الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الخميس 07 نيسان: ملك السعودية في مصر والبشير سيتنازل عن السلطة في 2020

resize.php-3

توفر جولة اليوم في أروقة الصحافة الأجنبية إطلالة على: صواريخ إيران وعقيدة أوباما، وأرباح “داعش” من تجارة الآثار المهربة، واحتمالات التقارب بين السعودية وإيران، وحلم الربيع السوري الذي تحول إلى كابوس، ومهمة “كيري” الصعبة في الخليج، ومحاولة مصر لنزع فتيل الغضب الإيطالي.

صواريخ إيران وعقيدة أوباما

نشرت مجلة ذا أميركان سبكتاتور مقالا لـ كليف سميث بعنوان “صواريخ إيران وعقيدة أوباما” رأى في مستهله أن “الولايات المتحدة تتعرض لإهانة من الدرجة الأولى، نتيجة الاختبار الإيراني، شبه الاستفزازي والهزلي، لصواريخ باليستية ذات قدرات نووية في وقت سابق من هذا الشهر، دون أي رد حقيقي من واشنطن، باستثناء عقوبات رمزية. وبالنسبة لإدارة أوباما، يشير اللقاء الأخير الذي أُجري مع الرئيس إلى أنه يرى هذا الإذلال وفقدان المصداقية لا يمثل مشكلة خطيرة، بل هو تطبيق ناجح لـ”عقيدة أوباما”.

وأضاف: “بيدَ أن هذه العقيدة شديدة الخطورة. ذلك أن مصداقية الولايات المتحدة تتقوض عندما نترك المنافسين يكبرون ويستفزوننا دون أن نرد. صحيح أن ثمة مخاطر جادة قد يجلبها التحرك الطائش، لكن الخطر الناجم عن تآكل المصداقية أسوأ. وسوف ينظر ملالي إيران إلى الضعف الأمريكي ليس باعتباره إعادة تموضع استراتيجي يمكن أن يفيد مصالحهم إذا تبنوا نهجا معتدلا واقتربوا من الولايات المتحدة، بل كدليل على أنهم يتبعون إرادة إلهية في نضالهم للسيطرة على الشرق الأوسط، وما وراءه- في نهاية المطاف. وهذا لن يؤدي إلى فك الارتباط الأمريكي، ولكن سيعمق تورط الولايات المتحدة، في ظل ظروف أسوأ. وإذا ما خسرت أمريكا مصداقيتها فسيكون من الصعوبة استعادتها مرة أخرى”.

الملك السعودي يصل مصر في زيارة وصفت بالمحورية

تناقلت وسائل الأنباء الأجنبية خبر وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة اليوم. وذكرت فوكس نيوز بأن الزيارة ذات أهمية لمناقشتها التعاون الأمني والعسكري والإقتصادي بين البلدين.

فيما نقلت التركيش ويكلي عن الخبير العسكري صفوت الزيات قوله أن الزيارة تملك مدلولات سياسية وعسكرية مهمة حيث تهدف إلى تقريب وجهات النظر حول واليمن وايران، وتعكس بذلك رغبة سعودية بقيادة الحلف الناشئ في المنطقة.

التجهيز لمعركة الموصل يستمر مع انضمام ميليشيات شيعية عراقية

ذكرت وكالة رويترز أن ميليشيات عراقية أبدت رغبتها بالإنضمام لمعركة استعادة الموصل من سيطرة داعش رغم تحفظات السياسيين الذين يخشون أن يؤدي ذلك لتأجيج المشاعر الطائفية. وأشار الناطق باسم البرلمان العراقي إلى رغبة المجلس بتجنيب الفصائل الشيعية وتحديداً قوات الحشد الشعبي في معركة الموصل.

وتستمر تحضيرات الجيش العراقي منذ فترة للتمهيد لغزو الموصل بغية استعادة السيطرة عليها من جديد بعد أن وقعت تحت سيطرة تنظيم داعش قبل عامين.

سفير روسيا: داعش تربح الملايين من وراء الآثار المنهوبة

نقلت رويترز ووكالات أنباء أخرى عن سفير روسيا للأمم المتحدة قوله أن داعش تربح ما يقارب 150-200 مليون دولار من وراء الآثار القديمة التي نهبتها في العراق وسوريا. وذكر أن الآثار تنتقل عبر الأراضي التركية لتباع في أماكن مختلفة.

