الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 05 كانون الأول: تحطم ثاني طائرة روسية قبالة سوريا خلال شهر وبراميل النظام المتفجرة تقتل العشرات في إدلب بينهم أطفال

٥٥٥

– تحطم ثاني طائرة روسية قبالة خلال شهر

– “فقدنا كل شيء”.. سوريون عائدون إلى حرب المدمرة

– إيران: عزلة آل سعود تتزايد وأمامهم مفترق طرق صعب

– مطلوب زيادة 10% لـ 2017.. أين تذهب مليارات مساعدة اللاجئين؟

– براميل النظام المتفجرة تقتل العشرات في إدلب بينهم أطفال

– كردستان تندد باعتداء “الاتحاد الديمقراطي” على أعضاء “المجلس الكردي”

– محادثات روسية-أمريكية حول توقيت وطرق انسحاب المتمردين من حلب

– حرييت ديلي نيوز: تباطؤ عملية درع الفرات التركية في سوريا

– موقع نيوز الأسترالي: داعش ضعفت لكن المقالون الأجانب قد يعودون إلى أوروبا وأستراليا وأمريكا

– الجارديان: خط ساخن للطوارئ لمساعدة اللاجئين السوريين على مدار الساعة

– قصف غرب الموصل.. والعراق يكثف عملياته القتالية ضد تنظيم الدولة- رويترز: قصف غرب الموصل والعراق يكثف عملياته القتالية ضد تنظيم الدولة

– الأمم المتحدة تتوقف عن رصد عدد الضحايا العسكريين بعد شكوى الجيش العراقي من المبالغة في الأرقام

– ميدوسا 2016.. مصر واليونان يبدآن مناورات مشتركة

تحطم ثاني طائرة روسية قبالة سوريا خلال شهر

اهتم عدد كبير من الصحف والوكالات والمواقع الأجنبية بخبر تحطم طائرة روسية من طراز سو-33 أثناء هبوطها على حاملة حاملة الأميرال كوزنتسوف في البحر المتوسط قبالة سواحل سوريا.

أوضح البيان الذي أصدرته وزارة الدفاع الروسية، ونقلته وكالة تاس، أن السوخوي كانت عائدة من مهمة قتالية في سوريا، وأفاد بأن الطيار على قيد الحياة.

لفتت كافة التغطيات تقريبًا إلى أن هذه هي الخسارة الثانية من نوعها في غضون شهر، بعد حادث مشابه وقع يوم 13 نوفمبر أسفر عن تحطم طائرة من طراز ميج-29.

أبرز المصار التي اهتمت بالخبر هي: وكالة أسوشيتد برس وصحف واشنطن بوست وإسرائيل ناشيونال نيوز وديلي صباح وموقعي ديفينس إيروسبيس روسيا ما وراء العناوين.

“فقدنا كل شيء”.. سوريون عائدون إلى حلب المدمرة

تحت هذا العنوان تحدثت مجلة نيوزويك عن أمينة حموي، التي انفجرت في البكاء قبل أن يغمي عليها عندما عادت إلى شرق حلب لتجد أن اللصوص قد نهبوا منزلها. “أين أنا؟ ماذا حدث؟ سألت زوجها وابنتها اللذين أفاقوها. وأضافت: “لقد فقدنا كل شيء.”

تضيف المجلة: كانوا من بين بضع مئات من السكان الذين فروا من القتال في حي هنانو الشهر الماضي، وتمكنوا من العودة بعد أن طردت القوات الحكومية المتمردين السوريين.

إيران: عزلة آل سعود تتزايد وأمامهم مفترق طرق صعب

شدَّد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، على أن أن التطورات الإقليمية تشير إلى أن عزلة النظام السعودي تتزايد، حسبما نقله موقع إيران بروجكت.

وأشار “رضائي” عبر صفحته على موقع إنستاجرام إلى أن الحكومة السعودية تشهد أسوأ حالاتها الآن، مستشهدًا بما وصفه بـ “الهزيمة” في اليمن، والهزائم التي مُني بها أتباع الوهابية، يعني: داعش، في العراق، فضلا عن هزيمة جبهة النصرة وغيرهم من الإرهابيين في سوريا.

