الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 07 تشرين الثاني: داعش تتبنى هجوم كابول والعراق يقطع التمويل عن الأكراد لمعاقبتهم

daily report
daily report

جواد ظريف يلوم كوشنير بسبب استقالة الحريري.

رئيس الوزراء اللبناني السابق يصرح: الحريري سيعود إلى لبنان.

السعودية تتهم إيران بـ “العدوان المباشر” إثر الهجوم الصاروخي من اليمن.

الاتحاد الافريقي يبدأ في سحب قواته من الصومال.

إدارة ترامب لا يمكن أن تعطي تركيا امتياز التعدي على سيادة القانون.

داعش تتبنى الهجوم على محطة تلفزيون بكابول.

حلف الناتو يرسل مزيدا من الجنود الى أفغانستان.

الصدع يزداد بين تركيا وروسيا بخصوص القضية الكردية.

نائب الرئيس العراقي يطالب بتسليح وتدريب السنة في العراق.

صراع السلطة في السعودية يضرب أفقر دول العالم العربي.

التحالف الإسرائيلي -السعودي يدق طبول الحرب.

العراق يقطع التمويل عن الأكراد لمعاقبتهم على الاستفتاء.

إسرائيل ناشيونال نيوزجواد ظريف يلوم كوشنير بسبب استقالة الحريري.

أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يوم الاثنين أن مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر كان مسؤولا عن الأزمة السياسية الأخيرة في لبنان. قائلا “لقد أثبتت الزيارات إلى المملكة العربية السعودية خطرا على السلم الإقليمي، وأدت الزيارات التي قام بها كوشنر إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني الحريري وبطبيعة الحال كل الأطراف تتهم إيران بالتدخل “.

جيروزاليم بوسترئيس الوزراء اللبناني السابق يصرح: الحريري سيعود إلى لبنان.

قال رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة اليوم الثلاثاء أن رئيس حزبه السياسي سعد الحريري الذي استقال من منصبه كرئيس للوزراء يوم السبت في السعودية سيعود الى لبنان،” مضيفا ـنه تحدث هاتفيا مع الحريري يوم الاثنين.

الغارديانالسعودية تتهم إيران ب “العدوان المباشر” إثر الهجوم الصاروخي من اليمن.

اتهم ولي عهد السعودية إيران “بالعدوان العسكري المباشر” من خلال تزويد متمردين حوثيين بالصواريخ في اليمن مما أدى الى زيادة التوتر بين الطرفين الاقليميين. وربط محمد بن سلمان بين طهران وإطلاق صاروخ باليستي من اليمن نحو المطار الدولي في العاصمة السعودية الرياض يوم السبت. وتم اعتراض الصاروخ وتدميره. ونفت إيران الاتهامات وقالت أن  لا اساس لها من الصحة واستفزازية.

فوكس نيوزالاتحاد الافريقي يبدأ في سحب قواته من الصومال.

قال الاتحاد الأفريقي أنه بدأ انسحابه من الصومال، حيث سيسحب 1000 جندي بنهاية هذا العام حيث تبدأ المسؤوليات الأمنية بالتحول الى الجيش المحلى. وقالت الهيئة القارية يوم الثلاثاء أن هذه الخطوة تأتي في وقت حرج، بعد مقتل أكثر من 350 شخصا. وقال الاتحاد الأفريقي أن انسحاب قواته لا يجب أن يسبب الانزعاج، بيد أن الانسحاب بدأ قبل الموعد المتوقع.

الفورين بوليسيإدارة ترامب لا يمكن أن تعطي تركيا امتياز التعدي على سيادة القانون.

كتبت الفورين بوليسي مقالا تشرح فيه أجندة اللقاء بين أنقرة وواشنطن هذا الشهر، وأضاف المقال أن الحكومة التركية تولي اهتماما دقيقا للرسائل القادمة من واشنطن، وقد لاحظت بلا شك الاختلاف في تعاطي إدارة إدارة ترامب معها. “اذ يجب على القادة السياسيين الأتراك أن يفهموا أن سلوكهم غير الديمقراطي يمثل مشكلة بالنسبة لحلف الناتو، وأن المجتمع المدني التركي بحاجة إلى معرفة أن الولايات المتحدة تدعم جهوده الرامية إلى إبقاء البلاد على مسار ديمقراطي”.

الأندبندنتداعش تتبنى الهجوم على محطة تلفزيون بكابول.

