الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 06 كانون الأول: إحباط محاولةٍ لاغتيال رئيسة الوزراء البريطانية والتحالف العربي يكثف غاراته على اليمن

daily report
daily report

البيت الأبيض: ترامب سيقدم خطاباً عن القدس.

دبلوماسية إقليم كردستان مع بغداد تثمر في باريس.

بعد ست سنوات في السجن، سيف القذافي يعود إلى الساحة السياسية الليبية المضطربة.

بعد مقتل الزعيم السابق لليمن، المتمردون يدفعون قواته خارج العاصمة.

إحباط محاولة اغتيال رئيسة الوزراء البريطانية.

الحلفاء يحذرون ترامب بشأن قرار القدس.

التحالف بقيادة السعودية يكثف الضربات الجوية في اليمن بعد مقتل صالح.

المخابرات الأفغانية: قتل عشرات من عناصر القاعدة في عمليات مشتركة مع قوات التحالف.

القمة الخليجية المزمع عقدها في يومين تنتهي في غضون دقائق.

هل يمكن للسعوديين إغراء موسكو في دفع إيران من سوريا؟

حزب الله ينبثق من الحرب السورية وعلى استعداد للتحرك.

قرار مجلس النواب الأمريكي يقضي بخفض المساعدات المقدمة للفلسطينيين.

البنتاغون يشير إلى الالتزام الدائم والمفتوح للقوات الأمريكية في سوريا.

إسرائيل ناشيونال نيوزالبيت الأبيض: ترامب سيقدم خطابا عن القدس.

أعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن اليوم الأربعاء ما إذا كان يعتزم المضي قدما في خطط نقل السفارة الأميركية الى القدس، وقالت سارة هوكابي ساندرز في مؤتمر صحافي “أعرف أن هناك الكثير من التساؤلات حول قرار صادر عن البيت الأبيض حول القدس، إن الرئيس سيقدم غدا تصريحات حول هذه الخطوة. وتأتي هذه المحاولة وسط تحذير دولي من تداعياتها على الأمن والسلم في الشرق الأوسط.

جيروزاليم بوستدبلوماسية إقليم كردستان مع بغداد تثمر في باريس.

تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الإثنين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وناقش “ضرورة قيام الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بحل خلافاتهما من خلال الحوار”. ويمثل هذا الحوار إنجازا للدبلوماسية في إقليم كردستان خلال الشهر الماضي، حيث سعت إلى تعزيز الثقة في أعقاب الفوضى التي نتجت عن استفتاء سبتمبر واشتباكات أكتوبر مع العراق حول كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها. وكانت الدوافع الرئيسية وراء النشاط الدبلوماسي في إقليم كردستان هي القيادة الشابة في المنطقة، حكومة إقليم كردستان ورئيس الوزراء نيشيرفان بارزاني، ونائب رئيس الوزراء كوباد طالباني. وفي هذا الصدد دعا ماكرون العراق إلى حل جميع الميليشيات التي نشأت خلال السنوات الثلاث الماضية لمحاربة داعش بما في ذلك حشد الشعبي”.

الغارديانبعد ست سنوات في السجن، سيف القذافي يعود إلى الساحة السياسية الليبية المضطربة.

يسعى سيف الإسلام القذافي إلى العودة بعد سنوات من الاعتقال، ويدعي أنه يقود حملة عسكرية ضد الجماعات الإرهابية حول طرابلس. وقد أطلق سراح القذافي في يونيو / حزيران بعد ست سنوات سجنا من ميليشيات في بلدة الزنتان في أعقاب الانتفاضة التي دعمتها منظمة حلف شمال الأطلسي في عام 2011، وقال إنه في الأسابيع الأخيرة تلقى اتصالا أمريكيا لجمع القوات التي سيطرت على بلدة صبراتة الساحلية للمضي قدما في القتال إلى طرابلس.

وول ستريت جورنالبعد مقتل الزعيم السابق لليمن، المتمردون يدفعون قواته خارج العاصمة.

قامت قوات الحوثيين اليمنية بجمع مئات المقاتلين الموالين للرئيس السابق لليمن وتوحيد سيطرتهم على العاصمة يوم الثلاثاء بعد يوم من مقتل صالح. وأقام الحوثيون نقاط تفتيش جديدة عبر شوارع صنعاء، وبثت لقطات تلفزيونية من عشرات الموالين المزعومين للرئيس السابق علي عبد الله صالح تم احتجازهم من قبل الحوثيين.

فوكس نيوز: إحباط محاولة اغتيال رئيسة الوزراء البريطانية.

قالت فوكس نيوز أنه تم إحباط محاولة اغتيال رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وفقاً للتقرير. كانت الخطة “في جوهرها مؤامرة “إسلامية متطرفة” بشارع داونينج ستريت” مكان مكتب رئيس الوزراء من قبل رجلين، وفقا لتقرير سكوتلاند يارد، أفادت الأنباء أن جهاز الأمن الاستخباراتى العسكرى MI5 وشرطة ميدلاند الغربية يحققان في المؤامرة “لعدة أسابيع”. وكان الرجلان اللذان تم القبض عليهما يوم 28 نوفمبر هما نعيمور زكريا الرحمن، 20 عاما بشمال لندن، محمد عاقب عمران، 21 عاما، من برمنغهام، وفقا لبيان صحفي لشرطة العاصمة.

الفورين بوليسيالحلفاء يحذرون ترامب بشأن قرار القدس.

قالت الفورين بوليسي أنه من التوقع أن يعلن ترامب القدس عاصمة إسرائيل، وهناك العديد من حلفاء الولايات المتحدة حذروا من انعكاسات هذا القرار من بينهم وزارة الخارجية السعودية وتركيا حيث أشاروا الى التداعيات العنيفة للقرار وإمكانية تقويض مسار المفاوضات والسلام في المنطقة، وقال سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة أيمن صفدي لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يوم الأحد أن هذه الخطوة “ستثير الغضب عبر العالم العربي والإسلامي وتؤجج التوتر وتعرض جهود السلام للخطر”.

رويترزالتحالف بقيادة السعودية يكثف الضربات الجوية في اليمن بعد مقتل صالح.

كثف التحالف الذي تقوده السعودية ضربات جوية على اليمن في وقت مبكر من يوم الأربعاء حيث شددت حركة الحوثيين المسلحة قبضتها على العاصمة بعد أن قتلت الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وتأتي هذه الضربات بعد خسارة السعودية لورقة أخرى كان يمكن الرهان عليها في تحويل مسار الحرب في اليمن.

سي بي أسالمخابرات الأفغانية: قتل عشرات من عناصر القاعدة في عمليات مشتركة مع قوات التحالف.

قالت وكالة الاستخبارات الأفغانية أن عشرات من عناصر تنظيم القاعدة ومن بينهم القائد عمر خطاب قتلوا في عمليات مشتركة مع قوات التحالف في المقاطعات الشرقية والجنوبية في البلاد. وقالت المديرية الوطنية للأمن في بيان يوم الثلاثاء أن حوالي 80 مقاتل قتلوا واعتقل 27 آخرون في العمليات التي دمرت أيضا خمس قواعد لتنظيم القاعدة في مقاطعة زابول الجنوبية وكذا محافظتي غزنى وباكتيا الشرقية.

تايمز أوف إسرائيلالقمة الخليجية المزمع عقدها في يومين تنتهي في غضون دقائق.

اختتمت قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي استمرت لساعات معدودة من يوم الثلاثاء بسبب مقاطعة الدول الخليجية الأخرى لقطر، مما يؤكد صعوبة إنهاء الأزمة، وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد حضر قمة مجلس التعاون الخليجي في مدينة الكويت لكن قادة السعودية والإمارات والبحرين لم ينضموا. وبدلا من ذلك، أعلنت الإمارات العربية المتحدة أنها شكلت شراكة جديدة مع المملكة العربية السعودية لتنسيق “جميع المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية”، مما يضاعف الهدف الأساسي لدول مجلس التعاون الخليجي.

