الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 05 أيار: مصر تتوسط لاستعادة الهدنة بين حماس وإسرائيل و تراجع الاستثمارات الفندقية في تركيا بنسبة 42%

166673313
  • فريدريك هوف- أتلانتك كاونسل: الاستسلام ليس خيارا في سوريا.. ولا يزال أمام أوباما 8 أشهر
  • واشنطن بوست: دخول هدنة حلب حيز التنفيذ تحت رقابة أمريكية-روسية
  • ذي أتلانتك: استقالة رئيس الوزراء التركي تعزز سلطة أردوغان
  • الجارديان: اتفاق اللاجئين قد يكون ضحية رحيل أوغلو القسري
  • جمعية الفنادق التركية: تراجع الاستثمارات الفندقية بنسبة 42%
  • ديفينس نيوز: تسريع برنامجين تركيين للطائرات بدون طيار بعد زيادة الهجمات عبر الحدود
  • تركيا تجمد أصول قيادي في تنظيم القاعدة تماشيا مع قرار الأمم المتحدة
  • هآرتس: مصر تتوسط لاستعادة الهدنة بين حماس وإسرائيل
  • مقتل4 يشتبه في انتمائهم لـ داعش قرب مكة
  • الصين تبني محطات في إيران لإنتاج 600 ميجاوات من الكهرباء

– الاستسلام ليس خيارا في سوريا

تحت عنوان “استمرار التركيز على سوريا” خلُصَ مقال أتلانتك كاونسل لـ فريدريك هوف إلى أن “الاستسلام في سوريا ليس خيار”، مشيرًا إلى أنه رغم اليأس من إدارة أوباما، إلا أنها لا تزال أمامها أكثر من ستة أشهر قبل الرحيل.

مضيفًا: لا تزال هوية الرئيس القادم غير معروفة حتى الآن. لكن سوريا- هذه المشكلة الجوهرية التي تعتبر قطعة من الجحيم- سوف تشكل تحديًا كبيرًا وتعقيدًا خطيرًا لمن سيحلف اليمين الدستورية يوم 20 يناير 2017.

– هدنة في حلب تحت رقابة أمريكية-روسية

قالت صحيفة واشنطن بوست إن اتفاق وقف إطلاق النار في مدينة حلب المحاصرة دخل حيز التنفيذ، رغم أنه لا يزال هناك التباس بخصوص التفاصيل المتعلقة بطول فترة الهدنة.

ومن المفترض أن تشترك الولايات المتحدة وروسيا في مراقبة تطبيق الاتفاق، لكن التحدي الذي يواجه هذه المهمة قد يكون كبيرًا؛ حيث لا يبدو أن الجانبان يتوافقان دائما حول أي الهجمات يحدث على الأرض.

– استقالة أوغلو تعزز سلطة أردوغان

اهتمت مجلة ذي أتلانتيك باستقالة رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، قائلة إن هذه الخطوة تأتي بعد صراع على الصلاحيات مع الرئيس رجب طيب أردوغان، وستسمح للأخير بتقوية قبضته على السلطة.

وأضافت: كانت سلطة داوود أوغلو قد ضعفت مؤخرا بعدما جردت قيادة الحزب رئيس الوزراء من بعض الصلاحيات.

– رحيل أوغلو القسري يؤثر سلبًا على اتفاق اللاجئين

قالت صحيفة الجارديان إن “الرحيل القسري لرئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، المؤيد للاتحاد الأوروبي، يأتي في وقت سيء، خاصة بالنسبة لسوريا؛ وسوف يعتبر عاملا إضافيا لعدم الارتياح الأوروبي تجاه الرئيس التركي القوي”.

وأضافت الصحيفة البريطانية: قد تكون صفقة اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي هي أحد أكبر ضحايا الصراع على السلطة أعلى هرم حزب حزب العداةل والتنمية الحاكم.

– تراجع الاستثمارات الفندقية في تركيا بنسبة 42%

تراجعت الاستثمارات الفندقية في تركيا بنسبة 42% خلال الربع الأول من عام 2016، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015، حسبما نقلته صحيفة حرييت ديلي نيوز عن جمعية أصحاب الفنادق التركية.

– تسريع برنامجين تركيين للطائرات بدون طيار

قال موقع ديفينس نيوز: بعد أن تعرضت المدن التركية الجنوبية على الحدود مع سوريا إلى هجمات متزايدة بقذائف الهاون انطلاقًا من بؤر تنظيم الدولة عبر الحدود، تسارعت خطوات تركيا لدفع برنامجين منفصلين للطائرات بدون طيار قُدُمًا.

وأضاف: “رد الجيش التركي بمدافع الهاوتزر المنتشرة على الحدود، لكن مصادر في إدارة المشتريات التركية تقول إن البلاد بحاجة إلى طرق أكثر كفاءة لمواجهة تهديدات تنظيم الدولة.

– تركيا تجمد أصول قيادي في تنظيم القاعدة

أصدرت الحكومة التركية قرارا بتجميد تركيا أصول القيادي البارز في تنظيم القاعدة، نايف سلام محمد عجيم الحبابي؛ تماشيا مع قرار الأمم المتحدة، بحسب صحيفة حرييت ديلي نيوز.

– مصر تتوسط لاستعادة الهدنة بين حماس وإسرائيل

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن مصر توسطت لاستعادة الهدنة بين حماس وإسرائيل بعد غاراتٍ شنتها إسرائيل قبل فجر الخميس، أسفرت عن إصابة أربعة فلسطينيين بجروح، من بينهم ثلاثة أطفال.

– مقتل4 يشتبه في انتمائهم لـ داعش قرب مكة

قال موقع الجزيرة الإنجليزية إن قوات الأمن السعودية شنت عملية أمنية بالقرب من مكة المكرمة، أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة.

– الصين تبني محطات تنتج 600 ميجاوات من الكهرباء في إيران

وافقت مجموعة شانشى الصينية على الاستثمار في مشروع كبير لبناء محطات توليد الطاقة الكهربائية الضوئية في أنحاء إيران، بسعة إنتاج إجمالية تبلغ 600 ميجاوات من الكهرباء، بحسب موقع إيران بروجكت.