الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 06 شباط: اتهامات سودانية لمصر بدعم المعارضة وروسيا تعلن معارضتها لتقييم ترامب بشأن إيران

daily report
daily report

مايكل دوجيرتي بريندان- ذا ويك: سياسة ترامب متناقضة ولا يمتلك استراتيجية شاملة

إذا كنتَ مقتنعا بأن الولايات المتحدة ستتبنى سياسة خارجية أقل نشاطًا في عهد الرئيس ترامب، من أجل تخفيض النفقات، ينصحك الكاتب مايكل دوجيرتي بريندان بأن تبدأ القلق.

يضيف الكاتب في مقالٍ نشرته مجلة ذا ويك: هذا الرئيس لا يمتلك استراتيجية شاملة. وإذا بقيت هذه التناقضات (التي ظهرت مبكرًا في خطابه الانتخابي) دول حل، فإنها سوف تولد المزيد من الارتباك بين الحلفاء والأعداء، بالإضافة إلى زيادة العداء للمصالح الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم”.

البشير يتهم المخابرات المصرية بدعم المعارضة وإيران بنشر المذهب الشيعي

اتهم الرئيس السوداني عمر البشير المخابرات المصرية بدعم قُوى المعارضة السودانية، وتعهد بنقل النزاع الحدودي بين البلدين إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في حال فشلت المفاوضات، حسبما نقلته وكالة أسوشيتد برس.

كما اتهم البشير إيران بمحاولة نشر المذهب الشيعي في السودان، وتحدث مطولا في مقابلة مع قناة العربية السعودية عن الخطط التوسعية الإيرانية في المنطقة، قائلا: إن الولايات المتحدة “سلمت” العراق للسيطرة الإيرانية من خلال الإطاحة بصدام حسين.

فلاديمير ميخيف- روسيا ما وراء العناوين: روسيا تخلت أخيرًا عن أوهامها بشأن ترامب

“ربما تخلت موسكو أخيرا عن أوهامها بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب سوف تلغي قريبا العقوبات المالية والاقتصادية الأمريكية”، على حد قول فلاديمير ميخيف في موقع روسيا ما وراء العناوين.

يضيف الكاتب: “البيان الأخير الذي أدلت بها السفيرة الأمريكية الجديدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، يوم 2 فبراير، يجعل هذا واضحًا”.

يتابع التقرير: “في أول تصريحات علنية تدلي بها “هالي” أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قالت: “القرم جزء من أوكرانيا. وسوف تبقى العقوبات ذات الصلة قائمة حتى تعيد روسيا زمام السيطرة على شبه الجزيرة إلى أوكرانيا.”

روسيا تعلن معارضتها لتقييم ترامب بشأن إيران لكنها تؤكد إمكانية التعاون

أعلن الكرملين أنه لا يتفق مع تقييم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن اعتبار إيران “الدولة الراعية للإرهاب رقم واحد”، مؤكدًا اعتزام روسيا على تطوير العلاقات التجارية مع طهران والتعاون بين البلدين حول مجموعة واسعة من القضايا.

وكان ترامب وبوتين قد أعلنا عن رغبتهما في إعادة ترميم العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا التي تضررت بشدة نتيجة ضم موسكو لشبه جزيرة القرم 2014 وما أعقبها من عقوبات غربية على روسيا.

وشدد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، على أن الخلاف السياسي بشأن إيران لا ينبغي أن يعرقل مثل هذا التقارب، قائلا: “هذا لا ينبغي أن يكون عائقا عندما يتعلق الأمر بإجراء اتصالات عادية وإقامة علاقات براجماتية مبنية على المنفعة المتبادلة بين روسيا والولايات المتحدة.”

مستقبل إيران ما بعد وفاة رفسنجاني والرحيل المحتمل لخامنئي

تحت عنوان هل سيسيطر الحرس الثوري على إيران؟ نشرت وكالة الأناضول مقال رأي يخلُص إلى أن وفاة رفسنجاني أثرت بشدة على العلاقات المدنية-العسكرية، وبعد وفاة المرشد الأعلى يمكن أن تزداد الأمور سوءا.

يشير المقال إلى أن طبيعة الشعارات وعدد الحضور في جنازة رفسنجاني يشير إلى أن الحركة الخضراء لا تزال على قيد الحياة، ولديها القدرة على الانبعاث من جديد، وإعادة تنظيم صفوفها بطريقة أكثر راديكالية بمجرد أن تشعر بأن روحاني خذلها، على الرغم من الحملة ثقيلة الوطأة التي استهدفت النشطاء الإصلاحيين على مدى السنوات الثماني الماضية.

عقوبات إيرانية على كيانات وشخصيات أمريكية بتهمة دعم الإرهاب

ردا على الحظر الأمريكي الجديد ضد طهران، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن بلاده سوف تفرض عقوبات على مجموعة شخصيات وكيانات أمريكية متهمة بمساعدة الإرهابيين التكفيريين، بما في ذلك تنظيم الدولة والنظام الصهيوني.

الجيش التركي: تحييد 21 مسلحًا وضرب 265 هدفًا في شمال

أعلن الجيش التركي تحييد 21 من مسلحي تنظيم الدولة في شمال سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية، كجزء من عملية درع الفرات.

تستخدم السلطات التركية مصطلح “تحييد” للإشارة إلى المسلحين الذين قتلوا أو جرحوا أو أسروا.

ذكر البيان أيضًا أن القوات المسلحة التركية ضربت 256 هدفا تابعا للتنظيم، من بينها مواقع دفاعية وملاجئ، كما دمرت الطائرات التركية 50 هدفا في الباب وبزاغة، من بينها 59 مبنى يستخدمها “الإرهابيون”.

* عناوين أخرى:

مؤشرات تحسن العلاقات السعودية-اللبنانية: تعيين سفير جديد وتشجيع عودة السائحين وزيادة الرحلات الجوية

– الحوثيون يقصفون قاعدة عسكرية سعودية قرب الرياض بصاروخ أرض-أرض

– ساره بارفيني- نيويورك تايمز: بالنسبة للأمريكيين-الإيرانيين.. ترامب يُعَقّد الرحلة الشائكة بالفعل إلى الوطن

وكالة مهر: إيران تعلن عن 5 خطوط إنتاج عسكرية ودفاعية جديدة

وكالة تاس: انضمام ممثلو الأردن إلى المحادثات السورية في أستانة

هيئة الأركان العامة التركية: مقتل 1300 من مسلحي داعش منذ بدء درع الفرات

– وكالة تاس: مجموعة من مشرعي مجلس الدوما الروسي يصلون إلى سوريا