المونيتورهل يمكن للسعوديين إغراء موسكو في دفع إيران من سوريا؟

كتبت المونيتور مقالا سلطت فيه الضوء على العلاقات الروسية السعودية وكيف يمكن أن تحد من دور إيران في سوريا، وتساءل الكاتب قائلاً لماذا تعمل الرياض وموسكو معا على ملف سوريا، وكيف تخدم مصالحهما؟ كما أشار الى جهود موسكو للتوصل إلى حل سياسي مستدام في سوريا وأن هذه الجهود تفتقر إلى عنصر حاسم وهو ” الشرعية” وبدون ذلك، مهما وصلت روسيا وإيران وتركيا الى نتائج إيجابية، فإن النتيجة ستكون هشة، ولذلك رأت موسكو ضرورة إحراز تقدم في محادثات جنيف وإجبار المعارضة السورية على الاعتراف بالأسد. والهدف من ذلك هو نقل نتائج هاتين الخطوتين إلى مسار أستانا و “المؤتمر الشعبي السوري”، المقرر مبدئيا أن يعقد في يناير أو فبراير 2018 في سوتشي. ولا يمكن القيام بذلك دون المعارضة السورية، وهنا يأتي الدور السعودي. وبناء على ذلك، ستحاول السعودية إقناع روسيا بدفع إيران وميليشياتها من سوريا. وفي المقابل، ستسعى الرياض إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والطاقة مع موسكو إلى مستويات غير مسبوقة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة المعارضة السورية وقال مصدر للمونيتور أن ” محمد بن سلمان قرر أن تعمل المملكة العربية السعودية مع روسيا لدفع إيران إلى خارج سوريا. وفي المقابل، تسعى الرياض إلى إقامة شراكة اقتصادية متقدمة مع روسيا وتساعد على استقرار نظام الأسد إذا وافق على أن ينأى بنفسه عن إيران “.

نيوزويكحزب الله ينبثق من الحرب السورية وعلى استعداد للتحرك.

لعب حزب الله دوراً رئيسيا في سوريا إلى جانب القوات الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد لاستعادة السيطرة على أكثر من 60 في المئة من الأراضي السورية. قال كاتب المقال أن استراتيجية حزب الله في سوريا ولبنان تقوم على: الاستيلاء، التوحيد والتحضير القتالي. الشق الأول لاستراتيجية حزب الله هو السيطرة على أكبر قدر ممكن من الأراضي، الجزء الثاني من استراتيجية حزب الله هو تعزيز قوته في لبنان، وهو أمر ضروري لنشرها في سوريا. وكان البعد الثالث لاستراتيجية حزب الله عمليات التحضير القتالية ضد إسرائيل. وكان قائد حزب الله يتباهى ب 10 آلاف مقاتل في جنوب سوريا وقال إن المنظمة تشارك حاليا في والاستطلاع والبنية التحتية في جنوب سوريا، على الحدود مع إسرائيل.

فويس أوف أمريكاقرار مجلس النواب الأمريكي يقضي بخفض المساعدات المقدمة للفلسطينيين.

صوت مجلس النواب الأمريكي يوم الثلاثاء على خفض حاد في مبلغ 300 مليون دولار أمريكي سنوياً من المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية ما لم تتخذ خطوات لوقف ما وصفه المشرعون بأنه دفعات تكافئ الجريمة العنيفة. ويهدف هذا الإجراء إلى منع الفلسطينيين من دفع رواتبهم التي يشار إليها باسم “دفعات الشهيد” لأسر المسلحين الذين قتلوا أو سجنوا من قبل السلطات الإسرائيلية. المدفوعات يمكن أن تصل إلى 3،500 $ شهرياً. وقد عدل التشريع الذي أقره مجلس النواب للسماح باستثناءات مثل استمرار تمويل مشاريع المياه وتطعيم الأطفال.

ميدل ايست آيالبنتاغون يشير إلى الالتزام الدائم والمفتوح للقوات الأمريكية في سوريا.

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم الثلاثاء أن الجيش الأميركي يعتزم البقاء في سوريا طالما كان ذلك ضروريا لضمان عدم ذهاب داعش إلى العراق، وقال المتحدث باسم البنتاغون إريك باهون لوكالة الأنباء الفرنسية أن الولايات المتحدة لديها حاليا حوالى ألفي جندي على الأرض في سوريا حيث كانوا يساعدون في التدريب وإسداء المشورة للقوات الشريكة الكردية والعربية في الكفاح ضد داعش والآن بعد أن تم تطهير المناطق من المقاتلين، تقوم الولايات المتحدة بتقييم وجودها المستقبلي في سوريا.

عناوين أخرى:

الناشيونال أنترست: لماذا يمكن أن تصبح سوريا الحفرة السوداء في الشرق الأوسط؟

الأندبندنت: القدس: المدينة التي تصطدم فيها ثلاثة ديانات، والعنف ليس بعيدا أبدا

الواشنطن بوست: تم إسقاط “الخلافة” في العراق وسوريا. لماذا لا أحد يحتفل؟