الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 02 كانون الأول: إيقاف هجمات صاروخية إسرائيلية على سوريا وأنصار صالح والحوثيون يشتبكون في صنعاء

daily report
daily report

 

وزير الخارجية السعودي: لا يمكن أن يزدهر لبنان إلا إذا نزع سلاح حزب الله.

تحالفات ما بعد داعش في الشرق الأوسط.

إيقاف هجمات صاروخية إسرائيلية على سوريا.

حلفاء اليمن يتقاتلون في صنعاء مع انهيار جهود الوساطة.

الحريري يقول بأن دمشق تريده ميتا.

المعركة تختمر بين تنظيم القاعدة وجماعات داعش في سيناء.

الرسالة الجديدة لزعيم القاعدة تظهر زيادة الخلاف مع الجهاديين في سوريا.

دوافع أعنف هجوم إرهابي في مصر: الدين والانتقام.

هل حاول وكيل وكالة الاستخبارات المركزية الإطاحة بحكومة أجنبية؟ من هو غراهام فولر؟

العقوبات الامريكية على إيران تؤثر على الاقتصاد التركي المتعثر.

ماتيس إشارات التحول العسكري في سوريا بعد انهزام داعش.

2366 قتيل في العراق خلال تشرين الثاني / نوفمبر.

إسرائيل ناشيونال نيوزوزير الخارجية السعودي: لا يمكن أن يزدهر لبنان إلا إذا نزع سلاح حزب الله.

قال وزير الخارجية السعودي يوم الجمعة أن لبنان “اختطف” من قبل حزب الله ولا يمكن للبلاد أن تزدهر الا إذا نُفيت المجموعة التي تدعمها إيران، وفق ما نقلته وكالة رويترز ونقلت الصحيفة عن الجبير قوله في مؤتمر عقد في ايطاليا “أن لبنان لن ينجو أو يزدهر في حال عدم نزع سلاح حزب الله”. وأضاف “طالما أنك تمتلك ميليشيات مسلحة فلن يكون لديك سلام في لبنان”.

جيروزاليم بوست: تحالفات ما بعد داعش في الشرق الأوسط.

كتبت جيروزاليم بوست مقالا تسلط فيه الضوء على شبكة التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط، في إطار السعي إلى تحقيق الاستقرار بعد كل هذه الفوضى. ويشير التقرير الى الأحداث الأخيرة في إقليم الشرق الأوسط وكيف أثرت على تغير التحالفات والمعسكرات الجيوبوليتيكية خاصة بعد قمة الرياض 2017.

فوكس نيوزإيقاف هجمات صاروخية إسرائيلية على سوريا.

قال تقرير فوكس نيوز أن نظام الدفاع الجوي السوري أوقف عددا غير محدد من الصواريخ الاسرائيلية ليلة أمس، وفقا لما ذكرته قناة “رويترز” التلفزيونية يوم السبت. كما أفادت الأنباء أن الصواريخ أطلقت على موقع عسكري سوري قرب العاصمة دمشق. في المنطقة، وفقا لما ذكرته وكالة الانباء، مضيفة أن متحدثة عسكرية اسرائيلية رفضت التعليق على الهجوم.

رويترزحلفاء اليمن يتقاتلون في صنعاء مع انهيار جهود الوساطة.

أشار سكان في منطقة صنعاء الى أن أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح اشتبكوا مع الحوثيين الموالين لإيران لليوم الرابع على التوالي في العاصمة صنعاء، بحسب ما أفاد السكان في خضم اتساع التوتر يمكن أن يؤثر على مجريات الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عامين ونصف العام. كانت جماعة صالح حليفة في محاربة التحالف الذي تقوده السعودية والذي تدخل في الحرب الأهلية اليمنية في عام 2015 بهدف استعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا بعد أن أجبر الحوثيون على النزوح.

تايمز أوف إسرائيلالحريري يقول بأن دمشق تريده ميتا.

