الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 04 آب: المنشآت الطبية في سوريا تعيش اسبوعها الأسوأ وإيران تعدم 20 سنياً

6-hospitals-in-Aleppo-Syria-bombed-in-1-week-rights-group-says

 

أسوأ أسبوع تشهده المنشآت الطبية في منذ بداية الحرب

قالت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان: إن القوات السورية قصفت ستة مستشفيات في حلب وما حولها خلال الأيام الماضية، ما يجعل الأسبوع الماضي هو الأسوأ فيما يتعلق بالهجمات على المنشآت الطبية منذ بدء الحرب عام 2011.

وأوضحت المنظمة أن كل هجوم وقع ما بين 23-31 يوليو، بما في ذلك ثلاث غارات على المستشفيات في النصف الشرقي من حلب في غضون 24 ساعة، أوقع قتلى في صفوف المرصى، وأدى إلى المزيد من حرمان قرابة 300 ألف محاصر الآن في شرق حلب من الرعاية الطبية اللازمة لإنقاذ حياتهم. كما ألحقت هذه الغارات أضرارا بالبنية التحتية ودمرت إمدادات طبية حيوية”.

مستشار ترامب للشؤون الإسرائيلية

أجرت مجلة بوليتيكو حوارا مطولا مع المحامي الأرثوذكسي اليهودي جيسون غرينبلات، الذي يشغل منصب مستشار دونالد ترامب للشؤون الإسرائيلية.

ولفتت المجلة إلى أن محامي العقارات، الذي يرتدي القلنسوة اليهودية، يمثل دليلا على أن اختيار المستشارين في حملة ترامب يعتمد على الولاء أكثر من الخبرة.

الخارجية الروسية للإعلام الغربي: اعترفوا بجرائم المعارضة السورية

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية وسائل الإعلام الغربية للاعتراف بجرائم “المعارضة المعتدلة” في سوريا، بحسب وكالة تاس.

وأضافت ماريا زاخاروفا: “تغض واشنطن وحلفاؤها الطرف عن جرائم ما يسمى بـ”المعارضة” السورية، بما في ذلك استخدام المواد السامة ضد الأحياء السكنية”.

يأتي ذلك بعد يومٍ واحد من نفي روسيا علاقتها ببراميل الغاز السام التي أسقطت فوق مدينة سراقب، واكتفى دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم بوتين، بالقول: “من الصعب للغاية التعليق على مثل هذه الأنباء المختلقة إعلاميا. نحن لا نعرف من أي مصادر جاءت هذه الأنباء”.

تداعيات الانقلاب التركي على المعارضة السورية

عبر صحيفة وول ستريت جورنال، تناول ياروسلاف تروفيموف تداعيات الانقلاب التركي على المتمردين السوريين، مشيرًا إلى أن العديد من القادة العسكريين الذين شاركوا في برامج الدعم أصبحوا الآن في السجن.

وأضاف: “اندلعت بعض أشرس المعارك في الحرب السورية المستمرة منذ خمس سنوات بعد فشل محاولة الانقلاب التركية الشهر الماضي، وربما لم يحدث ذلك من قبيل المصادفة”.

أوباما يبحث مع القادة العسكريين مسار العمليات ضد تنظيم الدولة

حضر الرئيس الأمريكي باراك أوباما اجتماعا لمجلس الأمن القومي والقادة العسكريين في البنتاجون لبحث مسار الحملة العسكرية ضد تنظيم الدولة.

وتتضمن الاجتماع تقييما للضربات الجوية التي بدأتها الولايات المتحدة ضد مواقع التنظيم في سرت الليبية مطلع الأسبوع الجاري، بالإضافة إلى العمليات في العراق وسوريا.

إيران تعدم 20 سنيًا في يوم واحد بتهمة الإرهاب

أعلنت إيران أنها أعدمت 20 “إرهابيًا” من السجناء السنة، بعدما أجبرتهم على الإدلاء باعترافات على شاشة التلفزيون حول مسؤوليتهم عن تنفيذ سلسلة هجمات ضد المدنيين والقادة الدينيين غرب البلاد، وهي أكبر عملية إعدام جماعية تشهدها طهران خلال السنوات الأخيرة.

وأصدرت وكالة الاستخبارات الإيرانية في وقت سابق بيانا مفصلا حول 24 هجوما مسلحًا ما بين عامي 2009 و2011، تشمل تفجيرات وعمليات سطو زعمت أن المجموعة نفذتها، وأضافت أنهم تسببوا في مقتل 21 شخصا في ثلاث محافظات خلال هذه الفترة.

تركيا تنتقد دعوة مستشار نمساوي لوقف محادثات انضمامها للاتحاد الأوروبي

وصف وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي، عمر جليك، دعوة المستشار النمساوي، كريستيان كيرن، إلى وقف محادثات انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي، بأنها مقلقة وقريبة من لهجة اليمين المتطرف.

وقال “جليك”: “من المثير للقلق أن تكون تصريحاته تشبه ما يقوله اليمين المتطرف… النقد حق ديمقراطي بالتأكيد، لكن ينبغي التفريق بين انتقاد تركيا والوقوف ضدها”.

ترميم العلاقات والوضع في سوريا.. محور محادثات بوتين-أردوغان

أوضح الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: إن اللقاء المرتقب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتمحور حول ترميم العلاقات الروسية التركية والوضع في سوريا.

وأضاف: “هناك مسائل تخص النشاط الاقتصادي. ولا بد وأن يتم تبادل مستفيض للآراء في القضايا الإقليمية وخاصة قضية سوريا”. مشيرًا إلى أن علاقات شراكة متقدمة كانت تربط روسيا بتركيا قبل حادثة الطائرة الروسية.