الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 03 تشرين الأول: ظريف يلتقي تميم في الدوحة وقابوس في عمان وتركيا تسدد دفعةً من قيمة صفقة صواريخ S-400

daily report
daily report

 

– ظريف يلتقي تميم في الدوحة وقابوس في عمان

– مسح أكاديمي: أولويات شعوب الخليج تختلف عن اهتمامات قادتهم

تركيا تسدد دفعةً مقدمًا من قيمة صفقة S-400 الروسية

– بلجيكا تسحب إقامة إمامٍ سعوديّ تمهيدًا لطرده

ظريف يلتقي تميم في الدوحة وقابوس في عمان

التقى وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظيف” مع أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد في الدوحة، وهي أول زيارةٍ من نوعها يقوم بها ظريف إلى الدولة الخليجية منذ بدء الأزمة الدبلوماسية بين دول الخليج.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز ونيوز آند أوبزرفر في تغطيةٍ أعدّتها وكالة أسوشيتد برس إن اللقاء من المحتمل أن يؤدي إلى تأجيج غضب دول الرباعية المحاصرة لقطر (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر).

ونقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية عن ظريف قوله خلال الاجتماع: “لا يوجد حلولٌ عسكرية لأي من الأزمات الإقليمية”. وأضاف: “يجب أن تعطي جميع الأطراف الأولوية للمبادرات الإقليمية لاستعادة الاستقرار والأمن الجماعيين”.

كما التقى ظريف مسؤولين عمانيين، من بينهم السلطان “قابوس بن سعيد” الذي يحكم البلاد منذ عام 1970، واشتهر بدور الوسيط بين الغرب وإيران.

وقالت وكالة أنباء تسنيم  إن  وزير الخارجية الإيراني وسلطان عمان بحثا مجموعةً من القضايا في اجتماعٍ استضافته العاصمة مسقط، ودعيا إلى بذل جهودٍ لتعزيز العلاقات بين البلدين المسلمين.

مسحٌ أكاديمي: أولويات شعوب الخليج تختلف عن اهتمامات قادتهم

أظهر مسح أكاديمي جديدٌ أن المواطنين العاديين في دول مجلس التعاون الخليجي المضطرب لا يعتبرون إيران تهديداً وجودياً على النقيض من الطريقة التي ينظر بها قادتهم إلى طهران.

شمل الاستطلاع مقابلاتٍ مباشرة مع أربعة آلاف شخصٍ من دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر الأخيرة، وخلُصَ إلى أن انتشار المنظمات المتطرفة مثل تنظيمي الدولة والقاعدة يمثل أكبر مصدر قلقٍ لمواطني الخليج باستثناء البحرين.

وقال “جاستين جينجلر” الباحث البارز في معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر: “إن المسح الذي يموله صندوق قطر الوطني للبحوث أجري قبل بدء الأزمة الدبلوماسية الخليجية، بالتعاون مع باحثين من جامعة ميتشيجان في كل دول مجلس التعاون باستثناء الإمارات العربية المتحدة.

ونشر جينجلر أول نتائج المسح في دورية فورين أفيرز يوم الإثنين، وأوضح أن هامش الخطأ في الاستطلاعات أقل من أربعة في المئة في كل بلد، مشيرًا إلى أن أولويات مواطني الخليج تختلف مع تلك التي يوليها الحكام القدر الأكبر من الاهتمام.

تركيا تسدد دفعةً مقدمًا من قيمة صفقة S-400 الروسية

صرح مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري والفني “فلاديمير كوزين” لوكالة تاس بأن العمل جارٍ للوفاء بالتعاقد المبرم مع تركيا للحصول على منظومة الصواريخ الروسية من طراز S-400، مؤكدًا أن الأتراك دفعوا بالفعل دفعةً مالية مقدمًا من قيمة الصفقة.

لكن كوزين لم يذكر مزيدًا من المعلومات حول تفاصيل عملية التسليم، كما لم يكشف عما إذا كان الأتراك قد حصلوا على ترخيصٍ يسمح لهم بإنتاج أنظمة S-400 على الأراضي التركية، قائلاً: “نحن لا نتحدث عن هذا الأمر، لكننا نتحدث فقط عن الإمدادات الجاهزة من الأسلحة والتكنولوجيا”، حسبما نقله موقع جويش برس.

بلجيكا تسحب إقامة إمامٍ سعودي تمهيدًا لطرده

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية تصريح وزير الهجرة البلجيكي أن بلاده اتخذت خطواتٍ لطرد إمامٍ سعودي يستخدم أكبر مسجد في بلجيكا لنشر أيديولوجية وصفت بالمتطرفة.

سحب السلطات البلجيكية تصريح الإقامة من الإمام تمهيداً لطرده خارج البلاد. وقال الوزير “ثيو فرانكين” لإذاعة BelRTL أن الإمام قدم استئنافاً ضد القرار، لكنه سيضطر إلى مغادرة البلاد إذا لم يقبل استئنافه.

 العناوين الرئيسية في الصحف الإيرانية

هجوم لاس فيجاس وتعديل الدستور ومواجهة انفصال كردستان

كانت القصة الرئيسية التي هيمنت على الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الثلاثاء الموافق 3 أكتوبر هي الهجوم الذي أسفر عن مقتل قرابة 60 شخصاً في لاس فيجاس، ليحجز مكانه على رأس قائمة أكثر الهجمات دموية فى تاريخ الولايات المتحدة.

تناولت الصحف أيضاً التصريحات التي أدلى بها عدد من المشرعين الإيرانيين حول إمكانية تغيير نظام الحكم في الجمهورية الإسلامية إلى نظامٍ برلماني شريطة موافقة المرشد الأعلى. وقال النواب إنهم قد يكتبون رسالةً إلى “آية الله خامنئي” يطلبون منه فيها إطلاق دعوةٍ إلى مراجعة الدستور.

كما سلطت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الضوء على اللقاء الذي جمع بين كبار القادة العسكريين الإيرانيين والأتراك فى طهران، والنقاشات التي دارت بينهم حول التدابير الواجب اتخاذها عقب استفتاء كردستان العراق.

وأفادت وسائل الإعلام الإصلاحية أن سبعةً من السياسيين الإصلاحيين صدر بحقهم حكمٌ بالسجن لمدة سنة واحدة، مع حظر أنشطتهم السياسية بعد سجنهم.