الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 03 أيلول: المزيد من الدبابات التركية تدخل سوريا والسعودية تؤكد عمق العلاقات مع اليابان

٦٦٦٦٦٦٦

مخاطر القصف الصاروخي من اليمن على قطاع النفط السعودي

نشر موقع هافنجتون بوست تقريرًا أعدته إيلينا هولوندي عن الخطر الذي تمثله الحملة السعودية في اليمن على القطاع النفطي في المملكة، مستشهدةً بالقصف الصاروخي الذي انطلق مؤخرًا من الأراضي اليمنية ضد المنشآت السعودية.

ونقل التقرير عن رئيسة استراتيجية السلع في بنك الاستثمار الكندي “RBC كابيتال ماركيت”، حليمة كروفت، قولها: تمثل الهجمات الصاروخية الأخيرة العابرة للحدود من اليمن جرسَ إنذارٍ بشأن المخاطر التي يشكلها التدخل العسكري السعودي منذ 18 شهرًا في اليمن”.

وأضافت: “رغم أن مرافق شركة أرامكو في المنطقة الجنوبية لم يتم ضربها بعد، إلا أن حقيقة استهداف محطة توليد الكهرباء في نجران الأسبوع الماضي بصاروخ يُثبِت أن البنية التحتية المحلية الحساسة تبقى في الواقع عرضة للخطر”.

المومسات يغرين المهاجرين الأفارقة للتبرع بأعضائهم في مصر

كشف تقرير جديد أن تجار الأعضاء البشرية يستخدمون المومسات لإغراء المهاجرين على بيع أعضائهم في مصر، في حين تتستَّر المستشفيات على هذه العمليات المثيرة للقلق.

ويستهدف التجار المهاجرين الأفارقة الذين لا يحملون الوثائق اللازمة، ولا يمتلكون ما يكفي من الأموال. فيما يستخدم القوادين العاملات في مجال الجنس للضغط على الضحايا أثناء التفاوض على المقابل المادي، سواء مع البائعين والمشترين.

أعدّ التقرير المحاضر في جامعة ليفربول البريطانية، سين كولومب، بعدما قضى أسبوعًا في مصر تحدث خلاله مع وسطاء ومتبرعين.

ولفت التقرير إلى غموض التشريعات المتعلقة بزراعة الأعضاء في مصر، وذكر أن بعض الحالات دفعت ما يصل إلى 100 ألف دولار مقابل عضو جديد، فيما تم الاتفاق على الصفقات في أماكن عامة مثل المقاهي.

السعودية عن اليابان: علاقتنا تتجاوز النفط ونعتبرها نموذجا للإصلاح

اهتمت صحيفة جابان تايمز بتصريحات وزير الثقافة والإعلام السعودي، عادل الطريفي، حول حرص المملكة على أن تصبح بوابة إلى اليابان وثقافتها في الشرق الأوسط، وذلك بموازاة سعيها لتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وكشف الوزير النقاب عن خطة وكالة الأنباء السعودية الرسمية لإطلاق موقع على شبكة الإنترنت باللغة اليابانية، في ديسمبر؛ بهدف تعزيز تبادل المعلومات بين البلدين.

واستشهد “الطريفي” بتأكيد ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن العلاقة بين السعودية واليابان لا تقتصر على النفط، لافتًا أن المملكة تعتبر اليابان نموذجًا للإصلاح.

وأضاف: “نريد أن نكون البوابة العربية إلى الثقافة اليابانية” مُعرِبا في المقابل عن أمله في أن تولي اليابان اهتماما أكبر بالعالم العربي.

براجماتية السياسة الخارجية التركية.. هل تشمل مصر وسوريا؟

تحت عنوان “تركيا ستُطَبِّع العلاقات مع ومصر” اهتم موقع ميدل إيست مونيتور بتصريحات رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن حكومته تخطط لتطبيع العلاقات مع سوريا ومصر، وذلك بعد تطبيع العلاقات مع روسيا وإسرائيل، لكن دون إعلان جدول زمني لهذه الخطة.

ورأى الموقع أن هذه التدابير تُظهِر “درجة من البراجماتية في السياسة الخارجية التركية”، مشيرًا إلى التوتر الشديد في العلاقات بين أنقرة والقاهرة “منذ أطاح عبد الفتاح السيسي بأول رئيس منتخب بطريقة حرة، محمد مرسي، في انقلاب عام 2013″، رغم تخفيف تركيا حدة خطابها مؤخرًا تجاه مصر.

المزيد من الدبابات التركية تدخل سوريا.. مرحلة جديدة من “درع الفرات”

رصدت أسوشيتد برس دخول المزيد من الدبابات التركية إلى منطقة تشوبانبي السورية الواقعة شمال شرقي حلب، لتبدأ مرحلة جديدة من عملية درع الفرات.

وذكرت وكالة الأناضول أن الدبابات الجديدة عبرت الحدود؛ لتقديم الدعم للمتمردين السوريين ضد تنظيم الدولة.

في الوقت ذاته، تخوض وحدات الجيش السوري الحر، المدعومة من تركيا، قتالا مع وحدات حماية الشعب الكردية YPG المدعومة من الولايات المتحدة.

وقالت بي بي سي إن الصحفيين سمعوا في وقتٍ لاحق إطلاق نار، وشاهدوا أعمدة دخان تتصاعد من داخل الأراضي السورية، بُعيد عبور الدبابات التركية الحدود بالقرب من مدينة كيليس.

استمرار بناء جدار على طول الحدود التركية-السورية رغم استفزازات PYD

نقلت صحيفة ديلي صباح عن محافظ شانلي أورفا، عظيم تونا، مواصلة الجيش والشرطة التركية تأمين وتدشين جدارًا خرسانيًا على طول الحدود مع سوريا؛ بهدف الحفاظ على الأمن.

وأوضحت الصحيفة أن عملية البناء تتم وسط إجراءات أمنية مشددة على طول الحدود مع مدينة سروج، حيث يقع أحد أكثر الطرق أهمية، والذي كان يُستَخدَم لربط منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية مع حزب الاتحاد الديمقراطي جناح التنظيم في سوريا.

مضيفة: بيدَ أن استفزازات أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي PYD لا تزال مستمرة على الشريط الحدودي في محاولة لعرقلة عملية البناء. وهي الإشارة ذاتها التي استهلت بها صحيفة يني شفق تغطيتها لخبر الجدار.

في المقابل زار المحافظ “تونا” موقع البناء اليوم السبت برفقة محافظ سروج، عبد الله تشفتي، وكبار مسؤولي الشرطة والجيش، وأكد للصحفيين أن تدشين الجدار سيتكتمل برغم العراقيل.