Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 02 تشرين الثاني : إيران تطالب بإخراج إسرائيل من الجولان السوري والعفو الدولية ورايتس ووتش تطالبان مصر بوقف حظر سفر النشطاء

٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥٥

نتنياهو: دول عربية كثيرة لم تعتبر إسرائيل عدوًا بل حليفًا

تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عما وصفه بـ”تغيير هائل” في العالم العربي، مؤكدًا أن دولا عربية كثيرة لم تعد تعتبر إسرائيل عدوة لها، بل “حليفا ضروريا” في مواجهة إيران وإرهاب تنظيم الدولة.

خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، قال “نتنياهو”: “إذا قلنا سابقا إن الاختراق في العملية السلمية مع الفلسطينيين سيؤدي إلى تحقيق سلام أوسع مع العالم العربي.

فإنني أعتقد الآن أنه من الأرجح أن السلام سيتحقق بالطريقة المعاكسة حيث التقارب في العلاقات مع العالم العربي هو الذي سيؤدي إلى تحقيق السلام مع الفلسطينيين”.

إيران تطالب بإخراج إسرائيل من الجولان السوري

أبرزت صحيفة طهران تايمز ووكالتي تسنيم ومهر وقناة برس تي في الإيرانية مطالبة غلام حسين دهقاني، مساعد مندوب طهران الدائم في منظمة الأمم المتحدة، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية ذات الصلة، بالضغط على إسرائيل لإرغامها على الخروج الكامل من الجولان السوري.

طالب “دهقاني” أيضا بتشديد الضغوط على إسرائيل من أجل إنهاء ما وصفها بـ “الإجراءات غير القانونية ضد الشعب الفلسطيني”، معربًا عن عميق قلقه حيال “الهجمات العسكرية المستمرة على المنازل والمدارس، وكذلك الاستغلال غير المشروع للثروات الطبيعية في فلسطين”.

العفو الدولية ورايتس ووتش تطالبان مصر بوقف حظر سفر النشطاء

طالبت منظمتا العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش السلطات المصرية بوقف إجراءات حظر السفر التي تفرضها على النشطاء والحقوقيين بهدف منعهم من الحديث عن سجل حقوق الإنسان “المروع” في البلاد.

جاء بيان المنظمتين عقب منع سلطات مطار القاهرة الناشط والحقوقي مالك عدلي من السفر أثناء توجهه إلى باريس دون إبداء أسباب، رغم حصوله على ختم الخروج من البلاد.

يقول جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “تريد السلطات المصرية قطع الاتصال بين حركة حقوق الإنسان المصرية والعالم الخارجي.

واستشهدت المنظمتين بثلاث حالات معروفة، رفضت فيها المحكمة طعون عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين على حظر السفر التعسفي المفروض عليهم فيما يتعلق بتحقيقات جنائية مسيئة في تمويل وتسجيل المنظمات غير الحكومية.

“لن نسلمها ولن نستسلم”.. المعارضة ترفض طلب روسيا الانسحاب من حلب

أعلنت المعارضة السورية المسلحة رفضها طلبا روسيا بالانسحاب من حلب بحلول مساء الجمعة القادم.

جاء ذلك ردًا على عرض الرئيس الروسي بتمديد الهدنة في حلب لعدة ساعات كي يتسنى للمعارضة مغادرتها مع أسلحتهم.

ونقلت وكالة رويترز عن زكريا ملاحفجي، المسؤول في جماعة “فاستقم” المعارضة، قوله: “هذا الأمر مرفوض على الإطلاق. مدينة حلب ما بنسلمها (لن نسلمها) للروس ولا بنستسلم (لن نستسلم) بالمطلق”.

تصعيد حرب التصريحات بين تركيا والعراق حول الموصل

وصف وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بأنه “سياسي ضعيف“.

متسائلا باستهجان: “إذا كنت بمثل هذه القوة، لماذا سلمت الموصل إلى منظمات إرهابية؟ لو كنت قويا، لماذا سمحت لحزب العمال الكردستاني باحتلال أرضك منذ سنوات؟”.

جاء ذلك عقب تحذير “العبادي” أنقرة من مغبة “اجتياح” العراق، قائلا إن ذلك “سيؤدي إلى تفكيك تركيا“.

“ميركل” تعرب عن قلقها من اعتقال تركيا عشرات الصحفيين

وصفت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اعتقال السلطات التركية عشرات الصحافيين والإداريين في صحيفة “جمهوريت” المعارضة، بأنه “مقلق للغاية“.

وأشارت “ميركل” إلى أن هذه الخطوات التي قامت بها الحكومة التركية في الآونة الأخيرة ضد وسائل الإعلام ستؤثر على مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وأكدت المستشارة، خلال مؤتمر صحفي في برلين، تضمانها مع “الصحافيين وكل الذين ينشطون للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في تركيا”.

بموازاة ذلك، زار السفير الألماني هيئة تحرير صحيفة جمهوريت المعارضة. وأعلنت ألمانيا أن “لدينا شكوكًا كبيرة في تطابق هذه الإجراءات الحكومية مع القوانين التركية”.

تركيا ترسل تعزيزات للحدود وتؤكد أنها إجراء احترازي وليس تهديدي

نشرت القوات المسلحة التركية دبابات وعربات مدرعة في بلدة سيلوبي قرب الحدود العراقية، في إجراء وصفه نائب رئيس وزراء تركيا بأنه “احترازي”، وليس تهديدي.

وبعثت السلطات التركية بتعزيزات عسكرية إضافية، تضمنت عربات عسكرية وناقلات جنود، إلى ولاية كليس الحدودية مع لدعم الوحدات العسكرية المتمركزة هناك.

كما زار وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، القوات على الحدود مع سوريا، مؤكدًا استعداد بلاده لكافة الاحتمالات التي من الممكن أن تحدث في المنطقة.

Click to listen highlighted text!