fbpx
  • بحث
daily report

الخميس 05 تموز: ألمانيا تتوسط بين حماس وإسرائيل والنظام السوري يشن هجوماً عنيفاً على درعا

نادين إغبارية

روحاني يهدد بخفض مستوى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإيران تتهم إسرائيل بسرقة مياهها
ألمانيا تتوسط بين حماس وإسرائيل
الحكومة السورية تشن هجمات هي الأعنف على محافظة درعا
العراق يبدأ حملة كبرى ضد داعش، وإعادة فرز الأصوات في كركوك العراق تظهر نتائج مختلفة

روحاني يهدد بخفض مستوى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإيران تتهم إسرائيل بسرقة مياهها

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر يوم الأربعاء من أن إيران قد تخفض تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إذا ما انهارت الاتفاقية النووية.
وتحدث روحاني بعد اجتماع مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في فيينا. يعمل روحاني حالياً في أوروبا لحشد الدعم للاتفاق النووي لعام 2015.
وقالت وسائل إعلام حكومية في طهران إن وزراء خارجية إيران والقوى العالمية الخمس -التي ما زالت طرفاً في الاتفاق- سيجتمعون في فيينا يوم الجمعة لإجراء محادثات بشأن الاتفاق المضطرب.
وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية أن كبار الدبلوماسيين من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا سوف ينضمون إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في العاصمة النمساوية في أول محادثات تجريها حول الاتفاق منذ انسحاب واشنطن في وقت سابق من هذا العام.

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن قائد الحرس الثوري الإيراني اتهم إسرائيل بوقوفها وراء تفاقم مشاكل نقص المياه في الجمهورية الإسلامية، من خلال “سرقة المطر” من السحب التي تعبر البحر الأبيض المتوسط.
وقال رئيس منظمة الدفاع المدني الجنرال غلام رضا جلالي في مؤتمر زراعي في طهران: “إن التأثيرات السلبية لتغير المناخ كانت نتيجة غير طبيعية للنفوذ الأجنبي”.
وأضاف: إن إسرائيل -وبلداً آخر غير مسمى- يتعاونان لاستخراج الرطوبة من أنظمة الطقس أثناء تحركها فوق البحر الأبيض المتوسط، ما يجعل السحب “جرداء” بسبب “سرقة الأمطار والثلوج” التي لا تصل إلى المرتفعات الإيرانية كما ينبغي.

ألمانيا تتوسط بين حماس وإسرائيل

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن صحيفة “الحياة” ومقرها لندن مساء الأربعاء إن ألمانيا شاركت في مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس حول صفقة لتبادل الأسرى. ووفقاً للتقريرسيتم إطلاق سراح 4 سجناء إسرائيليين مقابل السجناء العرب الفلسطينيين.
وقالت مصادر غربية للصحيفة إن ألمانيا تعقد اجتماعات واتصالات مع حماس لمدة 3 سنوات، وتقوم بدور مماثل للوسيط كما فعلت خلال المفاوضات لإطلاق سراح الجندي المخطوف جلعاد شاليط.
ولم تذكر الصحيفة المزيد من التفاصيل حول تقدم المفاوضات، لكنها أشارت إلى أن إسرائيل ومصر تثقان بالوساطة الألمانية وأن مصر تتابع هذه العملية.

الحكومة السورية تشن هجمات هي الأعنف على محافظة درعا

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن مراسل وكالة فرانس برس وشهود عيان: إن الحكومة السورية وحليفتها روسيا قصفتا مناطق يسيطر عليها المتمردون في محافظة درعا جنوبي البلاد يوم الخميس بأكثر الضربات الجوية عنفاً في الحملة التي استمرت لأسبوعين.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن المئات من الصواريخ والبراميل المتفجرة أطلقت قبل الفجر من قبل الطائرات السورية والروسية بعد أن انهارت المحادثات حول استسلام المتمردين يوم الأربعاء.
وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له: إن شدة القصف سمحت للقوات الحكومية بالسيطرة على نقطة تفتيش أمنية على الحدود الأردنية لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: إن القصف كان “محاولة لجعل المتمردين يتراجعون بعد رفضهم إخضاع أنفسهم للشروط الروسية لوقف إطلاق النار”.

العراق يبدأ حملة كبرى ضد داعش، وإعادة فرز الأصوات في كركوك العراق تظهر نتائج مختلفة

قال موقع ميدل إيست آي إن القوات العراقية شنت عملية واسعة النطاق ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يوم الأربعاء في أعقاب غضب شعبي حول مقتل مجموعة من المدنيين المختطفين. وقالت القيادة المشتركة للعمليات في بيان إن العملية التي يطلق عليها “الانتقام للشهداء” ستشهد مشاركة الجيش والقوات الخاصة والشرطة ومقاتلي البشمركة الكردية في تعقب خلايا داعش وسط البلاد. تأتي هذه الحملة بعد العثور على جثث 8 من الأسرى في أواخر الشهر الماضي على طول طريق سريع شمالي بغداد. وقد ظهر بعض المختطفين في شريط فيديو هددت فيه داعش بإعدامهم ما لم تفرج بغداد عن السجناء.

وفي شأن متصل قال الموقع إن مسؤولاً عراقيّاً زعم أن “اختلافاً” قد برز بالفعل في مدينة كركوك المتنازع عليها حيث تبدأ إعادة فرز الأصوات التي تم الإدلاء بها في الانتخابات البرلمانية المثيرة للجدل في مايو.
وقد بدأت عملية إعادة فرز الأصوات يدوياً يوم الثلاثاء في مركز الأنشطة الرياضية في كركوك حيث ركزت على 522 صندوق اقتراع من مراكز الاقتراع حيث تم الادعاء بحدوث عمليات تزوير.

 

 

لغة المنشور: العربية

اترك رد