الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأحد 05 شباط: روسيا تنفي مقتل 5 من جنودها في سوريا و نتنياهو في بريطانيا طلباً للدعم ضد إيران

daily report
daily report

موجز ضربات التحالف في والعراق: 32 هجوما في 63 اشتباكا

أفاد الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأمريكية بأن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة شن 21 ضربة جوية في سوريا باستخدام طائرات مقاتلة وقاذفات وأخرى بدون طيار.

توزعت الضربات على 25 اشتباكا بلقرب من البوكمال عين عيسى ودير الزور وإدلب وتدمر، وأسفرت عن تدمير شاحنات وآبار ومضخات نفط ووحدات تكتيكية ودبابات وسيارات تابعة لتنظيم الدولة.

في العراق، شن التحالف 11 ضربة باستخدام طائرات مقاتلة وبدون طيار وصواريخ مدفعية في 38 اشتباكا بالتنسيق مع الحكومة العراقية وبدعمها.

استهدفت الضربات تنظيم الدولة قرب بيجي وحديثة والحويجة وكركوك والموصل والقائم وراوه، وأسفرت عن تدمير وحدات تكتيكية ومصعن عبوات ناسفة وسيارات مفخخة وطائرة بدون طيار ونظام مدفعية، وألحقت أضرارا بـ 18 طريق إمداد.

رئيس مجلس النواب يدعم استخدام قوات برية أمريكية في سوريا

أعلن رئيس مجلس النواب بول ريان أنه سيدعم استخدام قوات برية أمريكية في سوريا إذا كان ذلك جزءا من خطة شاملة لهزيمة تنظيم الدولة.

وأضاف: “يجب أن ندمر داعش في سوريا” (مستخدما الاختصار الإنجليزي لاسم التنظيم)، معتبرًا أن أن هذا الأمر حيوي لصالح الأمن القومي الأمريكي.

“لافروف” يشجع التفاوض المباشر بين الحكومة والمعارضة السورية

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن أمله في أن يعقد ممثلو الحكومة السورية والمعارضة مفاوضات مباشرة في وقت لاحق، رغم اعترافه بأن الأطراف السورية لم تغير نهجها المعروف.

وشدد في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية، على أن الخطط الروسية ليست بديلا لـ جنيف على غرار أستانة، مشجعا استئناف المحادثات السورية تحت رعاية المبعوث الخاص للامم المتحدة ستيفان دي ميستورا.

روسيا تنفي مقتل 5 من جنودها في سوريا

نفت وزارة الدفاع الروسية التقارير الإعلامية التي أفادت بمقتل خمسة جنود في سوريا، وأكدت أن قواتها مستمرة في تنفيذ المهام المسندة إليها.

استشهد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيجور كوناشنكوف، بالخبر الذي أوردته قناة الجزيرة، ووصفه بأنه “غير صحيح”.

نائب “ترامب” محذرا إيران: لا تختبروا صبرنا

في سياق الاهتمام الإعلامي الإسرائيلي بتطورات التوتر بين الولايات المتنحدة وإيران، أبرزت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز تحذير نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، للنظام الإيراني من عواقب استفزاز الولايات المتحدة، ونصح الجمهورية الإسلامية بوقف “الأعمال العدائية والعدوانية” جميعا تجاه أمريكا وحلفائها.

وأشار “بنس” إلى أن الخيارات العسكرية مطروحة على الطاولة إذا استمرت إيران في استفزاز الولايات المتحدة، وانتهاكاتها الصارخة للقيود المفروضة على اختبارات الصواريخ الباليستية.

في السياق ذاته، قالت صحيفة يو إس إيه توداي إن إيران تواصل اختبار صواريخها وصبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

نائب إيراني يهدد بضرب تل أبيب في 7 دقائق ردًا على أمريكا

اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل بتهديدات النائب الإيرانى وعضو لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية مجتبى ذو النور، بالرد سريعًا على إسرائيل إذا شنت الولايات المتحدة ضربة عسكرية ضد إيران.

تفاخر المسؤول السابق في قوات الحرس الثوري الإيراني بأن إيرن تمتلك صاروخًا يمكنه ضرب تل أبيب في أقل من سبع دقائق، حسبما نقلته وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

وقال ذو النور إن طهران ستضرب المدينة الساحلية الإسرائيلية “وتسوي بالأرض” القاعدة العسكرية الأمريكية في البحرين “إذا ارتكب العدو أي خطأ”.

رئيس وزراء إسرائيل يزور بريطانيا بحثا عن دعم في مواجهة إيران

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى بريطانيا تهدف إلى حشد الدعم في مواجهة إيران.

وقال نتنياهو إنه سيناقش أيضا سبل تعميق العلاقات الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية والتكنولوجية، بما في ذلك الأمن السيبراني- وهو المجال الذي تتفوق فيه بلاده، بحسب الصحيفة البريطانية.

نتنياهو يلتقي تيريزا ماي وسط توترات مع الاتحاد الأوروبي بشأن المستوطنات

قالت صحيفة ذا جارديان البريطانية إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى بريطانيا تأتي في ظل توترات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن زعماء الاتحاد الاوروبي يخشون من أن تخفف رئيسة الوزراء البريطانية معارضة المملكة المتحدة للمستوطنات في سياق سعيها لعقد علاقات أوثق مع دونالد ترامب.

نتنياهو يسعى لتعزز المحور الإسرائيلي-البريطاني-الأمريكي لمواجهة إيران

فور وصول قال نتنياهو إلى بريطانيا، أعلن أن وضع حدود واضحة للعدوان الايراني سيكون على رأس الموضوعات التي يبحثها مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

ولفت نتنياهو إلى أن العالم يمر بمرحلة من التحيدات وأيضا الفرص الناتجة عن وصول إدارة جديدة إلى البيت الأبيض، وتشكيل حكومة جديدة في لندن، حسبما نقلته صحيفة جيروزاليم بوست.

وقال نتنياهو، الذي سيجتمع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمرة الأولى الأسبوع المقبل، إنه يعتزم إجراء محادثات مع كل من ماي وترامب حول تعزيز العلاقات الثنائية مع إسرائيل، فضلا عن تعزيز محور ثلاثي بين الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل.