تقارير تقارير دورية

الخميس 06 تموز: حماس تبشّر بقرب تخفيف أعباء غزّة وألمانيا تفحص الاتهامات الموجّهة لقطر بدعم الإرهاب

daily report
daily report

– مصر تعتقل طلاب الويغور تمهيدًا لترحيلهم بطلب من الصين

– مصر ترفع أسعار الكهرباء بأكثر من 40% امتثالاً لصندوق النقد

– مصر تقود حملةً لمنع إدراج “داعش السعودية” على قائمة العقوبات الأممية

– جولة حمساويّة لتفقد الأمن على الحدود الفلسطينية-المصرية

– حماس تبشّر بقرب تخفيف أعباء غزة بالتوافق مع مصر

– مقتل ضابط وإصابة 20 إثر اشتباكاتٍ في بلدة العوامية السعودية

– المخابرات الألمانية تفحص الاتهامات السعودية لقطر بدعم الإرهاب

– ضماناتٌ سعوديةٌ مكتوبة لتأمين الحجاج الإيرانيين

 

مصر تعتقل طلاب الويغور تمهيدًا لترحيلهم بطلب من الصين

ألقت السلطات المصرية القبض على طلاب من الويغور تمهيدًا لترحيلهم؛ استجابةً لطلب من الحكومة الصينية، بحسب تقريرٍ أعدّه موقع ميدل إيست مونيتور.

وبعد صدور قرارٍ فى مايو الماضى بعودة طلاب الويغور فى الخارج إلى مقاطعة شينجيانج الصينية، ذكرت تقارير غير مؤكدةٍ أن السلطات المصرية اعتقلت حتى الآن 70 شاباً وفتاة.

وقالت “سارة ليا ويتسن” مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش في بيانٍ لها أمس: “ينبغي على السلطات أن تكشف عن مكان وجودهم، وأسباب احتجازهم، ومنح المحامين إمكانية الوصول إليهم. يجب على مصر عدم ترحيلهم إلى الصين؛ حيث يواجهون الاضطهاد والتعذيب”.

ووصف موقع ميدل إيست آي “حالة الذعر التي تنتشر بين مجتمع الويغور في القاهرة؛ حيث تقوم قوات الأمن المصرية باقتحام المنازل والمدارس والمساجد لاعتقال الطلّاب”.

وقال مصدر من الويغور في القاهرة للموقع “إن الحكومة تقوم باعتقالاتٍ منذ ثلاثة أشهر، لكن معظمهم من الأشخاص الذين انتهت مدّة تأشيراتهم. لكنهم لم يعودوا يبحثون عن التأشيرات الآن، بل يعتقلون بعنفٍ، ولا نعرف أين هم (المعتقلون) الآن”.

مصر ترفع أسعار الكهرباء بأكثر من 40% امتثالاً لصندوق النقد

اهتمّت صحيفة واشنطن بوست بخبر رفع أسعار الكهرباء في مصر بأكثر من 40%؛ امتثالاً لمطالب صندوق النقد الدوليّ للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار. يأتي ذلك بعد أسبوعٍ واحدٍ من زيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 55٪، وتضاعف سعر أسطوانات البوتاجاز المنزلية المستخدمة في الطهي.

ورجّح التقرير الذي أعدته وكالة أسوشيتد برس “أن يؤدي هذا الارتفاع، على الرغم من توقّعه على نطاق واسعٍ، إلى زيادة تعميق المعاناة الاقتصادية لمعظم المصريين في الوقت الذي يكافحون فيه لمواجهة الارتفاع الحادّ في الأسعار نتيجة تعويم العملة المحلية في نوفمبر والرفع الجزئيّ لدعم الوقود”.

مصر تقود حملةً لمنع إدراج “داعش السعودية” على قائمة العقوبات الأممية

قادت مصر حملةً لمنع إدراج الفرع السعودي من “تنظيم الدولة” على قائمة العقوبات التابعة للأمم المتّحدة، والتي تجبر الحكومات المعنية على اتخاذ إجراءاتٍ ضدّ “داعش”.

وأبلغ دبلوماسيّون مصريّون نظراءهم الأمريكيين أنهم تصرفوا بناءً على طلبٍ من الحكومة السعودية، حسبما نقله موقع ميدل إيست آي عن مسؤولين من الولايات المتحدّة ورسائل إلكترونيةٍ داخلية.

وهذه هي المرة الثانية التي تتدخل فيها السعودية لمنع إضافة فرع “داعش” المحلّي إلى قائمة الإرهاب الأممية.

يرجع ذلك، بحسب “مضاوي الرشيد” وهو أستاذ زائر في مركز الشرق الأوسط بجامعة لندن، إلى رغبة ” المملكة العربية السعودية عدم لفت الانتباه إلى مشكلاتها المتعلقة بالإرهاب”.

يتواجد فرع داعش في السعودية رسميّاً منذ عام 2014، وشنّ عدّة هجماتٍ داخل المملكة، بما في ذلك تفجيرٌ انتحاريّ في مسجد عام 2015 أسفر عن مقتل 15 شخصاً.

جولة حمساويّة لتفقد الأمن على الحدود الفلسطينية-المصرية

رصدت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز الجولة التي قام بها وفدٌ كبيرٌ من قادة حماس، بقيادة رئيس الحركة فى غزة “يحيى السنوار” لتفقد الحدود مع مصر، وتقييم إجراءات وزارة الداخلية للحفاظ على الأمن؛ في إطار برنامجٍ أمنيٍّ مشتركٍ مع القاهرة.

حماس تبشر بقرب تخفيف أعباء غزة بالتوافق مع مصر

نقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن وفد حماس في القاهرة أن “المحادثات أثمرت بعض النتائج التى ستخفف أعباء قطاع غزة”، وذلك بعد سلسلةٍ من اللقاءات مع المسؤولين المصريين.

ووصل الوفد الذي يرأسه عضو المكتب السياسي لحركة حماس “روحي مشتهى” إلى القاهرة “لمتابعة التفاهمات” التى توصّل إليها وفد حماس ومصر فى يونيو الماضى.

مقتل ضابط وإصابة 20 إثر اشتباكاتٍ في بلدة العوامية السعودية

قُتل ضابط شرطة وأصيب ما لا يقل عن 20 آخرين بجروحٍ في اشتباكات وقعت في بلدة العواميّة السعودية.

وقالت قناة العربية إن “جماعةً إرهابيّة” استهدفت الضابط الذي كان يحمي عمّال بناءٍ يقومون حالياً بعملية هدم حي المسورة التاريخي.

وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية تقول إن المشروع يهدف إلى إعادة تطوير المنطقة، اشتكى السكان المحليون من تعرضهم للمضايقات والهجوم من قبل الأجهزة الأمنية، ووصف أحد السكان الوضع بأنه حالة “حصار”.

وقتل عشرات المدنيين وأفراد الأمن منذ أن بدأت السعودية محاولات هدم الحي القديم في مدينة العوامية في مايو الماضي.

المخابرات الألمانية تفحص الاتهامات السعودية لقطر بدعم الإرهاب

نقلت صحيفة هآرتس عن وزير الخارجية الألماني قوله إن أجهزة المخابرات في بلاده ستشارك في الجهود الرامية إلى توضيح اتهامات الدول العربية المجاورة بأن قطر تدعم الجماعات الإرهابية.

في المقابل، أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى دراسةٍ نشرت مؤخراً في المملكة المتحدة تتّهم السعودية بأنها أكبر ممولٍ للإرهاب في بريطانيا.

ضماناتٌ سعوديةٌ مكتوبة لتأمين الحجاج الإيرانيين

قال وزير الثقافة الإيراني إن السعودية قدمت “ضماناتٍ مكتوبة” بأنها ستفي بجميع شروط طهران فيما يتعلق بضمان أمن الحجاج الإيرانيين أثناء مراسم الحج المقبلة.

وفى حديثه مع الصحفيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء، أكد “رضا صالحي أميري” عزم طهران على الحفاظ على “كرامة” حجاج إيران، وفقاً لما نقلته برس تي في.