Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 4 تموز: برميل النفط يعود إلى 50 دولار و نتنياهو في زيارة تاريخية إلى إفريقيا

KUWAIT - JANUARY 15:  A derek pumps in a oil field January 15, 2003 near the Saudi Arabian border, Kuwait. Kuwait produces 10% of the worlds oil and has promised to increase production as needed in the event of a war in Iraq.  (Photo by Joe Raedle/Getty Images)
KUWAIT - JANUARY 15: A derek pumps in a oil field January 15, 2003 near the Saudi Arabian border, Kuwait. Kuwait produces 10% of the worlds oil and has promised to increase production as needed in the event of a war in Iraq. (Photo by Joe Raedle/Getty Images)

المناهضون لبيع الأسلحة البريطانية للسعودية يفوزون بالجولة الأولى

قال موقع ديفنس ايرو سبيس:فاز النشطاء المناهضون لتجارة السلاح بالجولة الأولى من معركتهم القانونية الرامية لمنع الحكومة البريطانية من بيع الأسلحة إلى السعودية؛ على خلفية مزاعم بحدوث عمليات قتل واسعة النطاق في صفوف المدنيين.

وخلال جلسة استماع في محكمة لندن العليا، منح السيد جاستيس جيلبارت الإذن بالمراجعة القضائية فيما إذا كانت مبيعات الأسلحة البريطانية تنتهك قوانين التصدير البريطانية والأوروبية. موجها بأن تمضي جلسات الاستماع قدما في 1 فبراير 2017.

الشرطة البريطانية تستدعي “ليفني”.. وإسرائيل تؤمنها بالحصانة الدبلوماسية

قالت وكالة جويش تليجرافيك إن الشرطة البريطانية قدمت طلب استدعاء غير ملزِم لـ تسيبي ليفني على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب حين كانت وزيرة للخارجية الإسرائيلية في الفترة ما بين 2008 و2009.

وكانت ليفني متجهة إلى لندن للمشاركة في مؤتمر عقدته صحيفة هآرتس، حين تلقت الاستدعاء قبل مغادرة . وبناء عليه، اتخذ المسئولون الإسرائيليون احتياطاتهم، ورتبوا لها لقاءات مع دبلوماسيين من وزارة الخارجية البريطانية حتى تكون الزيارة تحت غطاء الحصانة الدبلوماسية.

الإمارات تنصح مواطنيها بعدم ارتداء الزي التقليدي في الخارج

نصحت الإمارات مواطنيها بتجنب ارتداء الزي الرسميّ عند السفر إلى الخارج، وخاصة في الأماكن العامة وذلك حفاظاًعلى سلامتهم.

جاء ذلك بعد القبض على رجل أعمال إماراتيّ اشتُبِه خطئًا في كونه إرهابيًا في مدينة أفون بولاية أوهايوالأمريكية.

السعودية تعترض صاروخا ذاتي الدفع انطلق من اليمن باتجاه أبها

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية تصريح التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن باعتراض صاروخ ذاتي الدفع وتدميره دون وقوع إصابات.

أطلق الصاروخ من الأراضي اليمنية في اتجاه مدينة أبها عاصمة منطقة عسير جنوب غربي السعودية.

نائب قائد الحرس الثوري: حزب الله يمتلك 100 ألف صاروخ لضرب إسرائيل

قال الجنرال حسين سلامى،نائب قائد الحرس الثورى الإيرانى: يمتلك حزب الله100 ألف صاروخ جاهزة لضرب إسرائيل من أجل تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة إذا كرر النظام الصهيوني أخطاءه السابقة.

روحاني: الوحدة هي سبيل الاستقرار في الشرق الأوسط

كما اتهم الرئيس روحاني الغرب بمحاولة استغلال الخلافات بين المسلمين السنة والشيعة لصرف الأنظار عن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. قائلا: “إن (قوى) الاستكبار العالمي (الولايات المتحدة وحلفاءها) تريد خلق فتنة بين المسلمين… والوحدة هي السبيل الوحيد لاستعادة الاستقرار في المنطقة”.

