fbpx
  • بحث
daily report

الأربعاء 06 حزيران: القوات الكردية على استعداد للحوار مع دمشق واستقالة الحكومة المصرية

نادين إغبارية

استقالة الحكومة المصرية بعد أداء السيسي اليمين الدستوري
الاتحاد الأوروبي: تخصيب اليورانيوم الإيراني لا يخرق الاتفاق، ولبنان ينفي مغادرة إيران وحزب الله من سوريا
الملك الأردني يعين اقتصاديًا لتشكيل حكومة جديدة ويدعو إلى الحوار
القوات الكردية على استعداد للحوار مع دمشق، وتركيا تطالب بنزع سلاح الميليشيات الكردية التي تغادر المنبج
الحكومة السعودية قامت بإهداء أوباما حقائب مليئة بالجواهر، والولايات المتحدة تحذر الإمارات من الاعتداء على مدينة الحديدة اليمنية
رئيس الوزراء العراقي يحذر من “الانتهاكات الخطيرة” في انتخابات مايو

استقالة الحكومة المصرية بعد أداء السيسي اليمين الدستوري

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل قدم استقالة حكومته يوم الثلاثاء، بعد 3 أيام من أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة ثانية مدتها 4 سنوات حسب وكالة أسوشيتد برس.
كانت خطوة إسماعيل تتماشى مع التقاليد السياسية في مصر، التي يجب على الحكومة أن تستقيل في بداية فترة رئاسة جديدة. ومع ذلك فإن السيسي لديه الحق في استغلال الفرصة لتعديل مجلس الوزراء. وقد شغل إسماعيل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2015 وتم تعيينه في المنصب بعد استقالة الحكومة السابقة وسط تحقيق في الفساد.
وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أن السيسي وإسماعيل معروفان بعلاقات عمل وثيقة، إلا أن السيسي غالباً ما يشيد علناً برئيس وزرائه.

الاتحاد الأوروبي: تخصيب اليورانيوم الإيراني لا يخرق الاتفاق، ولبنان ينفي مغادرة إيران وحزب الله من سوريا

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن الاتحاد الأوروبي علق يوم الثلاثاء على إعلان إيران أنها ستعزز قدرة تخصيب اليورانيوم، قائلاً: إن التقييم الأول يشير إلى أن الخطة لا تخالف التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015.
يذكر أنه في وقت سابق من يوم الثلاثاء أعلم علي أكبر صالحي المدير النووي الإيراني الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) بأن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تفتح مركزًا لإنتاج أجهزة طرد مركزي جديدة لتخصيب اليورانيوم في موقع نطنز النووي.

وفي شأن متصل قالت صحيفة الجيروزاليم بوست نقلاً عن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، إن القوات الإيرانية وحزب الله لن تنسحب من سوريا إلى أن يتم “تحرير” البلاد واستعادة “وحدة أراضيها”، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية اليوم الأربعاء.
وكانت القوى المدعومة من إيران مثل حزب الله اللبناني، الحليف السياسي المقرب من بري، حلفاء رئيسيين إلى جانب روسيا في دعم الجهود الحربية للرئيس السوري بشار الأسد.

الملك الأردني يعين اقتصاديًا لتشكيل حكومة جديدة ويدعو إلى الحوار

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن العاهل الأردني الملك عبد الله كلف الخبير الاقتصادي السابق بالبنك الدولي يوم الثلاثاء بتشكيل حكومة جديدة، وحث على إجراء محادثات للوصول إلى قانون ضرائب دخل مخطط. وعين الملك عمر الرزاز الذي تلقى تعليمه في جامعة هارفارد، بعد قبول استقالة هاني ملقي من منصب رئيس الوزراء، في محاولة لإخماد الغضب الشعبي بسبب الإصلاحات التي يديرها صندوق النقد الدولي.

القوات الكردية على استعداد للحوار مع دمشق، وتركيا تطالب بنزع سلاح الميليشيات الكردية التي تغادر المنبج

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن مسؤول كردي سوري كبير: إن حزبه مستعد لإجراء محادثات مع الحكومة في دمشق حول مستقبل شمال شرقي سوريا والمناطق التي يسيطر عليها الأكراد هناك.
قال الدار خليل- أحد مهندسي الإدارة الكردية في سوريا- يوم الأربعاء: إن المناقشات داخل الحزب ومع حلفائه ما زالت مستمرة حول إرسال وفد، ومعرفة ما إذا كانت حكومة الرئيس بشار الأسد مستعدة لقبول منطقة كردية مستقلة في الشمال الشرقي.