داعش تختطف عمالاً من شرقي دمشق

ذكرت بي بي سي في تقرير لها  أن عشرات من عمال الاسمنت فقدوا منذ يوم الإثنين في قرية شرقي دمشق وقعوا ضحايا عملية اختطاف نفذها مقاتلوا داعش. وأشار التقرير إلى أن الحادثة وقعت في قرية ضمير التي تبعد 40 كيلومتر عن العاصمة دمشق. وتأتي هذه العملية بعد أيام من استعادة قوات الأسد للسيطرة على  مدينة تدمر الأثرية.

البشير سيتنازل عن السلطة في  2020

في مقابلة حصرية مع بي بي سي قال الرئيس السوداني عمر البشير بأنه لن يترشح مجدداً في الانتخابات القادمة وهو ما يعني أنه سيترك الحكم مع انتاهء ولايته الحالية عام 2020. ويذكر أن الرئيس عمر البشير وصل للسلطة في انقلاب عسكري عام 1989 بتدبير من الراحل مؤخراً حسن الترابي.

قبرص قد تقوم بإعادة خاطف الطائرة المصرية إلى مصر

ذكرت صحف مختلفة منها تيليغراف أن السلطات القبرصية قد تقوم بتسليم الطيار الذي اختطف الطائرة المصرية إلى مصر بعد احتجازه. وتأتي هذه الأنباء عكس التوقعات التي استندت على كون قبرص عضواً في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والتي تحرم تسليم السجناء إلى دول يعرف عنها تعذيب السجناء والمعاملة الغير إنسانية. وقد قامت منظمات حقوقية منها أمنستي بوصف مصر بأنها بلد غير إنساني مع السجناء حيث يخضع الآلاف من المعتقلين للتعذيب والمعاملة الغير انسانية.

أحد منفذي تفجيرات بروكسيل كان عامل نظافة في مقر البرلمان الأوروبي

قالت صحف أجنبية منها سيدني مورنينغ هيرالد أن أحد منفذي تفجيرات بروكسيل نجم لشراوي عمل كمنظف لمكاتب في مقر البرلمان الأوروبي خلال صيف 2009 و2010.

وفي هذا السياق رفضت بلجيكا وصفها بأنها الحلقة الأضعف في منظومة الامن الأوروبية مشيرة إلى أن مشكلة أوروبا الأمنية تتشارك فيها جميع الدول الأوروبية بلا استثناء.

عباس سيقابل هولاند لمناقشة خطة السلام الفرنسية

ذكرت صحف منها الجيروساليم بوست أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتوجه إلى بارس في الخامس عشر من ابريل لمقابلة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لمناقشة المقترح الفرنسي لاتفاقية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وسيتوجه بعدها لمقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن ثم إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويذكر أن وزير الخارجية الفرنسي لورينت فابيوس قدم مقترحاً في يناير من هذا العام لحل الصراع العربي الإسرائيلي وهددت فرنسا أنها ستعترف بفلسطين كدولة في حال فشلت المساعي.

بريطاينا تشارك في حرب ليبيا بشكل سري رغم نفي المسؤولين

ذكر تقرير نشرته الميديل ايست آي  نقلاً عن فايس نيوز يشير إلى لعب  بريطانيا دوراً هاماً مع الولايات المتحدة في حملات العمليات العسكرية الأمريكية في ليبيا عن طريق وكالة المخابرات السرية التابعة لها. وقامت بتنسيق عملياتها مع السي آي ايه  عبر السنوات الماضية على حد تعبير التقرير. ويأتي هذا التقرير بعد نشر بعض التقارير عن الدور الاستخباراتي البريطاني في كل من اليمن والصومال.

أردوغان يتهم روسيا في الاصطفاف في الأزمة الأذرية الأرمينية

نقلت التركيش ويكلي عن الرئيس التركي أردوغان اتهامه روسيا بأنها تمارس سياسة الاصطفاف والدعم لأحد محاور الأزمة في الصراع القائم بين أذربيجان وأرمينيا بينما تعمل تركيا عجاهدة لإنهاء الصراع. وتابع أردوغان اتهامه لأرمينيا بعدم احترام الهدنة التي تم توقيعها مع أذربيجان وعبر سابقاً عن دعمه لأذربيجان وأن اقليم كارباخ “سيعود إلى أصحابه” على حد تعبيره.

