الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 06 تشرين الثاني: التحالف العربي يغلق المجال البري والجوي والبحري في اليمن وغارات أمريكية تقتل مدنيين في أفغانستان

daily report
daily report

– داعش تفجر سيارة مفخخة وتقتل العشرات في سوريا

– المخابرات الغربية حذرت الحريري من إمكانية الاغتيال

– التطهير الملكي يرسل صدمة عبر النخب السعودية.

– الحرب الباردة بين إيران والسعودية قد تتطور إلى تهديد مسلح.

– اليمن يغلق الموانئ بعد مقتل 17 شخصا في هجوم عدن.

– هجومين إرهابيين بكركوك يوديان بحياة خمسة أشخاص.

– قوات التحالف في اليمن تغلق المجال البري والجوي والبحري.

– حسن نصر الله: السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة.

– بوتين، خامنئي يتفقان على أنهم بحاجة لبعضهم البعض.

– حزب الله يدعوا إلى “الصبر والهدوء” وسط الأزمة السياسية في لبنان.

– كوريا الشمالية، سوريا وأوكرانيا: خطة ترامب وبوتين لنظام عالمي جديد.

– إسرائيل تحتجز جثث لخمسة مسلحين فلسطينيين قتلوا في النفق.

– استقالة رئيس الوزراء اللبناني تثير المخاطر في الشرق الأوسط.

– الغارات الجوية الأمريكية تقتل 14 مدنيا في شمال أفغانستان.

إسرائيل ناشيونال نيوزداعش تفجر سيارة مفخخة وتقتل العشرات في سوريا.

أفادت وكالة فرانس برس أن هجوماً بسيارة مفخخة نفذه تنظيم “داعش” أدى الى مقتل عشرات النازحين في محافظة دير الزور شرق سوريا يوم السبت نقلاً عن المرصد السوري لحقوق الانسان. أغلب الضحايا نزحوا بسبب القتال في المقاطعة الغنية بالنفط وتجمعوا بالضفة الشرقية لنهر الفرات.

جيروزاليم بوستالمخابرات الغربية حذرت الحريري من إمكانية الاغتيال.

أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” يوم الأحد أن وكالات استخباراتية غربية قد حذرت رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري” من إمكانية اغتياله، الا أن قناة “المياين” الإخبارية اللبنانية ذكرت أن اللواء عباس ابراهيم رئيس الأمن العام في لبنان قال إنه لم يكن على علمٍ بأي معلومات عن الاغتيال.

الغارديانالتطهير الملكي يرسل صدمة عبر النخب السعودية.

قامت القيادة السعودية بتحرك وصف بالأكثر جرأة لتدعيم السلطة حول ولي عهدها الشاب محمد بن سلمان حيث اعتقلت 11 من كبار الأمراء، واحد من أغنى الرجال في البلاد وعشرات من الوزراء السابقين فيما وصفته بأنه تطهير الفساد. مقربون من ولي العهد قالوا إن هذه الخطوة تهدف إلى إعادة تشكيل السلوك العام في المملكة حيث غالباً ما تحدد شبكات المحسوبية صفقات الأعمال والعقود المربحة. ومع ذلك، وصف آخرون في العاصمة السعودية هذه الخطوة بأنها محاولة واضحة لإلغاء المعارضة، والمنافسين السياسيين، حيث أن الوريث الطموح للعرش لا يزال يختم سلطته في معظم جوانب الحياة العامة في المملكة العربية السعودية. ويؤدي هذا التحرك إلى تعزيز سيطرة الأمير محمد على المؤسسات الأمنية في المملكة، التي كانت ترأسها منذ فترة طويلة فروع قوية مستقلة للأسرة الحاكمة.

وول ستريت جورنالالحرب الباردة بين إيران والسعودية قد تتطور الى تهديد مسلح.

إن الحرب الباردة بين المملكة العربية السعودية وإيران ووكلائهم في جميع أنحاء الشرق الأوسط تتصاعد بشكل حاد، حيث أن الايرانيين يسيطرون على تشكيل نظام إقليمي خال من تنظيم الدولة الإسلامية. ومع تراجع الخلافة المتطرفة في سوريا والعراق تحول المنطقة تركيزها إلى الصراع الإيراني -السعودي الذي طال أمده، حيث يسعى كل منهم إلى القيام بدور مهيمن على أساس رؤى سياسية ودينية متباينة.

فوكس نيوزاليمن يغلق الموانئ بعد مقتل 17 شخصا في هجوم عدن.

أغلق التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الموانئ البرية والبحرية والجوية في وقت مبكر من اليوم الاثنين بعد أن استهدف صاروخ باليستي الرياض، حيث ووجه اللوم الى إيران وحذر من أنه “يمكن اعتباره اعلان حرب “. ويزيد بيان الائتلاف من حدة التوترات بين المملكة السنية ومنافستها الشيعية إيران، وكلاهما له مصالح في الصراع الدائر منذ سنوات. واستمرت سفك الدماء يوم الأحد في هجوم قام به تنظيم الدولة الاسلامية في عدن أدى الى مقتل 17 شخصا على الأقل.

رويترزهجومين إرهابيين بكركوك يوديان بحياة خمسة أشخاص.

