fbpx
  • بحث
daily report

الخميس 07 حزيران: بوتين يؤكد بقاء القوات الروسية في سوريا ومقتل العشرات في هجوم في بغداد

نادين إغبارية

إسرائيل تحذر سكان غزة من تجنب الحدود في احتجاج يوم الجمعة
تيريزا ماي تواجه ضغوطاً إسرائيلية بسبب صفقة إيران النووية
خطة السلام اليمنية ترصد وقف إطلاق النار ونزع سلاح الحوثيين
مقتل 18 شخصاً على الأقل في انفجار بمدينة الصدر في بغداد
أوروبا متهمة بالتخلي عن المهاجرين مع ازدهار الاتجار بالبشر
مكائد ملكية في البحرين برعاية إماراتية
وفد أمريكي يزور منبج بعد أيام من الاتفاق مع تركيا، وبوتين يؤكد بقاء القوات الروسية في سوريا

إسرائيل تحذر سكان غزة من تجنب الحدود في احتجاج يوم الجمعة

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن الجيش الإسرائيلي قوله إنه أسقط منشورات في أنحاء قطاع غزة وحذر السكان من البقاء بعيداً عن الحدود الإسرائيلية خلال احتجاج جماعي يعقد يوم الجمعة. ويتوقع المسؤولون العسكريون مشاركة كبيرة ما يزيد من احتمال إراقة الدماء. وقد قُتل أكثر من 115 فلسطينياً بنيران إسرائيلية خلال مظاهرات شبه أسبوعية تأججت إلى حد كبير بسبب الحصار الإسرائيلي – المصري للحدود. يذكر أن إسرائيل قد تعرضت لانتقادات دولية شديدة بسبب استخدامها للنيران الحية ضد المتظاهرين العزل. وتتهم إسرائيل جماعة حماس باستخدام المظاهرات كغطاء لتنفيذ هجمات.

وفي الشأن الفلسطيني-الإسرائيلي قالت صحيفة الجيروزاليم بوست إنه  من المقرر أن تقرر الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد عن برنامج لتحسين الوضع في قطاع غزة ما يخفف من الأزمة الإنسانية هناك ويمنعها. ومن المتوقع أن يتم عرض عدد من الخيارات على مجلس الوزراء بما في ذلك اقتراح “الجزيرة الاصطناعية” والذي سيتم عرضه ومناقشته رسميًا ، لكن الاقتراح الأكبر هو برنامج إعادة الإعمار الكبير الذي أعده مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف.

تيريزا ماي تواجه ضغوطاً إسرائيلية بسبب صفقة إيران النووية

قالت صحيفة الغارديان البريطانية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يضغط على تيريزا ماي للاعتراف بأن الاتفاق النووي الإيراني على وشك الانهيار وأن هناك حاجة لخطة جديدة لمنع إيران من استئناف برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وكان نتنياهو قد التقى بماي بعد محادثاته هذا الأسبوع مع مؤيدين أوروبيين آخرين للاتفاق النووي لعام 2015، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وقد ضغط نتنياهو على الزعماء الأوروبيين ليتبعوا مثال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والانسحاب من خطة العمل المشتركة الشاملة مع إيران.

خطة السلام اليمنية ترصد وقف إطلاق النار ونزع سلاح الحوثيين

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست خطة سلام للأمم المتحدة من أجل اليمن دعت الحوثيين للتخلي عن الصواريخ الباليستية مقابل إنهاء حملة القصف ضدهم من قبل تحالف بقيادة السعودية واتفاق الحكم الانتقالي. الخطة- التي لم يتم نشرها ويمكن تعديلها- هي أحدث الجهود لإنهاء الحرب الأهلية التي استمرت لمدة ثلاث سنوات والتي خلقت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

مقتل 18 شخصاً على الأقل في انفجار بمدينة الصدر في بغداد

قال موقع ميدل إيست آي نقلاً عن مصدر في الشرطة العراقية إن 18 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب 90 في انفجار وقع في حي مدينة الصدر في بغداد يوم الأربعاء. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية في بيان إن الانفجار جاء نتيجة لتفجير مخبأ للأسلحة وأن قوات الأمن فتحت تحقيقاً. وقالت قيادة العمليات الأمنية في بغداد في بيان إن اسلحة ثقيلة بما في ذلك قذائف صاروخية وقذائف مملوكة لجماعة مسلحة كانت مخزنة في منزل. إلا أن وكالة رويترز نقلت عن مصدر بالشرطة قوله إن الذخيرة كانت مخزنة في أحد المساجد وأن الانفجار وقع أثناء نقلها من المسجد إلى سيارة متوقفة في مكان قريب. وفي وقت سابق نقل تلفزيون الدولة عن متحدث باسم الوزارة وصف الانفجار بأنه “عدوان إرهابي على المدنيين” تسبب في “شهداء وجرحى”.

أوروبا متهمة بالتخلي عن المهاجرين مع ازدهار الاتجار بالبشر

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن نقلاً مسؤولي المعونة في مؤتمر عن العبودية المعاصرة يوم الأربعاء إن تزايد النزعة الشعبية في أنحاء أوروبا يؤجج الاتجار بالبشر في ليبيا حيث يحتجز عدد متزايد من المهاجرين في مراكز الاعتقال ويباعون للعبودية. وبحسب عدد من الخبراء فإن صعود الأحزاب السياسية المناهضة للهجرة في الدول من إيطاليا إلى سلوفينيا وجهود أوروبا على نطاق واسع للقضاء على الهجرة يعني أن المزيد من المهاجرين في ليبيا يكافحون من أجل المغادرة ويسقطون في أيدي المتاجرين. وأثار تسجيل فيديو يظهر أن الافارقة الذين بيعوا كعبيد في ليبيا احتجاجاً عالمياً العام الماضي وسلط الأضواء على الدولة التي يغيب عنها القانون حيث يتم احتجاز آلاف المهاجرين وتعذيبهم وحتى قتلهم حسب قول الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان.

مكائد ملكية في البحرين برعاية إماراتية

قال موقع ميدل إيست آي إن مصادر مطلعة صرحت لصحيفة “القدس العربي” التي تصدر في لندن عن صراع على السلطة بين ملك البحرين حمد ورئيس وزرائه خليفة بن سلمان آل خليفة. وبحسب ما ورد يحاول الملك حمد المدعوم من ولي عهد أبوظبي الأمير محمد بن زايد إقالة خليفة بن سلمان من المنصب الذي يشغله منذ عام 1970. ووفقاً للمصدر فإن الصراع هو جزء من خطة أكبر لتغيير ترتيب الخلافة في الأسرة ليحل محل ولي العهد الحالي الأمير سلمان بن حمد مع شقيقه ناصر بن حمد رابع ابن للملك حمد والمفضل لديه. لكن المصادر قالت إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سلمان بن حمد سيصبح رئيساً للوزراء من أجل إبعاده عن دور الملك المستقبلي. وتزعم صحيفة القدس العربي أن الصراع الداخلي البحريني يندفع بسبب التنافس الطويل بين الملك حمد وخليفة بن سلمان، بالإضافة إلى رغبة زايد في إبقاء البحرين تحت تأثير الإمارات.

وفد أمريكي يزور منبج بعد أيام من الاتفاق مع تركيا، وبوتين يؤكد بقاء القوات الروسية في سوريا

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أكراد سوريين إن وفداً أميركياً يزور مدينة منبج الاستراتيجية بعد أيام من صفقة حساسة بين الولايات المتحدة وتركيا ومن المتوقع رؤية انسحاب ميليشيا كردية مدعومة من أمريكا من المنطقة. وقال رئيس مجلس منبج العسكري  محمد أبو عادل إن الوفد أكد له أنه لن تكون هناك قوات تركية داخل منبج. وقال أبو عادل إن دوريات مشتركة بين الولايات المتحدة وتركيا ستبقى فقط على طول خطوط المواجهة المحددة بالفعل بين المدينة الاستراتيجية والمناطق الأخرى الخاضعة للسيطرة التركية إلى الغرب. وقال إن المجلس العسكري المحلي سيبقى مسؤولاً عن البلدة وإن واشنطن ستبقيهم على علم بتفاصيل الصفقة.

وفي شأن متصل ذكرت صحيفة التايمز أوف إسرائيل أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح اليوم الخميس بأن قوات بلاده ستبقى في سوريا طالما كانت في مصلحة موسكو رغم إعلانها في وقت سابق أن مهمة روسيا في البلد الذي مزقته الحرب استكملت إلى حد كبير. وأضاف بوتين إن استمرار وجود القوات الروسية في البلاد سيوفر “خبرة لا تقدر بثمن” في اختبار الأسلحة الروسية الجديدة. لكنه أضاف أن أعمال القتال واسعة النطاق توقفت وأن هناك تسوية سلمية على جدول الأعمال.

 

Leave a Reply