي إن وزير الخارجية اللبناني صرح يوم الإثنين بأن إسرائيل تحاول “تبرير عدوان آخر” بالادعاء الكاذب بوجود مواقع لصواريخ قرب مطار بيروت تابعة لحزب الله المدعوم من إيران.
وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -الذي كان يتحدث في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي- عن 3 مواقع قرب المطار، حيث زعم أن حزب الله يقوم بتحويل “مقذوفات غير دقيقة” إلى صواريخ موجهة بدقة ولم يقدم أي دليل يدعم هذا الادعاء.
وقال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل متحدثا إلى السفراء الأجانب قبل أن يرافقهم في جولة بالمنطقة: “هناك العديد من التصريحات التي تؤكد امتلاك حزب الله لصواريخ دقيقة”. لكنه أضاف: “هذا لا يعني أن هذه الصواريخ موجودة في محيط مطار بيروت”.

ارتفاع حاد بنسبة الإصابة بالكوليرا بعد الهجوم السعودي على منطقة الحديدة

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن حالات الكوليرا المشتبه بها تضاعفت 3 مرات تقريباً في منطقة الحديدة في اليمن بعد الهجوم العسكري بقيادة السعودية وفقاً لمنظمة إنقاذ الطفولة. وقالت الجمعية إن الحكومة سجلت زيادة بنسبة 170٪ في عدد الحالات المشتبه فيها بزيادة من 497 في يونيو إلى 1342 في أغسطس. الارتفاع يتماشى مع البيانات الوطنية التي تظهر أيضًا ارتفاعًا مطردًا في اليمن. وحوالي 30٪ من جميع الحالات المشتبه فيها هم من الأطفال دون سن الخامسة وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.

ومن جانبه قال موقع أنتي وور إن المسؤولين السعوديين اعترفوا في كلمة أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل يوم الإثنين -فيما يتعلق بالعدد الهائل من القتلى المدنيين في الغزو السعودي لليمن- أنهم ارتكبوا “أخطاءً” في الاستهداف وكانوا يبذلون قصارى جهدهم لحل المشكلة. ومن الواضح أن المسؤولين السعوديين كانوا يحاولون استخدام هذا للتهرب من جريمة قتل 10 آلاف مدني وأصروا على أن التحقيقات الداخلية تشير إلى “الأخطاء” وأن الجناة سيُحاسبون على الرغم من قلة الأدلة على حدوث ذلك.

الولايات المتحدة تبدأ تدريب القوات التركية على الدوريات السورية المشتركة، و شهر سبتمر يشهد أقل نسبة وفيات منذ بدء الحرب السورية

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن الولايات المتحدة بدأت اليوم تدريب القوات التركية في خطوة نهائية قبل بدء الدولتين القيام بدوريات مشتركة من المحتمل أن تكون في وقت لاحق من هذا الشهر حول مدينة منبج الاستراتيجية شمال سوريا.
وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس: إن التعليمات الأولية للمدربين العسكريين في تركيا بدأت وسيتبعها قريباً تدريب الولايات المتحدة للقوة التركية الأوسع التي ستقوم بالدوريات.
يذكر أنه تم تأجيل التدريب قليلاً إلى حين جلب المعدات ووضع البلدان تفاصيل عن كيفية تنفيذ التكتيكات العسكرية والعمليات.

وفي الشأن السوري أيضاً قال موقع أنتي وور إنه وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان فقد قتل 139 مدنياً في سوريا في شهر سبتمبر وشمل ذلك 56 طفلاً. وهذا هو أقل عدد من القتلى المدنيين منذ بدء الحرب السورية.
ويعكس هذا انخفاض حجم القتال عبر المناطق المأهولة بالسكان في سوريا -مع طرد المتمردين من الجنوب- واتفاق روسي تركي يهدف إلى منع هجوم ضد محافظة إدلب.
كما تتناقص الضربات الجوية الأمريكية أيضًا مع خسارة أراضي داعش التي تعني المزيد والمزيد من الطائرات الحربية الأمريكية التي تنتقل إلى أفغانستان.

البرلمان العراقي يؤجل التصويت لرئاسة الدولة

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن البرلمان العراقي أرجأ تصويتاً يوم الإثنين على تعيين رئيس للدولة لأن الأحزاب الكردية الرئيسية التي يفترض أن تقدم مرشحاً لا تستطيع التغلب على الخلافات.
وإن رئاسة العراق -التي يشغلها عادة كردي- هي إلى حد كبير منصب شعائري لكن التصويت خطوة رئيسية نحو تشكيل حكومة جديدة فشل السياسيون في القيام بها منذ انتخابات وطنية غير حاسمة في مايو.
وقال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي: إن الانتخابات ستؤجل حتى يوم الثلاثاء بسبب عدم اكتمال النصاب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: