fbpx

الثلاثاء 04 كانون الأول: إسرائيل تستهدف أنفاق حزب الله وإيران تتعهد بزيادة نطاق الصواريخ

إسرائيل تستهدف أنفاق حزب الله

قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن إسرائيل صرحت أنها تستهدف الأنفاق المحفورة في أراضيها من قبل حركة حزب الله في لبنان والتي كانت ستستخدم لنقل المواطنين الإسرائيليين كرهائن. وقالت إنها تعمل على تحييد “أنفاق الإرهاب” قبل أن تصبح عاملة وتشكل تهديدًا للمجتمعات المدنية. ولم تذكر عدد الأنفاق هناك لكن قالت إن العملية ستجري على الجانب الاسرائيلي من الحدود. وتزداد التوترات بين إسرائيل وحزب الله اللتين خاضتا حرباً استمرت شهورا عام 2006. وقد قُتل أكثر من 1150 لبنانياً- معظمهم من المدنيين- وحوالي 40 مدنياً إسرائيلياً في ذلك النزاع. وحذرت اسرائيل من أن حرباً أخرى مع الجماعة محتملة وقالت انها ستستخدم قوة عسكرية ضخمة في أي قتال جديد. وهدد حزب الله الذي يمتلك واحداً من أقوى الميليشيات في المنطقة بمهاجمة إسرائيل من خلال ترسانته الصاروخية الواسعة إذا اندلعت الحرب.

البابا يدعو إلى “حل الدولتين” خلال لقائه مع عباس

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن البابا فرانسيس دعا يوم الاثنين إلى تطبيق “حل الدولتين” لحل الصراع العربي الإسرائيلي الفلسطيني. جاءت تصريحاته خلال اجتماع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الفاتيكان. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” إن عباس أطلع البابا على آخر التطورات في فلسطين وتداعيات قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إلى المدينة.

ميركل حثت دول الاتحاد الأوروبي على عدم نقل السفارات إلى القدس

وفي شأن متصل ذكرت صحيفة الجيروزاليم بوست أن المدير المؤسس للتحالف الأوروبي توماس سانديل أعلن في بروكسل برسالة مصورة بالفيديو أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تشن حملة لمنع دول وسط وشرق أوروبا من نقل عواصمها إلى القدس للحفاظ على الصفقة النووية الإيرانية.

إيران تتعهد بزيادة نطاق الصواريخ

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إنه وقبل اجتماع مجلس الأمن الدولى بشأن اختبار إيران فى نهاية الأسبوع لصاروخ ذو قدرة نووية تبنى قائد سلاح الجو فى طهران نغمة متحيزة يوم الثلاثاء وأصر على أن بلاده سوف تستمر فى زيادة مدى صواريخها. وقال الجنرال عزيز ناصر زادة لوكالة فارس للأنباء في تصريحات نقلتها رويترز “أحد أهم برامجنا هو زيادة مدى الصواريخ والذخيرة”. وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن سيجتمع خلف أبواب مغلقة يوم الثلاثاء بناء على طلب من فرنسا وبريطانيا بعد أن اتهموا إيران باختبار صاروخ متوسط المدى ذي قدرة متوسطة يوم السبت.

الولايات المتحدة تستهدف الصين وإيران وروسيا بسبب انتهاكات المعاهدات

وفي شأن متصل ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو استهدف الصين وإيران وروسيا ودول أخرى يوم الثلاثاء لانتهاكها العديد من المعاهدات والاتفاقيات متعددة الأطراف وتساءل عما إذا كانت العديد من أركان التجارة الدولية والدبلوماسية ما زالت صالحة. وقال بومبيو إن إدارة ترامب لم تعد راغبة في قبول مثل هذه التجاوزات وأنها تعمل على إصلاح المؤسسات التي شكلت أساس النظام العالمي لما بعد الحرب العالمية الثانية. وقال إن الافتقار إلى القيادة الأمريكية والأوروبية على مدى الثلاثين عاما الماضية ساهم في هذا التوعك. وقال بومبيو إن منظمات مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي لم تعد تقوم بالوظائف التي أنشئت من أجلها وهي في حاجة ماسة إلى التغيير.

الإعلانات

Add comment

اترك تعليقاً

الإعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: