الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 06 آب: تطورات ميدانية في سوريا ومحادثات الروسية- الأمريكية و تحركات ايرانية واسعة

5af4e92d93ddf82d6c732e3642a328bd

* أخبار في الصحافة الإسرائيلية

– استمرار المحادثات الأمريكية-الروسية رغم الانتكاسات في حلب

تواصل الصحف الإسرائيلية متابعة تطورات الحرب في سوريا؛ حيث نقلت يديعوت أحرونوت عن مسؤولين أمريكيون قولهم: إن وزير الخارجية جون كيري ما زال يسعى للتوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن التعاون العسكري في الحرب ضد تنظيم الدولة، رغم حدوث انتكاسات كبيرة في الآونة الأخيرة، وتشكك مسؤولين في الإدارة الأمريكية وحلفاء لواشنطن.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يوم الجمعة في رد بالبريد الإلكتروني على أسئلة لرويترز “نرى أن هذا النهج ما زال يستحق السعي… لكن يبقى أن نرى إن كنا سنستطيع خوضه.”

– قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على “منبج” بشكل كامل

واهتمت تايمز أوف إسرائيل بالخبر الذي نقله المرصد السوري لحقوق الإنسان عن عدة مصادر وصفها بـ”الموثوقة” أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من السيطرة بشكل شبه كامل على مدينة منبج الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي، فيما لا تزال عمليات التمشيط مستمرة في جيوب بوسط المدينة والقسم الشمالي، حيث لا يزال عناصر تنظيم الدولة يتواجدون في مناطق وسط المدينة.

فك الحصار عن حلب

وفي الشأن السوري أيضًا، نشرت فرانس 24 تقريرًا حول مقتل 500 مقاتل من المتمردين والحكومة خلال الأسبوع الماضي في حلب. أما المعارك الضارية لفك الحصار، فكان العنوان المتكرر لتغطيتها في المصادر الأجنبية، هو: قتال عنيف ومحاولة من المتمردين لكسر الحصار عن حلب (إيه بي سي، نيوز الأسترالي، هافينغتون بوست، فيسكال تايمز، )، وانتهاء إلى نقل تصريح المعارضة السورية حول اكتمال عملية فك الحصار والذي بدأ في الظهور على المصادر العربية الناطقة بالإنجليزية ، ثم الوكالات والصحف الأجنبية (رويترز، العربية، رووداو، ديلي ستار).

* تحركات إيرانية على الساحة الدولية

بينما تغرق المنطقة في صراعاتها الدامية، تسابق إيران الزمن لتعزيز تعاونها مع مختلف دول العالم على كافة المستويات، ولا تكاد الصحف والوكالات والقنوات والمواقع الإيرانية تخلوا يومًا من حشدٍ إخباريّ يرصد اتفاقًا هنا، وزيارة إلى هناك، وبالطبع هجوما جديدًا على المملكة العربية السعودية.

– إيران تستورد بنادق AK-103 هجومية من روسيا

ومن الأخبار اللافتة اليوم في الشأن الإيراني، ما نشره موقع ديفينس بلوج حول توقيع القوات المسلحة الإيرانية عقودًا مع مجموعة كلاشينكوف لتسليم بنادق هجومية روسية من طراز  AK-103.

– إيران تسعى للمزيد من التعاون السياسي والاقتصادي مع أفغانستان

وأعرب رئيس جهاز الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، عن استعداد بلاده للاشتراك مع أفغانستان في وضع استراتيجيات مشتركة في مختلف المجالات، السياسية والاقتصادية والأمنية.

وخلال لقائه بمستشار الأمن القومي الأفغاني، محمد حنيف أتمار، اليوم السبت في طهران، حث شمخاني على استمرار التشارو بين البلدين للوصل إلى نهج مستدام لتأمين الحدود ومحاربة الإرهاب.

إلى جانب ذلك، نشرت إيران ديلي خبرًا حول دراسة روسيا سبل تقوية العلاقات مع قطاع الطاقة الإيراني، ونقلت وكالة فارس عن مستشار خامنئي للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، قوله: السعوديون ينتحرون سياسيًا.

* المشهد السعودي

– السعودية تعرض على ألمانيا مساعدتها في تحقيقات هجمات يوليو

وفي الشأن السعودي، تصدَّر المشهد تغطية دير شبيجل للعرض الذي تقدمت به المملكة لمساعدة المحققين الألمان في ضبط العناصر التي تقف وراء الهجمات الأخيرة في شهر يوليو.

الخبر نقلته جيروزاليم بوست الإسرائيلية وديلي صباح التركية ورويترز البريطانية، ويشير إلى أن السطات السعودية على اتصال بالجهات الألمانية؛ استجابة لنتائج جديدة أظهرت وجود اتصال وثيق بين كلا المهاجمين عبر محادثة دردشة مع داعمين سعوديين محتملين للتنظيم الإرهابي.

– تقرير 11 سبتمبر يكشف علاقة غير مباشرة بين الأمير بندر والقاعدة

إلى جانب تغطية الإندبندنت البريطانية لتقرير 11 سبتمبر، وتحديدًا الـ 28 صفحة السرية التي تكشف وجود “علاقة غير مباشرة” بالأمير السعودي بندر بن سلطان.

تقول الصحيفة: “كشفت الوثائق، التي كانت الحكومة الأمريكية تبقيها سرية حتى الشهر الماضي، أن سجل الهاتف الذي كان بحوزة أحد كبار نشطاء القاعدة المزعومين، واسمه أبو زبيدة، وهو الاسم الحركي لـ زين العابدين محمد حسين، كان يضم رقم هاتف غير مدرج لشركة في كولورادو مرتبطة بعضو بارز في العائلة الملكية السعودية، هو بند بن سلطان

* تركيا ما بعد الانقلاب

فرانس برس: كازاخستان تتعهد بتسليم تركيا أي مشتبه في ارتباطه بـ كولن

حرييت ديلي نيوز: وزارة العدل الأمريكية ترسل وفدا إلى تركيا الأسبوع المقبل بخصوص تسليم كولن

بوليتيكو: محامي كولن يخشى أن تقوم تركيا باغتيال موكله

يني شفق: تركيا تدفع تعويضات لضحايا الانقلاب

الجزيرة الإنجليزية: تركيا.. من الانقلاب الفاشل إلى الحملة ضد وسائل الإعلام

ديلي صباح: إرهابيو PKK يقتلون حارسين جنوب شرق تركيا

أسوشيتد برس: أولمبياد ريو يوفر لتركيا وفرنسا فترة راحة بعدما حدث في الوطن