الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 07 آب: الأزمة الخليجية تهدد مكانة دبي المالية ومجلس الأمن لا يريد العدالة في سوريا

daily report
daily report

 

– هل يستطيع كوشنر حل الصراع الأكثر تعقيدًا في العالم؟

– أعضاء مجلس الأمن لا يريدون العدالة في سوريا

– داعش يقيم معسكرًا سريًا في سوريا للتدريب على شن هجمات في الغرب

– طهران تتعاقد مع رينو الفرنسية لتصنيع 150 ألف سيارة سنويًا في إيران

– الأزمة الخليجية تهدد مكانة دبي كمركز مالي

– تصويت برلماني سري على حجب الثقة عن رئيس جنوب إفريقيا

هل يستطيع كوشنر حلّ الصراع الأكثر تعقيدًا في العالم؟

تحت عنوان “جاريد كوشنر يبحث عن صفقة في الشرق الأوسط”، تساءلت صحيفة فاينانشيال تايمز: “هل يمكن لوريث الثروة العقارية البالغ من العمر 36 عاماً أن يحل الصراع الأكثر تعقيداً في العالم؟”

وقالت الصحيفة إن المكالمة الهاتفية التي أجراها السيد كوشنر، بناءً على طلب من سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، كانت من بين عدة عوامل ساعدت على نزع فتيل الأزمة بين إسرائيل والأردن.

ومع ذلك، يقول النقاد إن كوشنر وفريقه لم يقدّموا شيئاً خلال سبعة أشهر فيما يتعلق بالاستراتيجية أو حتى الأهداف في الشرق الأوسط.

ويصفه البعض بأنه ساذج وعديم الخبرة وحزبيٌّ بشكلٍ واضح، ويتعامل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” كصديقٍ للعائلة.

 أعضاء مجلس الأمن لا يريدون العدالة في سوريا

أعلنت المدّعية العامة السابقة المتخصصة فى جرائم الحرب “كارلا ديل بونتى” أنها ستقدم استقالتها من اللجنة الثلاثية التابعة للأمم المتحدة التي تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، قائلةً إنها فقدت الثقة في إمكانية محاسبة المجرمين، واصفةً “الجميع بأنهم سيئون” فى الدولة التى مزقتها الحرب.

ونقلت صحيفة ذا تليجراف البريطانية عن “كارلا ديل بونتى” قولها: “لم نحقق نجاحاً مطلقا. لمدة خمس سنوات كنا نسير في طريق مسدود”، مضيفةً: “أنا أستسلم. الدول فى مجلس الأمن لا تريد العدالة، لا أستطيع أن أكون جزءًا بعد الآن من هذه اللجنة التي لا تفعل شيئا”.

داعش يقيم معسكرًا سريًا في سوريا للتدريب على شن هجمات في الغرب

نقلت صحيفة ذا صن عن أحد مقاتلي داعش الذين ألقي القبض عليهم قوله: “إن وحدةً سرية تقف وراء هجمات باريس وبروكسل تدرّب جهاديي التنظيم على شن هجماتٍ قاتلة في بريطانيا”.

وكشف عن وضع المتعصبين الأوروبيين في معسكر تدريبٍ لمدة سبعة أشهر قبل تهريبهم من سوريا في مهمةٍ مميتة لارتكاب المذبحة في الغرب.

ويتلقى الانتحاريون تدريباً على صناعة القنابل، ويخوضون اختباراتٍ قاسية للتحمل الجسدي بموازاة تعميق أيديولوجيتهم المتعصبة أثناء استعدادهم لتفجير أنفسهم.

وحول صعوبة التدريبات يقول المقاتل: “إذا بدأ 20 فردًا التدريب، فإن خمسة فقط هم الذين يستطيعون الانتهاء منه. ثم بعد ذلك يعودون إلى أوروبا ويشنون هجمات”.

أما الجهاديون البريطانون والأوروبيون الذين لا يستطيعون السفر إلى سوريا فيحصلون على تعليماتٍ عبر الإنترنت من “وحدة العمليات الخارجية” التابعة لتنظيم الدولة حول كيفية تنفيذ الهجمات الجماعية.

طهران تتعاقد مع رينو الفرنسية لتصنيع 150 ألف سيارةٍ سنويًا في إيران

وقعت إيران اتفاقيةً بقيمة 778 مليون دولار مع مجموعة رينو الفرنسية لإنتاج 150 ألف سيارةٍ سنوياً في إيران بحلول عام 2018، رغم العقوبات الأمريكية، حسبما أشارت صحيفة نيويورك تايمز.

تمتلك “رينو” لصناعة السيارات 60 في المئة من أسهم المصنع الجديد، وستتولى توزيع إنتاج المصنع في إيران.

 الأزمة الخليجية تهدد مكانة دبي كمركز مالي

حذر مدير مؤسسة “ستاندرد تشارترد” المالية “بيل وينترز” من تداعيات الأزمة الخليجية على مكانة دبي المالية، قائلاً: “تخاطر دبي بمكانتها كمركزٍ مالي نتيجة المقاطعة المالية المفروضة على قطر”.

وتوقع “وينترز” أن تواجه دبي المزيد من الصعوبات للعب دور المركز المالي الإقليمي لكبريات المؤسسات المالية العالمية في حال استمرار الأزمة الحالية.

تصويت برلماني سري على حجب الثقة عن رئيس جنوب إفريقيا

قالت رئيسة برلمان جنوب إفريقيا “باليكا مبيتي”: “إن التصويت الذي طرحته أحزاب المعارضة لحجب الثقة عن الرئيس جاكوب زوما سيتم عن طريق الاقتراع السري“.

وأضافت مبيتي، وهي قيادية في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، أنها اتخذت قرارها “لضمان أن تكون نتيجة هذا التصويت المهم للغاية يعتدّ بها”.