Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 04 تشرين الأول: صواريخ إس 300 لحماية الروس في طرطوس وبدء مناورات درع الخليج

s300-717560

صواريخ إس 300 لحماية الروس في طرطوس.. وكيري: لن نتخلى عن

في الشأن السوري، اهتمت الصحف الأجنبية بتأكيد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن الولايات المتحدة “لن تتخلَّى” عن سوريا رغم تعليق تعاونها مع روسيا بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار الأخير.

مضيفًا: “أريد أن أكون واضحا جدا للجميع: لن نتخلى عن مساعي السلام، كما لن ننسحب من ميدان العمل المتعدد الأطراف”، واصفًا الأزمة بأنها بأنها “أسوأ كارثة يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية”.

في المقابل، أعربت أعرب المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، عن أمله في أن تتحلى واشنطن “بالحكمة السياسية” وأن تواصل الاتصالات معها لصيانة السلام والأمن”.

وأعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، أن بطارية من نظام صواريخ “إس-300” المضادة للطائرات وصلت سوريا لحماية القاعدة العسكرية الروسية البحرية في طرطوس.

قاعدة أمريكية ثانية شمال سوريا.. وحرب شوارع في حلب بموازاة غارات كثيفة

نقل مراسل وكالة “سبوتنيك” الناطقة بالتركية عن ممثل قيادة “قوات سوريا الديمقراطية” (طلب عدم الكشف عن اسمه) قوله إن الولايات المتحدة ستبني قاعدة عسكرية ثانية في شمال سوريا (إلى جانب قاعدة رميلان)؛ بهدف مكافحة تنظيم الدولة.

ويقوم مقاتلو “قوات سوريا الديمقراطية” بتأمين الموقع الذي يوجد فيه أيضًا حقلًا كبيرًا للنفط والغاز، ومن المتوقع إنهاء بناء القاعدة قريبًا، ويتوقع استخدامها في عملية تحرير الرقة.

كما تشهد مدينة حلب “حرب شوارع” بين قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة، في إطار الهجمات الحكومية التي تعتمد “سياسة القضم”، وتهدف إلى السيطرة على الأحياء الشرقية، بموازاة غارات جوية كثيفة لم تسلم منها المستشفيات، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

مقتل وإصابة 10 آلاف يمني في 19 شهرًا.. والحوثيون يهددون السفن

في الشأن اليمني، أعلن السكرتير الصحفي للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، مقتل 4014 مدني، وإصابة 6949 آخرين، خلال 19 شهرا، ما بين مارس 2015 وحتى 30 سبتمبر2016.

ووجهت القوات البحرية الموالية لجماعة “أنصار الله” والرئيس السابق علي عبد الله صالح تحذيرات للسفن التي تدخل المياه الإقليمية اليمنية، مشددة على أنها ستقوم باستهداف السفن.

بدء مناورات “درع الخليج-1”.. وتضامن السودان وتركيا ضد “جاستا”

وفي الشأن السعودي، اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل ببدء مناورات “درع الخليج -1” في مياه الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان، بمشاركة تشكيلات من الأسطول الشرقي السعودي، الذي يضم سفنا وزوارق سريعة، وطيرانا تابعا للقوات البحرية ومشاة البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة.

وتشمل المناورات، التدريب على الحروب الجوية والسطحية وتحت السطحية، وكذلك الحرب الإلكترونية وحرب الألغام وعمليات مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة، والرماية بالذخيرة الحية، بحسب قائد المناورة، العميد البحري الركن ماجد بن هزاع القحطاني.

وفيما يتعلق بتداعيات قانون جاستا، أصدرت الرئاسة السودانية بيانا يندد بالتشريع الأمريكي الجديد، وحذرت من أنه ينتهك سيادة وحصانة الدول وقد يدفع بالعالم إلى فوضى تشريعية.

وأعلن المتحدث باسم الرئيس التركي أن أنقرة تدعم السعودية في معارضتها للقانون الأمريكي، معربًا عن أمله أن تعدل الولايات المتحدة بأسرع وقت ممكن عن هذه الخطوة التي وصفها بـ”الخاطئة”، محذرًا من أنها تثير جدلًا خطيرًا حول الحقوق السيادية للدول”.

مدير واشنطن بوست السابق في طهران يقاضي إيران

بدأ الصحفي الإيراني الأصل أمريكي الجنسية، جاسون رضائيان، مقاضاة الحكومة الإيرانية؛ لأنها اعتقلته دون دليل لمدة 18 شهرا؛ قال إنها كانت لاستخدامه كورقة للضغط على الإدارة الأمريكية، و”ابتزازها” في مرحلة حساسة من المفاوضات بين الطرفين بخصوص الملف النووي الإيراني.

ويتهم “رضائيان” إيران بإساءة معاملته وحرمانه من النوم واستجوابه بشكل متواصل لساعات طويلة، بالإضافة إلى حرمانه من حقه في العلاج والرعاية الصحية، مما ألم به من آلام وأمراض، وذلك بعد اعتقاله هو وزوجته في يوليو عام 2014 من منزلهما في طهران، حيث كان يعمل مديرا لمكتب جريدة واشنطن بوست الأمريكية.

Click to listen highlighted text!