واتهم المسؤول الإيراني هذه الجهات بتلقي مليارات الدولارات من السعودية، لكن النتيجة أن المملكة أصبحت في حالة من الفوضى وتقف عند مفترق طرق صعب.

مطلوب زيادة 10% لـ 2017.. أين تذهب مليارات مساعدة اللاجئين؟

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه يحتاج إلى مبلغ قياسي يبلغ 22.2 مليار دولار في العام القادم لمساعدة المتضررين من النزاعات والكوارث حول العالم، أي بزيادة قدرها 10% عن العام الذي أوشك على الانتهاء.

وكان مؤلف كتاب “مدينة الشوك.. 9 حيوات داخل أكبر مخيم للاجئين في العالم” قد فضح ما وصفه بأنه “نفاق صريح مختبئ خلف مخيمات اللاجئين، التي أصبح المستفيد الأكبر منها: وكالات الإغاثة وقبلهم السياسيون”.

وذكر أنه “في حين يجني مسؤولو الأمم المتحدة 9 آلاف دولار شهريا، معفاة من الضرائب، ويعيشون داخل مجمعات محمية، فإن اللاجئين الذين يُسمَح لهم بالعمل بموجب اتفاق مع الحكومة المُضيفة للقيام بأعمال مشابهة يجنون راتبا أقل مائة مرة”.

براميل النظام المتفجرة تقتل العشرات في إدلب بينهم أطفال

قُتِل 73 شخصا على الأقل في محافظة إدلب، التي يسيطر عليها المتمردون، من بينهم 38 في معرة النعمان، نتيجة غارات جوية شنتها القوات الموالية للنظام السوري.

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن قتلى معرة النعمان من بينهم خمسة أطفال، وستة أفراد من عائلة واحدة، نتيجة إسقاط البراميل المتفجرة على رؤوس المدنيين.

كردستان تندد باعتداء “الاتحاد الديمقراطي” على أعضاء “المجلس الكردي”

نددت حكومة إقليم كردستان بالهجوم الذي شنه حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، الجناح السوري التابع لمنظمة حزب العمال الكردستاني PKK الإرهابية، على أعضاء المجلس الوطني الكردي، إلى جانب حرق علم الإقليم الكردي في شمال شرق سوريا.

وكان أعضاء من حزب PYD فرَّقوا مسيرة نظمها المجلس الوطني الكردي في بلدة أمود في محافظة الحسكة شمال شرق البلاد؛ احتجاجا على ممارسات الحزب ضد المدنيين في المنطقة.

وهاجم أفراد حزب الاتحاد الديمقراطي مقرات المجلس الكردي أثناء المظاهرات، وخلفوا وراءهم بعض الجرحى.

محادثات روسية-أمريكية حول توقيت وطرق انسحاب المتمردين من حلب

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن موسكو وواشنطن سيعقدان محادثات لتحديد طرق وتوقيت انسحاب المتمردين كليصا من شرق حلب.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت روسيا ستستخدم الفيتو لعرقلة المقترح الذي يستعد مجلس الأمن، وتدعمه مصر، للتصويت عليه من أجل عقد هدنة تستمر لمدة سبعة أيام.

* عناوين أخرى:

حرييت ديلي نيوز: تباطؤ عملية درع الفرات التركية في سوريا

موقع نيوز الأسترالي: داعش ضعفت لكن المقالون الأجانب قد يعودون إلى أوروبا وأستراليا وأمريكا

الجارديان: خط ساخن للطوارئ لمساعدة اللاجئين السوريين على مدار الساعة

رويترز: قصف غرب الموصل والعراق يكثف عملياته القتالية ضد تنظيم الدولة

الأمم المتحدة تتوقف عن رصد عدد الضحايا العسكريين بعد شكوى الجيش العراقي من المبالغة في الأرقام

ميدوسا 2016.. مصر واليونان يبدآن مناورات مشتركة