تبنت داعش تفجير انتحاري وهجوم مسلح على محطة تلفزيون في كابول، حيث قام مسلحون يرتدون ملابس الشرطة بقتل حارس أمن وفتحوا النار على الموظفين، وقالت الشرطة أن شخصين على الأقل لقيا مصرعهما وأصيب 20 آخرون “. وقال مدير اخبار شمشاد لصحيفة تولو نيوز أن” أشخاصا يرتدون ملابس الشرطة جاءوا وقاموا في البداية برمي قنابل يدوية قتلت أحد الحراس وأصابت اخر “.

رويترزحلف الناتو يرسل مزيداً من الجنود الى أفغانستان.

أعلن مسؤولون في الناتو أن حلف شمال الاطلسي سيوافق يوم الخميس على زيادة مهمته التدريبية الأفغانية التي يقوم بها نحو ثلاثة آلاف جندي بعد أن تحولت الولايات المتحدة الى مساعيها الرامية الى هزيمة مقاتلي طالبان وانهاء النزاع.

المونيتورالصدع يزداد بين تركيا وروسيا بخصوص القضية الكردية.

منذ أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية في تشرين الثاني / نوفمبر 2015، تسعى تركيا للتوافق مع روسيا، لكن الخلافات حول دور الأكراد السوريين تهيىء الآن لطريق مسدود جديد بين الجانبين. وعلى الرغم من الحوار الوثيق بين رئيسي البلدين، يبدو أن الخلاف حول حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه المسلح” وحدات حماية الشعب”، يتعمق شيئا فشيئا.

تايمز أوف إسرائيلنائب الرئيس العراقي يطالب بتسليح وتدريب السنة في العراق.

طالب نائب الرئيس العراقي في واشنطن هذا الأسبوع بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لميليشيات السنة، معربا عن أمله في أن تفي ادارة ترامب بتعهداتها بمكافحة قوة إيران المتنامية في الشرق الأوسط. أسامة النجيفي هو أحد نواب الرئيس الثلاثة في العراق، ويرأس شقيقه فصيلا دفاعيا عراقيا بارزا.

الواشنطن بوستصراع السلطة في السعودية يضرب أفقر دول العالم العربي.

في الوقت الذي يقوم فيه ولي العهد السعودي بتعزيز السلطة تتفاقم أزمة إنسانية كارثية بالفعل في اليمن، حيث يقاتل التحالف بقيادة السعودية جماعة متمردة لها علاقات مع إيران لأكثر من عامين، يوم الأحد الماضي أعلن ولي العهد أن التحالف سيغلق جميع منافذ اليمن البرية والجوية والبحرية بالقوة. وجاءت هذه الخطوة بعد ان أطلقت ايليشيا الحوثي صاروخا باليستيا على العاصمة السعودية الرياض. ومن شأن هذا القرار أن يزيد الأزمة الإنسانية تفاقما، حيث يوجد نحو 7 ملايين يمني على وشك المجاعة، وفقا لما أفادت به وكالات الإغاثة، و10 ملايين آخرين لا يعرفون من أين سيحصلون على الغذاء. وتنتشر الكوليرا بشكل لا يمكن السيطرة عليه، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 800،000 حالة ومخاوف من أن يعبر العدد مليون بحلول نهاية العام. وقد لقى أكثر من 10 آلاف مدني مصرعهم، بسبب الهجمات الجوية التي شنها التحالف.

ميدل ايست آيالتحالف الإسرائيلي -السعودي يدق طبول الحرب.

بعد خسارته في اليمن وسوريا، يبدو بن سلمان على استعداد للمحاولة مرة ثالثة، عبر تحويل لبنان إلى كرة قدم سياسية مع أعداء آخرين، يبدو ولي العهد السعودي حريص على تصعيد الصراع مع إيران مثل حليفه الجديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مستعد لاستغلال العدو الأجنبي والتلاعب به من أجل تعزيز مكانته المحلية.

آنتي وورالعراق يقطع التمويل عن الأكراد لمعاقبتهم على الاستفتاء.

رد العراق على استفتاء حكومة إقليم كردستان لصالح الاستقلال بالعمل العسكري، لكن ذلك لم يكم كافيا، اذ تعتزم الحكومة العراقية خفض ميزانية إقليم كردستان بشكل كبير لعام 2018 لمعاقبتهم على التصويت.