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن النظام السوري الذي يتهمه باغتيال والده يريد أيضا قتله، وصرح بذلك في مقابلة نشرتها مجلة “باريس ماتش” وقال إن نجاح الجيش في الحرب ضد المتمردين في النزاع السوري هو انتصارات للرؤساء” فلاديمير بوتين من روسيا وحسن روحاني الإيراني بدلا من نظيره السوري بشار الأسد. وقال أيضا لدي الكثير من الأعداء من المتطرفين والنظام السوري، وهذا الأخير أصدر حكما بالإعدام ضدي.

المونيتورالمعركة تختمر بين تنظيم القاعدة وجماعات داعش في سيناء.

قالت المونيتور أن أطراف الصراع المسلح في مصر ليست النظام والجماعات المسلحة فقط، بل هناك صراع من مستوى آخر بين الجماعات الجهادية فيما بينها، وأكدت أن الجماعات التابعة لتنظيم داعش والقاعدة يمكن أن تذهب إلى الحرب مع بعضها البعض في شبه جزيرة سيناء، على الرغم من أن هذه المعركة ستكون غير متوازنة. وفي تسجيل صوتي صدر في 11 نوفمبر / تشرين الثاني، أعلن جند الإسلام الحرب على ولاية سيناء، التي ترتبط مع داعش، وأعلنت مسؤوليتها عن هجوم 11 أكتوبر على سيارة ولاية سيناء التي قتلت الركاب الأربعة. تتعهد جند الإسلام بالقضاء على أعضاء ولاية سيناء إذا لم يتوبوا والتخلي عما يسمونه “قانون البغدادي”، الذي يقول إنه ينتهك الشريعة جزئيا لأنه يستهدف المدنيين والمسلمين.

كايرو نيوزالرسالة الجديدة لزعيم القاعدة تظهر زيادة الخلاف مع الجهاديين في سوريا.

أصدرت منظمة القاعدة الارهابية رسالة صوتية جديدة لزعيمها أيمن الظواهري الذي انتقد فيها الجماعة الجهادية السورية منظمة تحرير الشام، وفي غضون 35 دقيقة من الفيديو الصوتي قال “دعونا نتحاربهم على أسس متينة”، ندد أيمن الظواهري بقرار هيئة تحرير الشام بقطع العلاقات الرسمية مع تنظيم القاعدة في العام الماضي وخيانة يمين الولاء للقاعدة. وأضاف “لماذا اختفى الود بيننا وحل محله الخشونة والصراع وقسوة في القلب والتآمر للتهرب من يمين الولاء وعصيان الإخوة والعمل على إخراجهم ووضعهم تحت الأسر؟ “كما قال الظواهري في حديثه مع قادة” هيئة تحرير الشام “في الرسالة التي نشرتها الدعاية الإعلامية لتنظيم القاعدة”.

نيويورك تايمزدوافع أعنف هجوم إرهابي في مصر: الدين والانتقام.

قالت نيويورك تايمز، أن الأسباب الحقيقية للهجوم الإرهابي في مصر ترجع إلى تزايد التوترات الدينية بين التنظيم المحلي داعش وسكان البلدة، فإن البدو الذين يمارسون الصوفية إلى حد كبير، وهي الطريقة التي تعتبرها الجماعة المسلحة بدعة، يبدو أن الدافع قد تجاوز النزاع الديني كما قال غازي سعد عضو البرلمان: “لقد كان رد فعل، كما قال السكان والمسؤولون، لتعاون البلدة مع الجيش المصري، وتحذيرا دمويا من عواقب مزيد من التعاون”، وأنا متأكد من أن هذا كان عملا انتقاميا “وأضاف “انها ليست مجرد صوفية، لقد كانوا يحاولون بوضوح ارسال رسالة الى الناس “، مفادها أن التعاون مع الجيش يعد خطا أحمرا.

