fbpx
  • بحث
daily report

الثلاثاء 05 حزيران: التضخم في تركيا يرتفع من جديد إلى أكثر من 12٪ واستمرار احتجاجات الأردن بالرغم من استقالة رئيس الوزراء

نادين إغبارية

  • إيران تبدأ عملية لتعزيز قدرة تخصيب اليورانيوم، وخامنئي يهدد الأعداء
  • منظمة العفو الدولية تستنكر ضربات التحالف على الرقة، والروس ينسحبون من الحدود السورية اللبنانية
  • استئناف الاحتجاجات في الأردن على الرغم من استقالة رئيس الوزراء
  • التضخم في تركيا يرتفع مرة أخرى إلى أكثر من 12 في المئة
  • إسرائيل في معركة ضد الحرائق المفتعلة
  • وحدات حماية الشعب الكردية تنسحب من منبج السورية بعد اتفاق بين تركيا والولايات المتحدة

 

إيران تبدأ عملية لتعزيز قدرة تخصيب اليورانيوم، وخامنئي يهدد الأعداء

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا نقلاً عن بهرام كام فنادى المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن إيران سوف تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا اليوم الثلاثاء بشأن بدء عملية لزيادة قدرة البلاد على تخصيب اليورانيوم. وقال إن إيران لديها القدرة على تسريع إنتاج أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم. وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الإثنين إنه أصدر الاستعدادات لزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم إذا فشلت الصفقة النووية لعام 2015 مع القوى العالمية بعد انسحاب الولايات المتحدة منها الشهر الماضي.

وفي الشأن الأيراني قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن زعيم إيران البارز حذر اليوم من رد الفعل القاسي للبلاد إذا هاجم اعداء طهران قائلاً إن برنامج الصواريخ البالستية للبلاد ضروري لأغراض دفاعية رغم المطالب الغربية بالحد من ذلك وفقاً لما ذكرته رويترز. وقال الزعيم الإيراني الأعلى اية الله علي خامنئي في كلمة بثها التلفزيون الحكومي على الهواء مباشرة إن ” طهران سترد بـ 10أضعاف إذا هاجمها الأعداء.الأعداء لا يريدون إيران مستقلة في المنطقة وسنواصل دعمنا للدول المضطهدة فقد أعد أعداؤنا الحرب الاقتصادية والنفسية ضدنا”. يذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قال في الآونة الأخيرة “إن إسرائيل لا تستطيع أن تتجاهل التهديدات الإيرانية حيث وعد قادتها بتدمير إسرائيل”.

 

منظمة العفو الدولية تستنكر ضربات التحالف على الرقة، والروس ينسحبون من الحدود السورية اللبنانية

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست إن منظمة العفو الدولية صرحت اليوم الثلاثاء بأن الهجمات التي شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية في مدينة الرقة السورية العام الماضي ربما تكون قد خرقت القانون الدولي من خلال تعريض حياة المدنيين للخطر. وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها إنه خلال حملت التحالف لإعادة السيطرة على العاصمة السورية لم يتخذ الاحتياطات اللازمة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين.

وفي شأن متصل قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إنه وبحسب ما ورد انسحبت قوة روسية تم نشرها على الحدود السورية مع لبنان وحلّت محلها القوات السورية. وذكر تلفزيون “الميادين” اللبناني- الذي يملك مراسلين في جميع أنحاء سوريا- إن القوة الروسية انسحبت من المنطقة الحدودية على مشارف بلدة القصير معقل حزب الله اللبناني. وقال الميادين والمرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن القوات الروسية انتشرت في المنطقة يوم الإثنين ولم تقدم أي تفاصيل عن سبب مغادرتهم.

 

استئناف الاحتجاجات في الأردن على الرغم من استقالة رئيس الوزراء

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إنه استؤنفت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الأردن على الرغم من استقالة رئيس الوزراء في البلاد الذي قاد الجهود لاتخاذ تدابير التقشف غير المرحب بها. وقد سار عدة آلاف من الأردنيين نحو مكتب رئيس الوزراء المنتهية ولايته هاني الملقي ليل الثلاثاء مطالبين الحكومة بإلغاء الزيادة المقترحة في الضرائب التي يقول النقاد إنها تستهدف في الغالب الفقراء والطبقة المتوسطة. واشتبكت شرطة مكافحة الشغب مع بعض المتظاهرين محاولين إبعادهم عن المبنى.

 

التضخم في تركيا يرتفع مرة أخرى إلى أكثر من 12 في المئة

قال موقع ميدل إيست آي إن معدل التضخم في تركيا ارتفع في أيار/مايو حسبما أظهرت إحصاءات رسمية يوم الإثنين ما يزيد من الضغط على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى مع استمرار المخاوف بشأن قوة الاقتصاد. وقبل 3 أسابيع من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المفاجئة في 24 يونيو-والتي من شأنها أن تعزز صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان – ارتفعت أسعار المستهلك 12.15٪ من نفس الفترة في مايو من العام الماضي وفقاً لمكتب الإحصاءات التركي.

 

إسرائيل في معركة ضد الحرائق المفتعلة

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن رجال الإطفاء الإسرائيليين في معركة ضد موجة من الحرائق بالقرب من منطقة الحدود مع غزة يوم الثلاثاء بعد أن أرسلت عدة طائرات شراعية مشتعلة فوق الحدود ما تسبب في 9 حرائق على الأقل في الأراضي الإسرائيلية. واندلع حريقان كبيران بالقرب من مستوطنة نير عام- شمال شرق قطاع غزة- بينما أفيد عن حريق ثالث في منطقة أخرى  في الشمال. وبدأ ما لا يقل عن 6 حرائق في منطقة أشكول(عسقلان) جنوبي إسرائيل على ما يبدو نتيجة لما يُطلق عليه الطائرات الورقية من قطاع غزة وفقاً للمجلس الإقليمي المحلي.

 

وحدات حماية الشعب الكردية تنسحب من منبج السورية بعد اتفاق بين تركيا والولايات المتحدة

قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية السورية يوم الثلاثاء إن مستشاريها العسكريين سيغادرون منبج السورية بعد يوم من قول تركيا والولايات المتحدة أنهما اتفقتا على خطة للمنطقة الشمالية التي تضمنت انسحاب وحدات حماية الشعب. وقالت الميليشيا التي تدعمها الولايات المتحدة في بيان إن قواتها انسحبت من منبج في نوفمبر 2016 لكن المستشارين العسكريين ظلوا للعمل مع مجلس منبج العسكري. لكن الجماعة قالت إن قواتها “ستستجيب للدعوة عند الضرورة لتقديم الدعم والمساعدة لشعب منبج إذا لزم الأمر”.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: