الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 04 آذار: الأمم المتحدة تشيد بالمحادثات السورية و مقتل العشرات في الصومال جوعًا

daily report
daily report

حصاد ضربات التحالف ضد تنظيم الدولة في والعراق

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية تفاصيل أحدث الضربات العسكرية التي شنها التحالف الدولي لتنظيم الدولة ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

وأشار التقرير الذي ينشره البنتاجون دوريًا بصورة شبه يومية إلى أن تقييم النتائج يستند إلى البيانات الأولية.

في سوريا، نفذت قوات التحالف سبع ضربات موزعة على سبعة اشتباكات، قرب البوكمال والرقة ودير الزور؛ أسفرت عن تدمير مصنع لفصل زيت الغاز وأربعة مواقع قتالية ومصنعًا للسيارات المفخخة ومنطقة لانطلاق المفخخات وجسرًا.

في العراق، نفذت قوات التحالف العسكري أربع غارات موزعة على 62 اشتباكا في العراق، بالتنسيق مع الحكومة العراقية وبدعمها، فرب القائم والموصل؛ أسفرت عن تدمير مصنع أسلحة بدائية و21 أنظمة هاون و 13 مواقع قتالية وخمسة رشاشات ثقيلة وأربعة مدافع رشاشة متوسطة ومقرًا لتنظيم الدولة، وألحقت أضرارا بخمسة طرق إمداد.

روسيا تحث ترامب لمساعدتها في حل الصراعين السوري والليبي

حثت روسيا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمساعدتها في حل الصراع السوري، وصرَّحت على لسان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف بأن “الولايات المتحدة هي أحد أهم اللاعبين هنا”.

وأكد “غاتيلوف” أيضًا أن روسيا مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة في ليبيا، برغم إحباط الكرملين من فشل ترامب حتى الآن في الوفاء بوعده المتعلق بتصعيد الحرب المشتركة ضد تنظيم الدولة، بحسب بلومبرج.

في الوقت ذاته، أعلن دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي أن موسكو ستواصل محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي بغض النظر عن حصول اتفاق حول ذلك مع الولايات المتحدة أم لا.

عشرات الآلاف يفرون من الاشتباكات بين الجيش السوري وتنظيم الدولة

اضطر عشرات الآلاف من المدنيين السوريين إلى الفرار نتيجة المعارك الضارية بين قوات النظام التي تحظى بدعم روسي وتنظيم الدولة على مدى الأسبوع الماضي في شمال البلاد، بحسب التغطية التي نشرتها صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

شنت قوات الحكومة السورية هجوما شرسا ضد داعش بدعم من سلاحي الجو والمدفعية الروسية، واستولت على حوالي 90 قرية من الجهاديين منذ منتصف يناير.

وأدى القتال على مدى الأسبوع المنصرم إلى فرار “أكثر من 30 ألفًا من المدنيين، معظمهم من النساء والأطفال” بحسب رئيس المرصد السوري رامي عبد الرحمن.

مقتل وإصابة 30 مدنيًا في قصف حكومي لوسط حماه

قتل 10 مدنيين على الأقل وأصيب 20 آخرين في هجوم شنه النظام في وسط سوريا، وفقا لمتحدث باسم المعارضة، حسبما نشرته صحيفة يني شفق.

وقال خالد حمص لوكالة الأناضول إن الطائرات الحربية قصفت سوقًا للماشية في قرية عقيربات وسط محافظة حماة، ماهمًا قوات النظام بمهاجمة مواقع المعارضة في مدينتي حماة وحمص.

منذ اندلاع الحرب في سوريا في مارس 2011، لقي أكثر من 250 ألف شخص مصرعهم، وفقا للأمم المتحدة، بينما يقدر المركز السوري لأبحاث السياسات عدد القتلى بأكثر من 470 ألفًا، إلى جانب تشريد نصف الشعب السوري تقريبًا.

