الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 04 تشرين الأول: عقوبات عراقية تركية إيرانية على كردستان واجتماعان مرتقبان حول سوريا في أستانة والرياض

daily report
daily report

 

– تعميق عزلة كردستان.. عقوبات عراقية وتركية وإيرانية

–  زيارة إردوغان لطهران قد تثمر نتائج إيجابية إذا غيَّر مواقفه

– مقتل 4 جنود أتراك وإصابة 5 آخرين في هجومٍ لـ “الكردستاني”

– بوتين: علاقاتنا مع أمريكا رهينة أوضاعهم الداخلية ونحن ننتظر بصبر

– اجتماعان حول سوريا في أستانة والرياض الشهر الجاري

ديفينس بلوج: روسيا تسلم مروحيتين من طراز Mi-35M إلى مالي

تعميق عزلة كردستان.. عقوبات عراقية وتركية وإيرانية

قالت شبكة بلومبرج الاقتصادية إن قرار العراق بوقف تعاملاتٍ ماليةٍ رئيسية مع كردستان يعمق عزلة الإقليم، ويضاف إلى تدابير عقابيةٍ أخرى صدرت بعد الاستفتاء على الاستقلال.

ونقل التقرير الذي أعده “خالد الأنصاري” و”دونا أبو النصر” عن مسؤولٍ عراقي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن البنك المركزي منع المقرضين في منطقة كردستان من المشاركة في مزادات الدولار.

وأضاف المصدر نفسه أن المصارف التي تتخذ من بغداد مقراً لها تحظر أيضاً التعامل مع الفروع المتواجدة في كردستان. فيما توقع “سامي نادر” مدير معهد الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية، أن يكون لهذه التدابير تأثيرٌ ضار على الاقتصاد الكردي.

ونقلت بي بي سي عن مصادر مصرفية وحكومية عراقية أن “البنك المركزي العراقي أخطر حكومة إقليم كردستان بأنه سيتوقف عن بيع الدولارات إلى البنوك الكردية الأربعة الرئيسية وسيوقف جميع التحويلات بالعملة الأجنبية”.

ولفت التقرير إلى أن معارضة إيران وتركيا لسعي الإقليم العراقي إلى إقامة دولةٍ مستقلة ترجع إلى الخوف من تدشين سابقةٍ يمكن أن تشجع الانفصاليين الأكراد في البلدين على أن يسلكوا الطريق ذاته.

هددت الحكومة التركية بإغلاق معبر خابور الحدودي، ووقف صادرات النفط الكردية عبر ميناء جيهان على البحر المتوسط. كما هدد الرئيس “رجب طيب إردوغان” بعملٍ عسكري محتمل، مشبهاً الاستفتاء بـ “خنجرٍ يطعن قلب المنطقة”.

وحظرت إيران تجارة الوقود مع الأكراد، وعلقت الرحلات الدولية إلى المنطقة منذ يوم الجمعة، بعدما أغلق العراق المجال الجوي الكردي.

وقال إردوغان في مؤتمر صحفيٍّ مشترك مع الرئيس الإيراني “حسن روحاني” إن استفتاء كردستان ليس له شرعية، ولم تعترف به سوى إسرائيل، بحسب موقع ميدل إيست آي. وكررت البلدان تهديداتهما بالانضمام إلى بغداد لفرض عقوباتٍ اقتصادية على كردستان العراق، وأجرتا تدريباتٍ عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على حدود المنطقة الكردية.

ورأى “دوج باندو” في مجلة فوربس أن استفتاء كردستان يشعل حرائق جديدة في الشرق الأوسط، متسائلاً عن ثمن الاستقلال الوطني.

 زيارة إردوغان لطهران قد تثمر نتائج إيجابية إذا غيَّر مواقفه

ورأى المحلل السياسي الإيراني البارز “صادق مالكي” أن زيارة الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” إلى إيران قد تثمر نتائج إيجابية وتشكل خطوةً رئيسية للخروج من التوترات والوصول إلى نقطة للتعاون بين البلدين شريطة أن تنطوي على تغييرٍ في مواقفه وسلوكه.

وحين سألته وكالة مهر للأنباء إلى أي مدى يمكن لهذا الاجتماع (بين إردوغان والمسؤولين الإيرانيين) أن يحدث ثورةً في العلاقات؟ أجاب مالكي: “لا يمكن لأي زيارةٍ منفردة أن تحدث ثورةً في العلاقات الثنائية بين البلدان بصورةٍ أساسية واستراتيجية، بل ينبغي أن تبدأ من نقطة ما ثم تتطور تدريجيًا، بيدَ أن زيارة على مستوى الرئيس في حد ذاتها مهمةٌ وذات قيمة سياسية عالية.

مقتل 4 جنود أتراك وإصابة 5 آخرين في هجومٍ لـ “الكردستاني”

قُتل أربعة جنود أتراك وأصيب خمسة آخرون فى هجومٍ بالقنابل شنه مسلحو حزب العمال الكردستانى فى منطقة يوكسيكوفا بمقاطعة هاكارى شرقى تركيا اليوم الأربعاء.

نُقَلَ الجنود المصابون إلى مستشفى يوكسيكوفا الحكومي، وتوجهت عددٌ من العربات المدرعة لملاحقة المهاجمين، وفق صحيفة يني شفق التركية.

بوتين: علاقاتنا مع أمريكا رهينة أوضاعهم الداخلية ونحن ننتظر بصبر

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إن العلاقات بين موسكو وواشنطن أصبحت رهينةً للوضع السياسى الداخلى فى الولايات المتحدة، لكن روسيا تنتظر بصبرٍ انتهاء هذه العملية، حسبما نقلته وكالة تاس.

جاء ذلك ردّاً على سؤالٍ حول الوضع الراهن للعلاقات الروسية-الأمريكية، حيث أجاب بوتين: “كيف تتطور علاقاتنا مع الولايات المتحدة؟ لقد أصبحت رهينةً للوضع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة، لقد تحدثت كثيراً عن هذا الموضوع”.

اجتماعان حول سوريا في أستانة والرياض الشهر الجاري

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي “جينادي جاتيلوف” أن الجولة المقبلة من محادثات أستانة حول سوريا ستعقد يومي 30 و31 أكتوبر، وقد يعقد اجتماعٌ للمعارضة في الرياض قبل منتصف أكتوبر، بحسب وكالة تاس.

عناوين الصحافة الإيرانية

استغلال موسم الحج ووفاة طالباني وتصريحات وزير الدفاع الأمريكي

كانت القصة الرئيسية في الصحف الإيرانية الصادرة الأربعاء الموافق الرابع من أكتوبر 2017 هي تصريحات المرشد خامنئي في لقاءٍ مع مسؤولين من منظمة الحج والزيارة أكد خلالها على ضرورة أن يستفيد الشعب الإيراني من تواجده في موسم الحج للتواصل مع المسلمين الآخرين وشرح سياسات الجمهورية الإسلامية.

القصة الخبرية الأخرى التي حظيت باهتمام جميع الصحف الإيرانية الصادرة الأربعاء كانت وفاة الرئيس العراقي السابق والسياسي الكردي “جلال طالباني”. كما سلطت الصحف الضوء على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي حول أهمية التزام واشنطن بالاتفاق النووي مع إيران، وتركيز الرئيس الإيراني على توسيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة.