الشرق الأوسط في الصحف العالمية

السبت 05 آذار: مقتل أكثر من 100 شخص في مناطق الهدنة في سوريا و داود أوغلو في طهران

gettyimages-513770334-1-736x414

تستعرض جولة اليوم في أروقة الصحافة الأجنبية عدد الضحايا الذين ارتقوا خلال الهدنة الهشة في ، ونتائج المعركة الحدودية بين المتمردين وتنظيم الدولة، ولماذا يشعر الروس بالرضا عن دور بلادهم في الشرق الأوسط، وزيارة رئيس الوزراء التركي إلى إيران، وملامح الأزمة الاقتصادية العراقية، ومخاطر التغير المناخي على أثيوبيا، والانفلات الأمني في جنوب السودان، و كيف نجعل 2016 أفضل للمرأة؟

ضحايا سوريا خلال الهدنة

ونشرت سكاي نيوز تقريرا عن مقتل أكثر من 100 شخص في المناطق التي تشملها الهدنة، وأكثر من 552 آخرين في مناطق أخرى من البلاد. ووصل مجموع القتلى خلال الأسبوع الأول من الهدنة السورية الهشة إلى  135 شخصا.

معركة حدودية

وأفاد موقع ميليتاري تايمز بسيطرة المتمردين السوريين اليوم السبت على الجانب السوري من المعبر الحدودي الرئيس مع العراق بعد انتزاعه من أيدي تنظيم الدولة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، بيدَ أن وكالة أنباء أعماق التابعة لداعش نفت أنباء السيطرة على المعبر.

مكاسب روسيا

وتحدثت وكالة أسوشيتد برس عن  حالة الرضى التي يشعر بها معظم الروس حيال العملية العسكرية التي تخوضها بلادهم في سوريا. حيث أثبتت الغارات الجوية قوة روسيا، وحولت مسار الحرب، وأكدت مرة أخرى مكانة روسيا كقوة عالمية على قدم المساواة مع الولايات المتحدة.. وكل هذا بكلفة قليلة.

داود أوغلو في طهران

وتحت عنوان “رئيس الوزراء التركي يزور إيران رغم الخلافات بشأن سوريا” لفتت صحيفة واشنطن تايمز إلى أن الزيارة هي الأولى منذ رفع العقوبات بموجب الاتفاق النووي التاريخي بي يناير 2016.

ونقلت الصحيفة عن داوود أوغلو قوله إن إيران وتركيا مختلفتان بشأن سوريا لكنه شدد على ضرورة التعاون بين البلدين لوضع حد لإراقة الدماء هناك، وأعرب عن أمله في توسيع التجارة بين البلدين إلى 30 مليار دولار، أي ثلاثة أضعاف المبلغ الحالي.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تركيا داعم رئيسي للمتمردين الذين يقاتلون لللإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، بينما تقدم روسيا وإيران دعما حاسما للحكومة السورية.

أزمة اقتصادية عراقية

وتحدثت صحيفة واشنطن بوست عن الأزمة التي تواجهها الحكومة العراقية والمتمثلة في دفع قرابة 4 مليارات دولار شهريا من الرواتب والمعاشات التقاعدية للعسكريين ومجموعة متضخمة من العاملين في القطاع العام. لكن لأن أكثر من 90% من إيرادات الحكومة تأتي من النفط، فإن الحكومة لا تحصل إلى على نصف هذا المبلغ نظرا لتدهور أسعار النفط.

جفاف أثيوبيا

وتحت عنوان “جفاف أثيوبيا المنسي” نشرت مجلة نيوزويك مقالا حول ظاهرة النينو وما تمثله من تهديدات خطيرة خاصة على أثيوبيا فقيرة الموارد وزالتي تعتمد مجتمعاتها على الزراعة للبقاء على قيد الحياة.

وطالب المقال البلدان المانحة بسرعة التحرك لمساعدة العديد من الضحايا المحتملين نتيجة المجاعة. وإن كانت الآثار السلبية للتغير المناخي ستواصل دق ناقوس الخطر بشأن دول أخرى، ما يحتم ضرورة وضع خطة استشرافية لمساعدة الدول الضعيفة في بناء قدرتها على التكيف.

انفلات أمني في جنوب السودان

ونشرت مجلة نيوزويك تقريرا عن الانفلات الأمني الذي يجتاح جنوب السودان، أحدث دولة في العالم، ويسدد المدنيون القدر الأكبر من الفاتورة. مشيرة إلى أن صدمة الناجين شديدة، فيما يضطر البعض إلى الفرار من النيران على خط النار، دون أن يسمع عنهم أحد بعد ذلك.

كيف نجعل 2016 أفضل للمرأة؟

وتحت عنوان “ 5 طرق تمكننا من جعل 2016 عاما أفضل للنساء والفتيات” نشر موقع هافينجتون بوست تقريرا خلُص إلى ضرورة: الاهتمام بأمن النساء، والاستثمار في تعليم الفتيات، وتوفير منبر لمن لا منبر له، ودمج المزيد من النساء في السياسة على مستوى القيادة، ودعوة الرجال والفتيان للمساعدة.