الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 07 تموز: روسيا تطلب توضيحات حول مناطق حظر الطيران وأمريكا تشعر بالقلق تجاه الأزمة الخليجية

daily report
daily report

– هزيمة داعش لم تجعل العراق أكثر أمنًا

– قاضٍ فيدراليّ يوقف ترحيل العراقييين الموقوفين في أمريكا

اجتماع بوتين-ترامب لن يغيّر شيئًا

– روسيا تطلب من أمريكا تفاصيل بشأن اقتراح مناطق حظر الطيران في سوريا

– 360 ألف لاجئٍ وصلوا شواطئ أوروبا عبر المتوسط العام الماضي

إخلاء آلاف اللاجئين من منطقةٍ في شمال باريس

– الأمم المتحدة تعرب عن مخاوفها من تعذيب نشطاء حقوقيين في تركيا

– أمريكا تشعر بـ “قلقٍ بالغ” تجاه الأزمة الخليجية.. واتصالاتٌ على مستوى الدفاع والخارجية

– مقتل وإصابة العشرات من الجيش المصري في سيناء

 

هزيمة داعش لم تجعل العراق أكثر أمنًا

كتب “باتريك كوكبيرن” في صحيفة ذي إندبندنت: برغم الهزيمة التي مني بها “تنظيم الدولة” في العراق، فإن الوضع لم يصبح أكثر أمنًا، حيث تعاني سياسة الولايات المتحدة من الفوضى، مستشهدًا بتصريح مسؤولٍ سابقٍ في وزارة الخارجية الأمريكية يقول فيه: “ليس لدينا سياسة في سوريا”.

وأضاف: “كل شخصٍ في الشرق الأوسط يعرف أنّ كل ما تقوله وزارة الدفاع الأمريكية أو وزارة الخارجية أو مجلس الأمن القومي يفتقر إلى السلطة؛ لأنّه أيّاً كانت الضمانات التي يقدمونها فإنها قد تتناقض في غضون ساعةٍ مع تغريدةٍ رئاسية أو أحد أجنحة البيت الأبيض”.

قاضٍ فيدراليّ يوقف ترحيل العراقييين الموقوفين في أمريكا

أوقف القاضي الفيدرالي “مارك جولدسميث” في ديترويت ترحيل المواطنين العراقيين الذين اعتقلوا خلال حملاتٍ على المهاجرين مؤخرًا في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

ورغم أن المهلة المتاحة لهم يفترض أن تنتهي يوم الاثنين، رأى القاضي أن هناك أسباباً مقنعةً لـمدّ أجل إقامتهم لمدة 14 يومًا إضافية، بناءً على طلب الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية.

اجتماع بوتين-ترامب لن يغير شيئًا

توقّع الكاتب “ماثيو روزا” في مقال نشرته مجلة صالون أن اجتماع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مع نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” لن يغيّر شيئاً. قائلاً: “يبدو أن ترامب لا يحظى بالاحترام الكافي في أوساط المسؤولين الروس، على الأقل من حيث فعاليته كزعيمٍ سياسي”.

وأضاف: “إذا لم يتمخض اللقاء سوى عن القليل؛ فإنهم سيصفون الرئيس الأمريكي بأنّه ضعيفٌ ويعاني من صعوباتٍ سياسيّة في الداخل. وعلى النقيض من ذلك، إذا وافق ترامب على العمل مع بوتين، فإن ذلك سيجعله يبدو ضعيفاً”.

روسيا تطلب من أمريكا تفاصيل بشأن اقتراح مناطق حظر الطيران في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف“: “إن موسكو طلبت من واشنطن مزيداً من التفاصيل بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” بأن الولايات المتحدة مستعدةٌ لمناقشة مناطق حظر طيران في سوريا مع روسيا”.

وأضاف “لافروف”، في تصريحات بثّها التلفزيون الرسمي الروسي: “طلبنا (معلوماتٍ). لكن لم نتلق ردّاً بعد على السؤال بشأن أي مناطق حظر طيران يفكرون فيها؛ لأنّ أحدًا لم يكن يتحدث عنها”.

360 ألف لاجئٍ وصلوا شواطئ أوروبا عبر المتوسط العام الماضي

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن ما يزيد على 360 ألف لاجئٍ ومهاجرٍ وصلوا إلى الشواطئ الأوروبية عبر البحر المتوسط العام الماضي، فيما وصل أكثر من 85 ألفاً إلى إيطاليا حتى الآن هذا العام.

وفي حين استخدم 59 ألفاً الطريق البحري عبر إيطاليا، في الفترة من يناير إلى مايو، بزيادة 32 في المئة مقارنةً مع العام الماضي، استخدم 6800 مهاجرٍ المسار الإسباني في الفترة ذاتها، بزيادة 75 في المئة مقارنةً مع عام 2016.

إخلاء آلاف اللاجئين من منطقة في شمال باريس

طردت الشرطة الفرنسية آلاف المهاجرين الذين يعيشون على الأرصفة في منطقة “بورت دو لا شابيل” في شمال باريس، بعدما ارتفع عددهم إلى ما يتراوح بين 2000 و2500 شخصٍ، كثيرون منهم جاءوا من شرق إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح مكتب مفوّض الشرطة في باريس في بيانٍ أنّ “هذه المخيمات غير القانونية تمثل خطراً على الأمن والصحة العامة لساكنيها والسكان المحليين”.

وقال وزير الداخلية الفرنسي “جيرار كولوم” هذا الأسبوع: “إن الوضع يخرج عن نطاق السيطرة مع وصول أكثر من 400 شخصٍ أسبوعياً إلى المنطقة”.

الأمم المتحدة تعرب عن مخاوفها من تعذيب نشطاء حقوقيين في تركيا

قالت المتحدثة باسم المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان “إليزابيث ثروسيل”: “إن مديرةً إقليميةً لمنظمة العفو الدولية ونشطاء حقوقيين كبار ألقي القبض عليهم في تركيا هذا الأسبوع معرّضون بشدّة للتعذيب“.

وأشارت إلى أن “نيلس ميلزر” مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب الذي قام بزيارةٍ رسميةٍ لتركيا في ديسمبر كانون الأول “توصّل إلى دليلٍ على انتهاكاتٍ واسعة النطاق خاصةً خلال الاعتقال الأوليّ. لذا يزيد هذا من مخاوفنا”.

أمريكا تشعر بـ “قلقٍ بالغ” تجاه الأزمة الخليجية.. واتصالاتٌ على مستوى الدفاع والخارجية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “هيذر نويرت”: “ما زلنا نشعر بقلقٍ بالغٍ تجاه الوضع القائم بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي”.

وفي حين بحث وزير الدفاع الأمريكي “جيم ماتيس” أهمية تخفيف حدّة التوتّر في اتصالٍ هاتفيّ مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع “خالد العطية” ذكرت وزارة الخارجية أن الوزير “ريكس تيلرسون” يعتزم زيارة الكويت التي تقوم بدور الوساطة.

مقتل وإصابة العشرات من الجيش المصري في سيناء

قتل 23 على الأقل من قوات الجيش المصري، بينهم ضابطٌ برتبة عقيد، وأصيب 33 آخرون إثر هجومٍ انتحاريٍّ شنّه مسلحون بسيارتين ملغومتين في محافظة شمال سيناء.

انفجرت السيارتان أثناء مرورهما بنقطتي تفتيشٍ عسكريتين متجاورتين على طريق خارج مدينة رفح الحدودية، ولم تعلن أيّ جهةٍ مسؤوليتها عن الحادث الذي يعتبر من أكثر الهجمات دموية في شبه الجزيرة المضطربة هذا العام.