fbpx
  • بحث
daily report

الإثنين 06 آب: السعودية تعلق التجارة مع كندا وتطرد سفيرها ومقتل عالم حكومي في سوريا

  • المملكة العربية السعودية تعلق التجارة مع كندا وتطرد السفير
  • القوات المصرية تقتل 52 مقاتلا في سيناء
  • الدولة الإسلامية في سوريا تعدم الرهائن خلال هجوم السويداء
  • مقتل عالم حكومي في انفجار في سوريا
  • أكثر من 80 قتيلاً في اليومين الأخيرين في اليمن

المملكة العربية السعودية تعلق التجارة مع كندا وتطرد سفيرها

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن المملكة العربية السعودية أعلنت مساء الأحد أنها علقت التجارة والاستثمارات الجديدة مع كندا بعد أن حثت وزارة الخارجية الكندية الرياض على إطلاق سراح نشطاء الحقوق المدنية المعتقلين حسب ما أوردته رويترز. وقال بيان لوزارة الخارجية السعودية إن المملكة منحت السفير الكندي أيضاً مهلة 24 ساعة لمغادرة البلاد واستدعت سفيرها في كندا. وأعلن البيان أن وزارة الخارجية “ستجمد جميع المعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا مع الاحتفاظ بحقوقها في اتخاذ مزيد من الإجراءات”. وقالت الوزارة إنها رفضت وصف كندا للأحداث في المملكة العربية السعودية وقالت إنها لن تصمت على التدخل الخارجي وفقا لما ذكرته جلوبال نيوز. وجاء التحرك السعودي بعد يومين من صدور بيان من جلوبال أيرس كندا ينتقد فيه اعتقال سمر بدوي- شقيقة المدون المسجون رائف بدوي. ويقضي رائف بدوي حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات بعد إدانته بإهانة الإسلام وكسر قوانين التكنولوجيا السعودية مع مدونته الليبرالية. كما حُكم عليه بـ 1000 جلدة وغرامة قدرها 266 ألف دولار.

القوات المصرية تقتل 52 مقاتلا في سيناء

ذكر موقع ميدل إيست آي نقلاً عن الجيش إن القوات المصرية وقوات الأمن قتلت ما لا يقل عن 52 من المقاتلين المشتبه بهم في الأيام الأخيرة فيما تمضي السلطات قدماً في عملية للقضاء على الدولة الإسلامية داعش. وبذلك يرتفع عدد المقاتلين الذين تم قتلهم في العملية لأكثر من 300. وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع يوم الأحد إن القوات وقوات الأمن دمرت أيضاً 15 سيارة محملة بالاسلحة والذخيرة أثناء محاولتها التسلل إلى الحدود الغربية و 17 أخرى في المنطقة العسكرية الجنوبية. وقال البيان إن 13 “تكفيريًا خطيرًا للغاية” قتلوا في عملية نفذتها قوات الأمن في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء. وقد وأمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشن عملية في فبراير\شباط بعد هجوم على مسجد في نوفمبر تشرين الثاني الماضي قتل فيه مئات المصلين. 

الدولة الإسلامية في سوريا تعدم الرهائن خلال هجوم السويداء

قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن صحفي في المنطقة وأحد النشطاء إن الدولة الإسلامية داعش أعدمت واحدة من عشرات الرهائن الدروز الذين اختطفوا من محافظة السويداء جنوب سوريا الشهر الماضي. وقال نور رضوان مدير موقع سويدنا 24 الإخباري يوم الأحد إن داعش قتل الطالبة البالغة من العمر 19 عاما يوم الخميس بعد خطف أكثر من 30 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال من قرية في السويداء أثناء ثورة دموية قبل 11 يوماً. إلا أن داعش لم تعلن مسئوليتها عن عمليات الخطف ولم تنشر الفيديو على قنواتها المعتادة. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان- وهو مجموعة ناشطة مقرها المملكة المتحدة- إن إعدام الشاب كان الأول منذ عمليات الاختطاف.

مقتل عالم حكومي في انفجار في سوريا

وفي الشأن السوري قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن رئيس مركز أبحاث الأسلحة الكيماوية قتل في سوريا في تفجير سيارة مفخخة. وكان القتيل عزيز أسبر هو رئيس منشأة تابعة لمركز البحث العلمي السوري التابع للحكومة. وقال عملاء استخبارات غربيون إن المنظمة مرتبطة ببرنامج أسلحة كيميائية سوري. وتبنت جماعة متمردة نفذت الهجوم لكن هناك تكهنات بأن أطراف أخرى لها يد في الهجوم.

أكثر من 80 قتيلاً في اليومين الأخيرين في اليمن

قال موقع أنتي وور إنه وبعد أن استأنفت هجومها الأسبوع الماضي، توغلت القوات التي تقودها السعودية في مدينة الحديدة اليمنية في نهاية الأسبوع. وقتل ما لا يقل عن 80 شخصاً مع وقوع خسائر فادحة في كلا الجانبين. ومن بين القتلى 30 مقاتلاً كانوا ضمن قوة تقودها دولة الإمارات العربية المتحدة يندفعون نحو المدينة من الجنوب وتم نصب كمين لهم جنوب مطار الحديدة. والحديدة هي آخر ميناء يسيطر عليه المتمردون في اليمن و المصدر الوحيد للمعونات للنصف الشمالي بأكمله من البلاد. وتشير التقديرات إلى أن الميناء يستورد الغذاء لـ 8.4 مليون شخص ما أدى إلى تحذيرات متكررة من أن غزو المدينة قد يؤدي إلى مجاعة كبرى أو أكثر مباشرة. وعلى الرغم من أن هذا لا يزال مصدر قلق إلا أن المشكلة الكبرى في هذا الأمر هي أن القتال العنيف في الميناء وحوله قد يؤدي إلى إغلاق الميناء فعليًا بأي معدل إما خطيرًا جدًا على السفن لتسليمها أو يستحيل نقلها.

Leave a Reply