وفي الشأن الكردي أيضاً قال موقع أنتي وور إنه في أعقاب تقارير من مسؤولين أمريكيين وتركيين بأنهم توصلوا إلى تفاهم بشأن مستقبل مدينة منبج السورية، أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية -التي تسيطر على المدينة- أنها ستبدأ في سحب المستشارين العسكريين من المدينة. وبموجب الخطة، سيتم طرد الأكراد من منبج وستقوم الولايات المتحدة وتركيا بإدارة المدينة بشكل مشترك.
وبحسب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن جميع القوات الكردية التي تغادر منبج سيتم نزع سلاحها بالكامل في طريقها للخروج من المدينة.

وفي شأن متصل قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن تركيا حذرت من أنها ستطلق ضربة حاسمة على حزب العمال الكردستاني الانفصالي القديم في قاعدة التنظيم في شمال العراق. وقال الدبلوماسي التركي الكبير: إن أنقرة ستعتمد على التعاون بين الولايات المتحدة والدول الأخرى. ولم يؤكد المسؤولون الأمريكيون بعد مشاركتهم في مثل هذا الهجوم أو تعاونهم معه. وسيتزامن الهجوم الذي تخطط له أنقرة مع الانتخابات في وقت لاحق من هذا الشهر.

الحكومة السعودية قامت بإهداء أوباما حقائب مليئة بالجواهر، والولايات المتحدة تحذر الإمارات من الاعتداء على مدينة الحديدة اليمنية

قال موقع ميدل إيست آي إن المملكة العربية السعودية كانت قد أرسلت للبيت الأبيض مجوهرات ومساعدات بقيمة مئات الآلاف من الدولارات في حقائب كبيرة، وفقا لـ”بن رودس” كاتب الخطابات السابق ونائب مستشار الأمن القومي في إدارة أوباما.
وفي مذكراته “العالم كما هو” يروي رودس رحلة إلى المملكة العربية السعودية في يونيو 2009 بعد وقت قصير من تولي باراك أوباما الرئاسة.

وفي شأن متصل قال الموقع  نقلاً عن مسؤولين أمريكيين يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة حذرت حليفتها الوثيقة الإمارات العربية المتحدة من شن هجوم على مدينة الحديدة اليمنية، التي يخشى خبراء الأمم المتحدة من أنها قد تعجل بحدوث أزمة انسانية جديدة.
وجاء التحذير في الوقت الذي تحركت فيه القوات اليمنية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة على بعد 10 كيلومترات من ميناء البحر الأحمر، وهو حبل نجاة للإمدادات الإنسانية للسكان المتضررين من الحرب في البلاد.
يذكر أنه يتم التحكم في الميناء من قبل حركة الحوثي اليمنية.

رئيس الوزراء العراقي يحذر من “الانتهاكات الخطيرة” في انتخابات مايو

ذكر موقع ميدل إيست آي  إن رئيس الوزراء العراقي قال يوم الثلاثاء: إن هناك “انتهاكات خطيرة” في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو/أيار، والتي فازت بها كتلة يقودها رجل الدين مقتدى الصدر، وهو خصم للولايات المتحدة منذ فترة طويلة ويعارض أيضاً نفوذ إيران في البلاد.
وقال حيدر العبادي في مؤتمر صحفي: إن تقريرًا قدم إلى الحكومة أوصى بإعادة فرز يدوي جزئي للتصويت، وحذر من أن بعض أعضاء لجنة الانتخابات العراقية سيحرمون من السفر إلى الخارج دون إذنه.
وقال العبادي إنه كان في البداية يؤيد المضي قدماً في العملية السياسية بعد الانتخابات، لأن للعراق تاريخاً في بعض الانتهاكات التي كانت عادة ما يتم تسويتها. لكن رئيس الوزراء قال: إنه منزعج بعد دراسة نتائج التقرير.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: