الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 07 تشرين الأول: أمريكا توافق على بيع صواريخ ثاد للسعودية ومذكرة تعاون بين السعودية وروسيا

daily report
daily report

أمريكا توافق على بيع منظومة ثاد للسعودية بـ 15 مليار دولار

البنتاجون: الصفقة تعزز أمن السعودية ولن تغير التوازن العسكري في المنطقة

مذكرة تعاون بين غازبروم وأرامكو.. سبوتنيك: زيارة العاهل السعودي تؤتي ثمارها

 المعتقلون الأمريكيون في تركيا منذ الانقلاب الفاشل “رهائن السياسة”

ما الذي كانت تفعله الطائرة الأمريكية MQ9 فوق صنعاء؟

نيويورك تايمز تواصل احتفاءها بقيادة المرأة السيارة في السعودية

 

أمريكا توافق على بيع منظومة ثاد للسعودية بـ 15 مليار دولار

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية خبر موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على صفقةٍ محتملة لبيع نظام الدفاع الصاروخى THAAD إلى السعودية بقيمة 15 مليار دولار، حسبما أعلن البنتاجون، مشيراً إلى إيران باعتبارها أحد التهديدات في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت التغطية المنقولة عن وكالة رويترز: “تفتح هذه الموافقة الطريق أمام المملكة العربية السعودية لشراء 44 قاذفاً و 36 صاروخاً بالإضافة إلى محطات مكافحة الحرائق ورادارات”.

البنتاجون: الصفقة تعزز أمن السعودية ولن تغير التوازن العسكري في المنطقة

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي فى البنتاجون: “إن هذه الصفقة تعزز مصالح الأمن الوطني والسياسة الخارجية الأمريكية، وتوفر دعمًا طويل المدى لأمن المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج فى مواجهة التهديدات الإيرانية والتهديدات الإقليمية الأخرى”.

وأشارت وكالة أنباء صوفيا البلغارية في خلفية تغطيتها للخبر إلى أن الإعلان يأتي بعد يومٍ واحد من موافقة السعودية على شراء منظومات الدفاع الجوي من روسيا، ولفتت أيضًا إلى أن البنتاجون أكد على أن الصفقة المحتملة لن يغير التوازن العسكري في المنطقة.

مذكرة تعاون بين غازبروم وأرامكو.. سبوتنيك: زيارة العاهل السعودي تؤتي ثمارها

قالت وكالة سبوتنيك إن الزيارة “التاريخية” التي يقوم بها العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز” إلى موسكو بدأت تؤتي ثمارها، مستشهدةً بتوقيع مذكرة تعاون بين شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” وكبرى شركات الطاقة الروسية “غازبروم” لتمهيد الطريق أمام مشروعاتٍ مشتركة.

ونقلت الوكالة عن وزير الطاقة الروسي “ألكسندر نوفاك” قوله قبل مراسم التوقيع: “إن الطاقة هى المجال الرئيسي بالنسبة لنا لتنمية التعاون بين بلدينا”. إلى جانب ذلك ناقش العاهل السعودي مع بوتين آفاق التعاون الثنائي بين البلدين والوضع في سوريا والشرق الاوسط وغيرها من القضايا.

المعتقلون الأمريكيون في تركيا منذ الانقلاب الفاشل “رهائن السياسة”

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرًا حول المواطنين الأمريكيين الذين سجنتهم الحكومة التركية عقب الانقلاب الفاشل، ويواجهون عقوباتٍ بالسجن لمدد طويلة؛ بتهمة المشاركة في المحاولة الانقلابية.

يبلغ عدد المعتقلين الأمريكيين في تركيا عشرة أشخاص، تقول الكاتبة “كارلوتا جال” إنهم رهائن اللعبة السياسية، من بينهم عالم من وكالة ناسا كان يقضي عطلةً لدى أقاربه في تركيا، ومبشر مسيحي عاش في تركيا لمدة 23 عاماً، وأستاذ كيمياء زائر من بنسلفانيا وشقيقه وكيل العقارات.

ما الذي كانت تفعله الطائرة الأمريكية MQ9 فوق صنعاء؟

نشر موقع ميدل إيست مونيتور تقريرًا أعده “خليل ديوان” حول حادث إسقاط الحوثيين طائرةً بدون طيار وهو ما يسلط الضوء على الدعم الاستخباراتي الذي تقدمه الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

يتساءل التقرير: “إذا كان تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب وغيره من “الشبكات الإرهابية” لا تتواجد في العاصمة اليمنية، فلماذا كانت طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 تحلق فوق المدينة؟”

ويقول المتحدث باسم البنتاجون الرائد “أدريان رانكين جالواي”: “إن الولايات المتحدة تقدم رسمياً “استشاراتٍ غير قتالية وتنسيق” لدعم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن”. وأضاف: “أن وزارة الدفاع الأمريكية تقوم أيضًا بتزويد طائرات التحالف بالوقود وتقديم الدعم الاستخباراتي لمساعدة السعودية في منع الهجمات عبر الحدود”.

نيويورك تايمز تواصل احتفاءها بقيادة المرأة السيارة في السعودية

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرًا مصورًا يرصد احتفال النساء السعوديات بانتصارهن في معركة قيادة السيارة، وركزت على السيدات اللواتي قدن حركةً لاحتجاج طيلة سنوات ضد السلطات السعودية ما أسفر عن اعتقال بعضهن وتوقيفهن عن العمل.

وكان تقرير الصحافة العالمية الصادر بتاريخ 30 سبتمبر قد رصد تقريرًا مشابهاً نشرته صحيفة نيويورك تايمز للاحتفاء بالنضال الذي خاضته النساء السعوديات لمدة 30 عاماً من أجل الحصول على حقهن في قيادة السيارات، ونشرت فيديو قصير يسرد هذه المسيرة التي تراها محل افتخار.