دلالات تفجير مدينة جدة

قالت مجلة جينز المتخصصة في الشؤون العسكرية: إن تفجير مدينة جدة  يظهر أن تنظيم الدولة يُنَوِّع بنك أهدافه ويوسع نطاقها الجغرافي.

وتعليقًا على ما أفاد به شهود عيان من وقوع ثلاثة انفجارات أخرى في محيط الموقع بعد بضع ساعات، قالت المجلة إن هذا قد يشير إلى مشاركة أفراد آخرين في هجوم أوسع نطاقًا، رغم عدم القدرة على التحقق من هذه الفرضية في هذه المرحلة.

زيادة المخاوف الإرهابية المحدقة بالمنطقة

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الهجوم الانتحاري الذي استهدف السعودية وعمليات الاعتقال التي شهدتها الكويت تضاف إلى المخاوف الإرهابية التي تجتاح المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التطورات التي حدثت في الدولتين الخليجيتين تأتي في أعقاب أسبوع دموي شهدت خلاله ثلاثة من أكبر المدن المسلمة هجمات إرهابية تسببت في إصابات جماعية، وهي: وبنجلاديش والعراق.

ارتفاع برميل النفط إلى 50 دولارا.. والأسواق قوية رغم مخاوف “بريكزيت”

قالت مجلةفورتشنإن سعر برميل النفط ارتفع إلى 50 دولارًا يوم الاثنين بعد تصريحات وزير الطاقة السعوديةأن السوف تتجه إلى التوازن، رغم وجود مؤشرات على تباطؤ الطلب.

وأضافت المجلة: إن الأسواق تبدو قوية برغم المخاوف التي أعقبت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تصريحات نتنياهو قبل زيارته لإفريقيا

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل زيارته الرسمية إلى :

“أغادرالآن البلاد في زيارة تاريخية إلى إفريقيا. وتبدأ الزيارة بعقد قمة مع زعماء سبع دول إفريقيا يصلون خصوصا إلى عنتيبيو أوغندا من أجل عقد هذا اللقاء واستقبال رئيس وزراء إسرائيلي يزور إفريقيا لأول مرة منذ عشرات السنين. هذه الجولة تحمل في طياتها أهمية كبيرة جدا بالنسبة للصعيد السياسي والاقتصادي والأمني ويسرني بأن إسرائيل تعود إلى إفريقيا بشكل واسع النطاق. إننا نعيد فتح أبواب إفريقيا أمام إسرائيل.

كما سيعقد أثناء هذه الزيارة لقاء مثير اللعواطف في عنتيبي حيث نفذت عملية تحرير الرهائن الإسرائيليين وسيحضرها جنود شاركوا في العملية وبالطبع سيشارك فيهاعدد من الناجين. القارة الإفريقية بأسرها تتأثر بهذه الزيارة وأنا أتأثر بها ايضا”.

مطالب أممية بإيصال مساعدات فورية لأربع مدن سورية محاصرة

طالب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في ،يعقوب الهيلو، بإيصال مساعدات إنسانية فورية وغير مشروطة لعشرات الآلاف من الأشخاص المحاصرين داخل أربع مدن سورية، هي: مضايا والزبداني والفوعة وكفريا.

وحذر “هيلو” من أن الحصار ينذر بحدوث مجاعة وشيكة، وهو ما يأتي بعدما طوقت القوات الموالية للحكومة مضايا والزبداني، في حين تحاصر قوات المتمردين الفوعة وكفريا، بحسب واشنطن بوست.

وزير خارجية تركيا: على مصر اتخاذ خطوات إيجابية بشأن السجناء السياسيين

قال وزير الخارجية التركي: يجب على مصر اتخاذ بعض الخطوات الإيجابية فيما يتعلق بالسجناء السياسيين، مكررًا استعداده للقاء نظيره المصري لبحث العلاقات السياسية.

وأضاف الوزير ميفلوتكافوسأوغلو: تصريحي بأنني على استعداد للقاء وزير الخارجية المصري ليس جديدًا. لكن ثمة حقيقة أن مصر لا يمكنها الاستمرار على هذا المنوال. ويجب عليها اتخاذ خطوات إيجابية. يمكنني بالطبع إجراء محادثات حول هذه القضايا مع نظيري المصري. ليست هناك مشكلة في هذا”.

Click to listen highlighted text!