ذكرت مصادر طبية وأخرى عسكرية أن هجومين انتحاريين وقعا يوم الأحد بمسجد شيعي قتلا ما لا يقل عن خمسة أشخاص وجرح عشرين آخرين في مدينة كركوك شمال العراق.

رويترزقوات التحالف في اليمن تغلق المجال البري، الجوي والبحري.

ذكر بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية اليوم الاثنين أن الائتلاف بقيادة السعودية قد قرر اغلاق المجال الجوي، البري والبحري الى اليمن لوقف تدفق الأسلحة الى المتمردين الحوثيين من إيران.

تايمز أوف إسرائيلحسن نصر الله: السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة.

أعلن زعيم حزب الله حسن نصر الله يوم الأحد أن استقالة رئيس الوزراء اللبناني الحريري في اليوم السابق “فرضت” من قبل السعودية. مضيفا من الواضح أن الاستقالة كانت قرارا سعوديا فرض على رئيس الوزراء الحريري. وقال نصر الله في خطاب تلفزيوني «لم يكن في نيته وليس رغبته وليس قراره.

المونيتوربوتين، خامنئي يتفقون على أنهم بحاجة لبعضهم البعض.

أن عدم انضمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى صفقة العقوبات الأمريكية، سيشكل طريقه الخاص في الشرق الأوسط من خلال العمل بعناية مع القوى الإقليمية وعبرها خاصة إيران. عندما اجتمع بوتين مع المرشد الاعلى الإيراني اية الله على خامنئي في الأول من نوفمبر تمت مناقشة التطورات الاقليمية وخاصة ما يتعلق بسوريا والعراق والاتفاق على تعميق التعاون الاقتصادي في العديد من المجالات بما في ذلك الطاقة، كما وقعا صفقة طاقة بقيمة 30 مليار دولار.

نيويورك تايمزحزب الله يدعوا الى “الصبر والهدوء” وسط الأزمة السياسية في لبنان.

دعا زعيم حزب الله حسن نصر الله يوم الأحد الى “الصبر والهدوء” في لبنان والاطمئنان على البلاد، جاء ذلك بعد انتشار حالة من عدم اليقين بعد يوم من استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.

نيوزويككوريا الشمالية وسوريا واوكرانيا: خطة ترومب وبوتين لنظام عالمي جديد.

من المقرر أن يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب الحل في سوريا في قمة اقتصادية اسيوية في فيتنام الأسبوع القادم. ذكرت وكالة أنباء ريا اليوم أن بوتين وترامب اجتمعا أولا في قمة مجموعة العشرين في هامبورج في يوليو، لكن الأمور تفاقمت بين موسكو وواشنطن بعد ادعاءات بتدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية. وقد أدت الحرب الأهلية السورية التي دخلت عامها السابع الى زيادة التوترات بعد أن استخدمت روسيا حق الفيتو ضد خطة الأمم المتحدة لمواصلة التحقيق في الأسلحة الكيماوية.

ميدل ايست آي: اسرائيل تحتجز جثث لخمسة مسلحين فلسطينيين قتلوا في النفق.

ذكر الجيش الإسرائيلي يوم الأحد أنه يحتجز جثث خمسة مسلحين فلسطينيين قتلوا الأسبوع الماضي في انفجار النفق الذي امتد من قطاع غزة الى الأراضي الاسرائيلية. حيث ذكر الجيش في بيان أن الجثث التي عثر عليها كانت في الأراضي الاسرائيلية عقب عملية تفجير النفق الذي أسفر عن مصرع 12 مسلحا. ولم يذكر ما هي الشروط التي سيضعها لتسليم الجثث. الا أن الاذاعة الاسرائيلية قالت إنه سيتم البحث عن معلومات عن الاسرائيليين المفقودين في غزة. وللإسرائيليين والفلسطينيين تاريخ طويل في تبادل جثث الجنود القتلى والمسلحين.

الواشنطن بوست: استقالة رئيس الوزراء اللبناني تثير المخاطر في الشرق الأوسط.

استقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم السبت في خطوة مفاجئة عززت وزادت من مخاطر الصراع في لبنان. وأعلن الحريري استقالته في السعودية واستشهد بتأثير إيران على الحكومة اللبنانية كسبب لقراره بالتخلي عن منصبه، ووضع لبنان مباشرة على خط المواجهة في صراع متصاعد على السلطة بين طهران والرياض. ومن خلال حزب الله، أنشأت إيران “دولة داخل دولة” في لبنان، كما قال الحريري في خطاب بثه التلفزيون في الرياض. واتهم إيران بزرع “الفتنة والدمار والدمار في أي مكان تستقر فيه”.

أنتي وور: الغارات الجوية الأمريكية تقتل 14 مدنيا في شمال أفغانستان.

وعدت الولايات المتحدة بالتحقيق في ضربة جوية قامت بها يوم الأحد ضد مقاطعة كوندوز شمالي أفغانستان. وأدت الهجمات إلى مقتل 14 مدنيا على الأقل، من بينهم أربعة أطفال، وجرح 13 آخرين. وأكدت الولايات المتحدة أن العمليات العسكرية مستمرة في المنطقة، كجزء من عملية مشتركة مع الجيش الأفغاني. ورفضوا تقديم تفاصيل حول العملية.