القوات السورية تبدأ تطهير تدمر من ألغام داعش الأرضية

قالت صحيفة ذا تليجراف البريطانية إن وحدات الجيش السوري بدأت تطهير الألغام الأرضية والمتفجرات التي خلفها مسلحو داعش في مدينة تدمر التاريخية، بعدما سيطرت عليها القوات الحكومية والميليشيات المتحالفة معها.

ويتوقع الجيش التابع للنظام أن تكون العملية طويلة وصعبة؛ بسبب وجود عدد كبير من الألغام التي زرعها تنظيم الدولة قبل انسحابه من المدينة.

الأمم المتحدة تشيد بالمحادثات السورية رغم عدم حدوث انفراجة

انتهت أول محادثات للسلام في سوريا برعاية الأمم المتحدة منذ عام عام تقريبا دون تحقيق اختراق، لكن الوسيط الأممي قال إن الأطراف المتحاربة أصبح لديها الآن جدول أعمال واضح لتحقيق حل سياسي للصراع المستمر منذ ست سنوات في البلاد.

بإمكان الجانبين أيضًا الاحتفاء بانتصارات صغيرة؛ ففي حين قالت المعارضة إن مسألة الانتقال السياسي عولجت على محمل الجد لأول مرة، قال مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا إن قضية “مكافحة الإرهاب”، التي دفع بها وفد الأسد، أضيفت إلى جدول الأعمال.

“صيادو داعش”.. قوات النخبة تحرس تدمر من المليشيات

أظهرت لقطات مصورة نشرها موقع “لايف ليك” قوات النخبة الخاصة المسماة “صيادون داعش”، وهي تحرس مدينة تدمر بعد استعادتها من قبضة تنظيم الدولة.

تتكون وحدة “صيادو داعش” من قوات النخبة الخاصة، وستقوم المجموعة بحراسة تدمر بعد استعادتها من أجل منع القوات من إعادة السيطرة عليها للمرة الثالثة.

الأردن يعدم 10 شاركوا في خمس هجمات “إرهابية”

أعدمت الأردن عشرة رجال بعد إدانتهم بالمشاركة في خمس هجمات استهدفت مواقع أمنية ودبلوماسية، من بينها الهجوم على مكتب المخابرات العامة واغتيال الكاتب ناهض حتّر والهجوم على فوج سياحي ما أسفر عن مقتل محاسب بريطاني في عام 2006، بحسب سكاي نيوز.

نجاح تجربة إيرانية لاختبار منظومة الدفاع الجوي الروسية S300

نجحت تجربة إيرانية لاختبار منظومة الدفاع الجوي الروسية S300، بحضور عدد من القادة والأفراد العسكريين إلى جانب مسؤولين مدنيين، بحسب موقع إيران بروجكت.

تهدف المرحلة التنفيذية لمنظومة S300 تقييم الأداء العام في استهداف مجموعة واسعة من الصواريخ والطائرات بدون طيار، إلى جانب تقييم الأداء البشري في تشغيل النظام أثناء مواجهة جوية نشطة.

استكملت إيران تسلم المنظومة الدفاعية من موسكو نهاية العام الماضي، ونجحت في الاختبار الأخير من إصابة صاروخ بالستي وطائرات تجسس خلال مناورات “دماوند” شمالي البلاد.

مقتل العشرات في الصومال جوعًا.. وملايين الأطفال في خطر

قال رئيس وزراء الصومال حسن خيري إن  110 أشخاص لقوا حتفهم في الصومال خلال الساعات الـ48 الماضية بسبب الجوع الذي انتشر في المنطقة بسبب الجفاف الشديد.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن 5.5 مليون طفل معرضون للخطر بسبب المجاعة في شرق إفريقيا.

* عناوين أخرى:

– روسيا اليوم: موسكو تحث القاهرة على تسريع إجراءات استئناف الرحلات الجوية

– القيادي الإيراني محسن رضائي: مشكلتنا ليست مع العرب بل مع ملوك مستبدين يخدمون إسرائيل

– رئيس الوزراء التركي يجري اتصالا هاتفيا “بناء” بالمستشارة الألمانية “ميركل”

– بوتين لنظيره الكازاخستاني: المعارضة السورية تأمل بعقد لقاء جديد في أستانا منتصف آذار