fbpx
  • بحث
daily report

الأربعاء 03 تشرين الأول: العراق ينتخب رئيساً جديداً وروسيا تستكمل تسليم نظام s-300 إلى سوريا

نادين إغبارية 

العراق ينتخب رئيساً جديداً في خطوة نحو تشكيل الحكومة
روسيا تستكمل تسليم نظام S-300 إلى سوريا، وتركيا تعد بعدم وجود دوريات روسية في إدلب
محكمة العدل الدولية تحكم ضد الولايات المتحدة
الملك السعودي لن يدوم أسبوعين دون دعم من الولايات المتحدة
العراق ينتخب رئيساً جديداً في خطوة نحو تشكيل الحكومة

قال موقع قناة فوكس نيوز إن البرلمان العراقي انتخب سياسياً كردياً مخضرماً كرئيس جديد للبلاد يوم الثلاثاء، في خطوة نحو تشكيل حكومة جديدة بعد نحو 5 أشهر من الانتخابات العامة.
وقال التلفزيون الحكومي: إن برهم صالح من الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 220 صوتاً من بين 273 مشرعا ًحضروا جلسة يوم الثلاثاء. وكان من بين 20 مرشحاً لهذا المنصب بما في ذلك واحد من الحزب الديمقراطي الكردستاني المنافس.
ولقد سيطر الحزبان على السياسة الكردية لعقود من الزمن. وبموجب اتفاق غير رسمي يعود إلى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 فإن رئاسة العراق -وهو دور شرفي إلى حد كبير- يشغله كردي في حين أن رئيس الوزراء شيعي ورئيس البرلمان سني.

روسيا تستكمل تسليم نظام S-300 إلى سوريا، وتركيا تعد بعدم وجود دوريات روسية في إدلب

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن روسيا قامت بتسليم نظام صواريخ أرض – جو من طراز إس-300 إلى سوريا فى تحد للمخاوف الإسرائيلية والأمريكية من أن بيع الأسلحة سيشجع إيران ويصعد الحرب السورية.
وأبلغ وزير الدفاع سيرجي شويغو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع بثته قناة “روسيا24” التلفزيونية: “تم الانتهاء من العمل قبل يوم”، مضيفًا أن النظام سيحسن أمن الشخصية العسكرية الروسية في سوريا.
وقد قررت روسيا تزويد النظام بعد أن اتهمت موسكو إسرائيل بالتسبب بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب سوريا في سبتمبر.
و أعربت إسرائيل عن أسفها لوفاة 15 من أفراد الطاقم الجوي الروسي، في حين قالت إن عدم الكفاءة السورية كان على خطأ وأنها اضطرت لمواصلة اتخاذ إجراءات ضد عمليات انتشار القوات التي تدعمها إيران عبر حدودها الشمالية.
وفي واشنطن لم تستطع المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناوير تأكيد التقارير التي تفيد بأنه تم تسليم الصاروخ S-300.

وفي شأن منفصل قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلاً عن متمردين في شمال سوريا الذين رفضوا خططاً لدوريات روسية تركية مشتركة في منطقة منزوعة السلاح يوم الثلاثاء إن أنقرة أكدت لهم أن القوات الروسية لن تقوم بدوريات في المنطقة.

محكمة العدل الدولية تحكم ضد الولايات المتحدة

قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن محكمة العدل الدولية أمرت الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات التي فرضتها على إيران بعد أن أبرمت صفقة نووية في العام الماضي.
وانحيازًا لطهران قالت المحكمة: إنه يجب السماح بتصدير السلع “الإنسانية” مثل الأغذية والأدوية. وجادلت الولايات المتحدة بعدم اختصاص المحكمة في القضية لأنها تتعلق بأمنها القومي.
وقال رئيس المحكمة القاضي عبدالقوي يوسف: “إن المحكمة ترى أن على الولايات المتحدة- عن طريق اختيارها، أن تمنع أي عائق أمام التصدير الحر إلى أراضي إيران للبضائع المطلوبة للاحتياجات الإنسانية “.

الملك السعودي لن يدوم أسبوعين دون دعم من الولايات المتحدة

ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا أن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب قال مساء الثلاثاء: إن ملك السعودية لن يدوم لمدة أسبوعين دون دعم عسكري أمريكي، في حين سعى إلى الضغط عليه حول رفع أسعار النفط.
وقال ترامب في مؤتمر حاشد في مسيسيبي: “أنا أحب الملك سلمان لكنني قلت للملك إنك لن تدوم لمدة أسبوعين بدوننا عليك أن تدفع مقابل جيشك”.
وقد أجرى ترامب والملك سلمان آخر مكالمة هاتفية يوم السبت ناقشا فيها أسعار النفط العالمية وسط دعوة الزعيم الأمريكي لمنظمة أوبك لخفض أسعار الطاقة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: