الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 4 يونيو: زعماء العالم يودعون “كلاي” ومنتجعات مصر الفاخرة تتحول إلى مدن أشباح

184333

 

مسارات جديدة للهروب إلى أوروبا.. أخطر وأطول

كشفت صحيفة ديلي إكسبرس عن مساراتٍ جديدة قالت إن اللاجئين اليائسين بدأوا في استخدامها للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، بعد الاتفاق الذي وقعته تركيا وأوروبا ويقضي بمنع القوارب من دخول القارة عبر الجزر اليونانية.

ووصفت التغطية الممرات بأنها “الأخطر”، حيث بدأ المهربون يستخدمون طرقًا أطول، تبدأ من شمال أفريقيا وصولا إلى إيطاليا. وذكرت أن 47820 مهاجرًا وصلوا إلى إيطاليا بالفعل هذا العام انطلاقًا من ليبيا.

زعماء العالم يودعون “كلاي”.. وأردوغان: كفاحه ضد العنصرية لن يُنسى

وسط اهتمام إعلامي كبير من الصحافة الأجنبية بوفاة بطل القرن الملاكم محمد علي كلاي، نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجموعة تغريدات على حسابه الشخصي قال فيها: “محمد علي، الذي رحل أمس، كان رياضيًا استثنائيًا ورجلا رائعا استطاع بأعماله الصالحة أن يغزو قلوب الملايين”. مضيفًا: “كفاح أسطورة الملاكمة محمد علي طيلة حياته ضد العنصرية والتمييز لن يُنسى أبدًا”.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إن نضاله ضد التمييز العرقي وكفاحه من أجل التسامح الديني “هز العالم” وكان مصدر إلهام. وأضاف: كان رجلا “حارب من أجلنا. وتحدث عندما صمت الآخرون”.

ووصفه وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير: بأنه “أيقونة الحركة المدنية الأمريكية”. مضيفًا: إنه “شخصية مثيرة للإعجاب أيضا خارج مجال الرياضة. ولم يستسلم أبدا سواء داخل الحلبة أو في الحياة”.

وقال عنه الزوجان كلينتون: إنه “شجاع في الحلبة وملهم للشباب (و) عطوف على المحتاجين”. وأضاف كلينتون في بيان: “لقد شاهدناه وهو يكبر وينمو من شاب واثق بنفسه لديه طموح جارف إلى رجل متدين لديه قناعات سياسية ودينية دفعته إلى الإقدام على اختيارات صعبة نجح في التعايش مع عواقبها”.

ونشر رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون تغريدة قال فيها: “محمد علي لم يكن بطلا في الحلبة فقط ، بل كان بطلا للحقوق المدنية وقدوة للكثيرين”.

وكتب رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق مغردًا: “خسر العالم أكثر من مجرد أسطورة في الملاكمة. لقد خسرنا أعظم شخص على مر التاريخ”.

حلقة جديدة من سلسلة التقارير الغربية عن “داعش في ليبيا”

وصف تقرير نشره موقع بزنس إنسايدر الحياة في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في ليبيا بأنها لا تطاق، مستشهدًا بشهادات ليبيين عن عمليات الإعدام والخطف والجلد التي نفذتها المليشيات المسلحة في سياق سعيهم لتدشين معقل آخر في الشرق الأوسط.

من اللافت أن وسائل الإعلام الأجنبية كثفت تغطيتها مؤخرًا عن تواجد داعش في ليبيا، كما أصدرت الأمم المتحدة تقريرًا قبل أيام يحذر من استمرار التهديد الذي يمثله التنظيم، إذ أنه برغم تراجعه في والعراق إلا أنه يسعى لجعل ليبيا نقطة انطلاق نحو أفريقيا.

منتجعات مصر الفاخرة تحولت إلى بيوت أشباح

نشر موقع كوارتز الاقتصادي تقريرًا مصورًا يُظهِر كيف “تحولت المنتجعات الفاخرة على شواطئ مصر الرائعة إلى بيوت أشباح مهجورة” وتحديدًا في شرم الشيخ وسيناء.

وذكر التقرير أن كثيرا من العمال غادروا المنتجعات السياحية، بينما يصر البعض الآخر على الاستمرار؛ انتظارا لتراجع العنف وعودة السياحة مرة أخرى.

تركيا تعتقل 40 من مؤيدي كولن.. بينهم عسكريون متقاعدون

اعتقلت الشرطة التركية 40 شخصيًا من مؤيدي رجل الدين التركي المنفي فتح الله كولن المطلوب في تهم تتعلق بالإرهاب، حسبما نقلته صحيفة يني شفق.

وقالت مصادر في الشرطة التركية إن المحتجزين يمولون المظمة الإرهابية التابعة لـ كولن، والمعروفة أيضًا باسم التنظيم الموازي.

وكانت الحملة الأمنية قد بدأت بموجب أوامر أصدرها مكتب المدعي العام باعتقال عشرات الأشخاص من بينهم رجال أعمال ومسئولون عسكريون متقاعدون.

مقتل وإصابة 140 في حلب.. والجيش السوري يدخل الرقة

نقلت وسائل إعلام روسية عما يوصف بـ”مركز تنسيق المصالحة في قاعدة حميميم” أن أكثر من 40 شخصا قتلوا، وأصيب نحو 100؛ نتيجة قصف لمسلحي جبهة النصرة على مناطق عدة في حلب، ما أسفر أيضًا عن تراجع المليشيات الكردية.

في المقابل، دخل الجيش السوري للمرة الأولى منذ عامين محافظة الرقة معقل تنظيم الدولة، بغطاء جوي روسي، حسبما نقلته الإندبندنت وروسيا اليوم وسكاي نيوز وبي بي سي وإنترناشيونال بزنس تايمز وبرس تي في وغيرها عن المرصد السوري لحقوق الإنسان.