نيوزويكهل حاول وكيل وكالة الاستخبارات المركزية الإطاحة بحكومة أجنبية؟ من هو غراهام فولر؟

أصدرت تركيا مذكرة توقيف يوم الجمعة لموظف سابق لوكالة المخابرات المركزية جراهام فولر بعد اتهامه بمحاولة الاطاحة بحكومتها في الانقلاب الأخير. وتتهم مذكرة فولر النائب السابق لرئيس مجلس المخابرات الوطني في المخابرات المركزية الأمريكية “بمحاولة الاطاحة بحكومة جمهورية تركيا “و” الحصول على معلومات الدولة التي يجب أن تبقى سرية لأغراض التجسس السياسي والعسكري “، وهناك تهم أخرى وفقا لوسائل الاعلام التركية. ومع ذلك، يقول الخبراء أن تركيا تحاول العودة الى الولايات المتحدة لجلب غولن إلى المحكمة. كما تحقق الولايات المتحدة حاليا في تهمة غسيل أموار إيرانية بتورط من تركيا وكان رضا زراب، أحد الشهود الرئيسيين في القضية، قد اتهم هذا الأسبوع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مدعيا أنه أوعز إلى المصارف التركية بالمشاركة في خطة غسيل الأموال التي تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات. وقال بعض الخبراء أن القضية تسببت في توتر بين الولايات المتحدة وتركيا، الأمر الذي أدى الى اتهام فولر بالتورط في الانقلاب.

ميدل ايست آيالعقوبات الأمريكية على إيران تؤثر على الاقتصاد التركي المتعثر.

قالت الميدل ايست أي أن الوضع الاقتصادي السيئ في تركيا يتدهور سريعا، حيث تعاني البلاد بالفعل من ارتفاع معدلات التضخم والعجز التجاري الكبير وانخفاض العملة. والآن، سلطت محاكمة خرق العقوبات الأمريكية الضوء على ما يزعم من فساد ومخالفات للحكومة في أنقرة، مما سيجعل الأمر أسوأ بكثير، ويقول المحللون إن الدعاية المحيطة بالقضية من المرجح أن تؤدي بالمستثمرين إلى التردد والفرار، وربما تعرف العملة انخفاضا أكبر.

فويس أوف أمريكاماتيس إشارات التحول العسكري في سوريا بعد انهزام داعش

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس يوم الجمعة أن الجيش الأميركي يغير موقفه في سوريا حيث يختتم برنامج تسليح المعارضة الكردية ويحل محله زيادة الدعم للشرطة المحلية وقوات الأمن. وقال البنتاغون أن ” تشكيل قواتنا “في سوريا يعكسه انهيار تنظيم داعش هناك ونحن نركز على إيجاد طريق دبلوماسية للسلام. كما أضاف ماتيس أن التحول في القوات الأمريكية سيدعم العملية الدبلوماسية.

أنتي وور2366 قتيل في العراق خلال تشرين الثاني / نوفمبر.

قتل ما لا يقل عن 2،366 شخصا، وأصيب 384 شخصا في الصراعات المتعددة التي وقعت داخل العراق. ومن بينها الحرب ضد داعش (التي انتقلت إلى محافظة الأنبار)، والهجوم على كردستان، والحرب بين تركيا وحزب العمال الكردستاني. وهذه الأرقام ترتفع بشكل ملحوظ عن أرقام تشرين الاول / اكتوبر: 1649 قتيلا و647 جريحا. قتل ما لا يقل عن 1139 مدنيا أو عثر عليهم. كما أن 88 شخصا آخرين من القتلى هم من أفراد الأمن. أما المسلحون فقتل منهم 1007. وقتل أيضا اثنان من العاملين الأمريكيين. وفيما يتعلق بالجرحى، أصيب ما لا يقل عن 270 مدنيا و101 من أفراد الأمن، و10 من المسلحين بجراح. وتشمل هذه الأرقام الإصابات التي وقعت نتيجة للأعمال القتالية بين العراق وكردستان.

عناوين أخرى:

رويترز: صفقة القرن السعودية 300 مليار دولار تمشي ببطيء.

الفورين أفيرز:الإسلام السياسي بعد الربيع العربي بين الديمقراطية والجهاد.