وقالت وزارة الدفاع الأذرية مؤخراً أن قواتها تتقدم في تحرير أقاليمها المحتلة على حد تعبيرها.

احتمالات التقارب بين السعودية وإيران

أعلن مركز بروكنجز الدوحة عن تنظيم ندوة بعنوان “هل التقارب بين السعودية وإيران ممكن؟”؛ لمناقشة احتمالات التقارب بين طهران والرياض، والعوائق التي تحول دون ذلك، والاستراتيجيات التي من شأنها تخفيف التصعيد.

ومن الأسئلة التي ستحاول الندوة الإجابة عنها، بحسب الإعلان: ما الذي تسعى إيران إلى تحقيقه في العالم العربي وكيف حاولت المملكة العربية السعودية أن تستجيب؟ ما الذي يمكن القيام به لتغيير مواقف الطرفين ولمساعدتهما على التغلب على خلافاتهما؟ ما هي آفاق التقارب بين السعودية وإيران في سياق ما بعد الاتفاق النووي؟ وهل هناك فرص للتعاون بين البلدين أو لتدخل طرف ثالث أو المجتمع الدولي من أجل تيسير الصلح بينهما؟

حلم تحول إلى كابوس

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية مقالا كتبه أحمد الرشيد، الذي كان يدرس في إحدى جامعات حلب عندما اجتاحت الاضطرابات الشرق الأوسط في عام 2011، ليحكي قصته مع الربيع العربي في سوريا، وأحلامه التي لم تتحقق.

يقول أحمد: “كانت ثورة- ثورة حقيقية في ذلك الوقت- وكان يقودها أكثر الناس شجاعة وإثارة للإعجاب. اعتقدت أن الوقت حان لتصبح سوريا دولة يتمتع مواطنوها بالمساواة. لكن انتشار الإرهاب والتطرف والنزاعات التي تضرب جذورها في أطناب التوترات العرقية والدينية والفقر والفساد وحالة عدم الاستقرار الدائم في الشرق الأوسط جعلتني أختار الرحيل عن هذا الجزء من العالم لفترة من الوقت، وكنت من بين الناس الذين قاموا بالرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى أوروبا في عام 2015”.

ويختم بالقول: “هذه قصتي مع الربيع العربي- ربيعٌ جادل كثيرون بأنه لم يكن سوى شتاء قاسيًا تمخض عن أحد أسوأ الأزمات الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية. أما الضحايا فكانوا نحن، السوريون، الذين حلموا يومًا بالحرية، والعيش في دولة تعددية، لكن حلمهم تحول إلى كابوس”.

مهمة “كيري” الصعبة في الخليج

تعليقًا على لقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وزراء الدول الخليجية اليوم الخميس، قالت شبكة “سي إن إن” إن الخلافات حول إيران ومجموعة الصراعات الإقليمية تلقي بظلالها على العلاقة بين الولايات المتحدة ودول الخليج.  

وأضافت: “يواجه كيري معركة صعبة بينما يحاول حشد تأييد دول مجلس التعاون الخليجي الست لتسوية النزاعات الرئيسية في المنطقة؛ نظرا لخيبة أمل حلفاء الولايات المتحدة لما يعتبرونه استمرار تدهور العلاقة مع الولايات المتحدة، في ظل تغيّر دور إيران في المنطقة”.

محاولة مصرية لنزع فتيل الغضب الإيطالي

لا تزال تطورات قضية الطالب الإيطالي- الذي قُتِل في مصر بعد تعذيبه- تحظى بزخم إعلامي كبير، وآخرها إرسال مصر وفدًا من المحققين إلى روما في محاولة “لنزع فتيل الغضب الإيطالي” على حد وصف صحيفة سترايتس تايمز، التي قالت إن الأزمة تهدد بتسميم العلاقات بين البلدين.

وأضافت الصحيفة: “تهدف الزيارة إلى طمأنة الجانب الإيطالي أن مصر تبذل وسعها لتقديم قاتل ريجيني إلى العدالة”. لكن المسئولون الإيطاليون يشعرون بالإحباط لعدم وجود تقدم واضح في القضية، محذرين الجانب المصري من عواقب ذلك.